أخبار الساعة » جرائم وحوادث » حوادث وجرائم

"اغتصبت وعذبت في السعودية".. لمياء تصل المغرب باكية

- متابعة
وصلت الشابة المغربية لمياء (22 عاما) أخيرا إلى مطار محمد الخامس بالدار البيضاء بعد كثير من المعاناة تقول إنها تعرضت لها على يد كفيلها السعودي.
 
ويُظهر الفيديو، الذي نشره موقع قناة "شوف تي في " الإلكترونية المغربية الجمعة، لمياء وهي تبكي بحرقة في المطار، بينما يقوم رجل وامرأة بمساعدتها للنهوض من أرضية المطار.
 
وتظهر في لقطة أخرى تحمل ابنتها وهي تتحدث عبر الهاتف.
 

مغربية تخاطب ملك بلادها من السعودية: سيدنا اعتقني
 
"الله يرحم ليك الواليدين سيدنا عتقني.. راني عييت"، نداء استغاثة أطلقته المغربية لمياء (22 عاما) للملك محمد السادس، بعدما ذاقت صنوف العذاب من كفيلها السعودي، حتى حطت بها الأقدار وراء قضبان سجن في السعودية لا تعرف متى تغادره، حسب روايتها.
 
بدأت الحكاية بمحادثة عبر موقع فيسبوك بين لمياء والرجل السعودي، اتفقا خلالها على أن تغادر إلى السعودية كي تعمل معه.
 
ولم تكن لمياء تعرف أنها بداية معاناة روت تفاصيلها في مقطع فيديو مسرب من السجن الذي انتهت إليه بعد التعذيب والاغتصاب، وفق ما تدعي.
 
شاهد في مقطع الفيديو لمياء تروي قصتها وتستنجد بملك المغرب:
 
 
​وتقول لمياء إن عائلتها تخاف من العار، لكن هذا لن يمنعها من السعي للحصول على حقها. وأنها سافرت إلى السعودية للعمل خادمة، وتفاجأت بكفيلها يطلب منها الزواج، مهددا بمنعها من العودة إلى المغرب ورؤية ابنتها وعائلتها إذا رفضت.​
 
وكان رضوخ لمياء لرغبة الكفيل بداية لمشوار من التعذيب الجسدي، وإجبارها على النوم معه خلال الصيام في شهر رمضان، وفق ما قالت.
 
السفارة المغربية تخلت عني
 
تروي لمياء أنها لجأت إلى السفارة المغربية في الرياض، طلبا للحماية والعودة إلى بلادها. قائلة إنها صدمت حينما وقفت السفارة إلى جانب زوجها، ولم تنصفها أو تأبه لمعاناتها.
 
وحين خاطبت أحد المسؤولين في السفارة المغربية، قال لها إنه غير مسؤول عنها، "كيف لا يمكن لسفارة المغرب أن توفر لي محاميا وتذكرة سفر لأعود إلى بلادي"، تتساءل باستغراب.
 
وقضت لمياء في مستشفى الأمراض العقلية 15 يوما، قبل أن يحكم عليها بالسجن عامين.
 
وقال القنصل المغربي في جدة إبراهيم جولي، إن قضية لمياء "منظورة شرعا في محكمة جدة، وفيها أطراف، ومتشعبة، ولا نستطيع كشفها حتى يقول القضاء كلمته"، وفق ما نقلت عنه صحيفة سبق السعودية.
 
وللصحيفة رواية أخرى نقلتها عن مصدر لم تكشف هويته، أن لمياء "تم ضبطها سابقا من قبل شرطة الجامعة بجدة في خلوة، ومخالفة الآداب العامة، ولا تزال موقوفة".
 
والد لمياء: هناك مئات مثل لمياء في السعودية
 
ويقول خالد معتمد والد لمياء في حديث لوسائل إعلام مغربية إن في السعودية مئات مثل لمياء، في إشارة إلى معاناة الفتيات المغربيات في السعودية.
 
معتمد حمل السفارة المغربية في السعودية "مسوؤلية ما تتعرض له الفتيات المغربيات من انتهاكات".​
 
وطالب والد لمياء الحكومة المغربية بإعادة النظر في الاتفاقية بين المغرب والسعودية، بحيث يتم تغيير عقد العمل وأن يكون مراقبا.
 
وأكد والد لمياء أن السماسرة يقدمون إغراءات للفتيات المغربيات ليسافرن إلى السعودية من أجل العمل هناك، حيث يغووهن بالحديث عن الامتيازات.
 
حملة "كلنا لمياء"
 
وسارع ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي إلى إطلاق حملة مساندة للمغربية لمياء من أجل تحقيق العدالة في قضيتها، وفق ما يقول مغردون طالبو بمحاسبة المسؤولين عن الانتهاكات التي تعرضت لها.​
 
وتفاعل شباب مغاربة مع قصة لمياء فنشر بعضهم مقاطع فيديو، منهم هذا الشاب المغربي الذي يعمل في السعودية، مبينا أن الفتاة التي تأتي إلى السعودية ستندم.
 
لكن نشطاء سعوديون تصدوا للحملة، مكذبين رواية لمياء، حيث ترى المغردة سهى أن مشكلة لمياء مع رجل يمني وليس سعوديا:​

Total time: 2.8425