أخبار الساعة » السياسية » عربية ودولية

اول موقف رسمي من تركيا على قانون جاستا الأمريكي ضد السعودية

انتقد الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، اليوم السبت،  إقرار الكونغرس الأمريكي لقانون “العدالة ضد رعاة الإرهاب” المعروف اختصارا  بـ “جاستا” والذي يسمح لعائلات ضحايا 11 سبتمبر/ أيلول، بمقاضاة دول ينتمي إليها مهاجمون، معتبرا تلك الخطوة “أمرا مؤسفا” وأن القانون يخالف بشكل علني مبدأ “شخصية العقوبة” في القانون الذي يلقى اعتمادا عالميا.

 

وقال أردوغان  خلال كلمة ألقاها، في  البرلمان التركي، بمناسبة افتتاح الدورة التشريعية للعام الحالي: “ننتظر (من الولايات المتحدة) العدول بأسرع وقت ممكن عن هذه الخطوة الخاطئة، التي من شأنها إثارة جدل خطير حول الحقوق السيادية للدول”.

 

وأبطل الكونغرس، الأربعاء الماضي، حق النقض “الفيتو”، الذي استخدمه الرئيس باراك أوباما، ضد مشروع قانون يسمح لعائلات ضحايا 11 سبتمبر/ أيلول بمقاضاة دول ينتمي إليها مهاجمون.

 

وتعرف مسودة القانون بـ “العدالة ضد رعاة الإرهاب”، أو ما بات يعرف في الأوساط الأمريكية بقانون “11 سبتمبر”، أو قانون “جاستا”، وسبق أن صوّت مجلس النواب لصالحه في 9 سبتمبر/ أيلول الجاري، قبل أن يستخدم أوباما “الفيتو” ضده.

 

وفي 11 سبتمبر/ أيلول 2001، نفذ 19 من عناصر تنظيم القاعدة باستخدام طائرات ركاب مدنية، هجوماً ضد أهداف حيوية داخل الولايات المتحدة، أبرزها برجي مركز التجارة العالمي في نيويورك؛ ما أدى لمقتل آلاف الأشخاص، وكان 15 من منفذي هذه الهجمات سعوديون.

 

وترفض السعودية تحميلها مسؤولية اشتراك عدد من مواطنيها بهجمات 11 سبتمبر، وسبق أن هددت بسحب احتياطات مالية واستثمارات بمليارات الدولارات من الولايات المتحدة في حال إقرار مشروع القانون.

Total time: 0.0482