أخبار الساعة » جرائم وحوادث » حوادث وجرائم

فيديو.. اشتباكات دموية بعد إقدام مسيرة شيعية على سب الصحابة بنيجيريا

- متابعة

 تداول رواد مواقع التواصل مقطع فيديو يوثق حالة من الفوضى واشتباكات دموية شهدتها مدينة جوس النيجيرية بعد أن أقدمت مسيرة شيعية على المجاهرة بسب الصحابة الكرام رضوان الله عليهم بشكل غير مألوف.

وكانت مواجهات قد اندلعت، الأربعاء، بين الأمن النيجيري وجماعة إبراهيم الزكزاكي الشيعية الموالية لإيران خلال أعمال شغب وقطع للطرقات أثناء مسيرة غير قانونية لإحياء مناسبة عاشوراء في ولاية كادونا شمال البلاد.

وقالت وسائل إعلام نيجيرية، إن "أربعة من أبناء الطائفة الشيعية لقوا مصرعهم خلال المواجهات فيما جرح العشرات"، مشيرة إلى إحراق مقر رئيس الجماعة المعتقل منذ العام الماضي إبراهيم يعقوب الزكزاكي.

وذكر شهود عيان، أن "القوات الأمنية استخدمت الغاز المسيّل للدموع لتفريق شبان شيعة كانوا يشاركون في موكب عزاء بمناسبة عاشوراء، مضيفة أن “الوضع تحت السيطرة”.

وتأتي هذه المواجهات بعدما أعلنت حكومة ولاية كادونا شمال نيجيريا، الجمعة الماضي، حظر نشاط الجماعة الموالية للنظام الإيراني، والتي تحظى بتمويل مالي من قبل طهران لنشر التشيع في نيجيريا.

وقالت الحكومة، إن أي شخص يدان بانتمائه لما يسمى”الحركة الإسلامية في نيجيريا”، قد يُحكم عليه بالسجن 7 سنوات أو بالغرامة أو بالعقوبتين معًا، دون تحديد حجم الغرامة.

واتهمت سلطات كادونا هذه الجماعة بمواصلة المسيرات غير القانونية و”قطع الطرق العامة”، مضيفة أن “هذه الأعمال إذا سُمح باستمرارها دون رادع فإنها تشكل خطرًا على السلام والهدوء والتعايش في وفاق وحسن إدارة ولاية كادونا”.

 

Total time: 0.0512