أخبار الساعة » السياسية » عربية ودولية

هذا ما قالة بيريز عن العرب عام 1959؟

نشرت صحيفة “هآرتس” الإسرائيلية صباح اليوم السبت نص مقابلة أجرتها مع رئيس دولة الاحتلال الإسرائيلي السابق “شمعون بيريز” الذي توفي يوم الأربعاء الماضي، حيث كان يتقلد منصب مدير عام وزارة جيش الاحتلال عام 1959.

 

وقال بيريز في المقابلة التي أجريت معه وعمره لم يتجاوز السادسة والثلاثين: “إن العرب والدول العربية وحكامها لا يعنونه مطلقا، فمزاج ناصر (الرئيس المصري الأسبق جمال عبد الناصر) وقاسم ( رئيس الوزراء العراقي عبد الكريم قاسم) يجب ألا يؤثر على سلوكنا، يحق للعرب وقادتهم أن ينشغلوا بأنفسهم فقط وليس بنا”.

 

وأضاف بيريز، “يجب علينا ألا نتطلع لبناء علاقات مع العرب بل الاكتفاء ببناء العلاقات مع القوى العظمى، وقال: “يتوجب علينا أن نحرص على تعزيز علاقاتنا مع الدول العظمى، بحيث تتطور من عام إلى آخر، العرب لا يعنونني”.

 

وأوضح بيريز خلال المقابلة على أنه يؤيد إقامة ما يسمى “إسرائيل الكبرى”، مشددا على أنه معني بأن تكون إسرائيل “كبيرة في الجغرافيا وكبيرة في التكنولوجيا والمنعة العسكرية والاقتصادية”.

 

وتابع: “السودان أكبر من بلجيكا من حيث المساحة عشرات المرات، لكن لاحظ أين ترفرف بلجيكا وأين تختبئ السودان، والهند أكبر من بريطانيا عشرات المرات، لكن بريطانيا هي الدولة العظمى”.

 

وألمح بيريز في المقابلة إلى قرب تشغيل دولة الاحتلال مشروعها النووي، الذي لعب الدور الرئيس في بلورته وتدشينه، حيث قال: “المؤسسة الأمنية ستقدم عما قريب على تحقيق إنجاز يسهم في تحسين المنعة الاستراتيجية للأمة بشكل غير مسبوق”.

Total time: 0.093