أخبار الساعة » السياسية » عربية ودولية

حرب إقليمية جديدة تلوح في الأفق وبدأت تقرع طبولها في الإمارات وإيران

هاجم المتحدث باسم الخارجية الإي ارنية به ارم قاسمي٬ الأحد٬ دولة الإما ارت واتهمها ”بالتحريض على تصعيد التوتر والخلافات بين البلدين“.
 
وجدد قاسمي التأكيد على تمسك بلاده بالسيطرة على الجزر الإما ارتية الثلاث التي تحتلها إي ارن منذ سنوات. وزعم قاسمي أن ”هذه الجزر جزء لا يتج أز من الأ ارضي الإي ارنية وأن تك ارر الم ازعم الواهية لا يغير التاريخ“. وقال قاسمي في بيان صحفي في معرض رده على كلمة وزير خارجية الإما ارت الشيخ عبد االله بن ازيد أمام الجمعية العامة للأمم
 
المتحدة إن ”الإما ارت بدأت تحرض على تصعيد الخلافاتٕواثارة الحروب بدل المساعدة في تخفيض التوت ارت٬ وقد تخلت عن دورها لصالح المتطرفين“.
 
وكان الشيخ عبد االله بن ازيد قال في كلمته أمس إن“ إي ارن لم تُضع الوقت لتقويض أمن المنطقة٬ منذ أن أبرمت اتفاقا نوويا مع القوى العالمية العام الماضي“. وأشار إلى أن إي ارن ”ما ازلت تدفع المنطقة من خلال سياستها إلى شفا المصيبة٬ وانتهاكها الفاضح لمبادئ السيادة والتدخل الدائم في شؤون جي ارنها الداخلية٬ وكان لكل ذلك الدور الأكبر في استم ارر الاحتقان وعدم الاستق ارر في المنطقة“. وفي سياق العلاقات الإما ارتية الإي ارنية٬ دعا بن ازيد طه ارن إلى ”إعادة الجزر الإما ارتية الثلاثة التي تحتلها إما طوعا أو عبر التحكيم الدولي“.
 
يذكر أن إي ارن احتلت الجزر الإما ارتية الثلاث عام 1971 عشية إعلان استقلال وقيام دولة الإما ارت في 2 ديسمبر من العام ذاته. تناقض التصريحات الإي ارنية ويأتي تصريح به ارم قاسمي متناقضا مع إعلان القائد العام للقوات المسلحة الإي ارنية محمد باقري وقادة عسكريون آخرون٬ خلال عرض عسكري بمناسبة الذكرى الـ 36 للحرب التي استمرت ثماني سنوات مع الع ارق٬ والتي بدأت في العام ٬1980 أن إي ارن تسيطر ا من ”محور ا على أن إي ارن تعتبر هذه الدول جزءً على 5 بلدان عربية هي اليمن وسوريا والع ارق ولبنان وفلسطين٬ مشددً ا لتسويق ادعائها بأنها تقود المعركة ضد إس ارئيل والولايات المتحدة٬ حيث تصفهما بـ الممانعة“٬ وهو مصطلح تستخدمه طه ارن أخيرً ”الشيطان الأكبر
المصدر : وكالات

Total time: 0.0924