آخر الأخبار :
شاهد بالفيديو سعوديات يمارسن الرياضة واليوجا في شوارع جدة اليمن : فيديو صادم من داخل ميدان السبعين يكشف الواقع والحقيقة لحجم الحشد 21 سبتمبر اثناء كلمة الصماد مقتل اثنين من قيادات المقاومة في الصلو بتعز (الاسماء) المزيد من الصور التي تكشف حجم الحضور في فعالية الحوثيين يوم امس 21 سبتمبر منتخب ناشئوا اليمن يواجه بنجلاديش ( اليوم) لحسم التأهل لنهائيات كأس آسيا (توقيت المباراة القناة الناقلة) العفو الدولية: التحالف ارتكب جرائم وقنابل أمريكية تقتل مدنيين في اليمن اليمن: ابو علي الحاكم يعتقل مدير شؤون الضباط وقبيلة آنس تصدر هذا البيان الناري شاهد .. ماذا قالت قناة الجزيرة عن المدرعات الاماراتية التي وصلت ميدان السبعين ؟ عاجل :طيران التحالف يحلق بكثافة الان بالعاصمة صنعاء ​مفاجأتان في واقعة قتل شاب لأمه دهساً بالرياض

إعلانات نصية:
اضف اعلان سيارتك - منزلك.. اعلان نصي 70 حرف في هذا المكان ل3 أيام بـ10$
مركز الحزمي للطب البديل - حجامة-علاج طبيعي-شميلة-جولة المرور 777289388

أخبار الساعة » فنون وثقافة » جدد معلوماتك

لماذا نهى رسول الله عن خلط الزبيب مع التمر و ماذا يحدث إذا أكلتهما معاً

لماذا نهى رسول الله عن خلط الزبيب مع التمر و ماذا يحدث إذا أكلتهما معاً

اخبار الساعة - متابعة   | بتاريخ : 31-10-2016    | منذ: 11 أشهر مضت
روى البخاري ومسلم عن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه نهى أن ينبذ التمر والزبيب جميعا، ونهى أن ينبذ الرطب والبسر جميعا.
 
وعن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم أن نجمع شيئين نبيذا يبغي أحدهما على صاحبه. رواه النسائي،
 
قال النووي في شرح مسلم:
 
وفى رواية: لا تجمعوا بين الرطب والبسر وبين الزبيب والتمر بنبذ وفى رواية: من شرب النبيذ منكم فليشربه زبيبا فردا أو تمرا فردا أو بسرا فردا وفى رواية: لا تنتبذوا الزهو والرطب جميعا.
 
هذه الأحاديث في النهى عن انتباذ الخليطين وشربهما وهما تمر وزبيب أو تمر ورطب أو تمر وبسر أو رطب وبسر أو زهو وواحد من هذه المذكورات ونحو ذلك، قال أصحابنا وغيرهم من العلماء سبب الكراهة فيه أن الإسكار يسرع إليه بسبب الخلط قبل أن يتغير طعمه فيظن الشارب أنه ليس مسكرا، ويكون مسكرا ومذهبنا ومذهب الجمهور أن هذا النهى لكراهة التنزيه ولا يحرم ذلك ما لم يصر مسكرا وبهذا قال جماهير العلماء وقال بعض المالكية هو حرام وقال أبو حنيفة وأبو يوسف في رواية عنه لا كراهة فيه ولا بأس به لأن ما حل مفردا حل مخلوطا وأنكر عليه الجمهور وقالوا منابذة لصاحب الشرع، فقد ثبتت الأحاديث الصحيحة الصريحة في النهي عنه، فإن لم يكن حراما كان مكروها واختلف أصحاب مالك في أن النهي هل يختص بالشرب أم يعمه وغيره، والأصح التعميم وأما خلطهما في الانتباذ بل في معجون وغيره فلابأس به والله أعلم اهـ
 
فالخلاصة أن النهي إنما هو للكراهة وإنما هو فيما يؤدي الخلط فيه إلى سرعة الإسكار إليه فإن علم الإسكار فلا شك في التحريم
 
وأما خلط الفواكه بعضها مع بعض لعمل سلطة الفواكه فلا حرج في ذلك، كما يفهم من كلام النووي السابق
 
وقال الحافظ في الفتح :
 
واختلف في الخليطين من الأشربة غير النبيذ فحكى ابن التين عن بعض الفقهاء أنه كره أن يخلط للمريض شرابين ورده بأنهما لا يسرع إليهما الإسكار اجتماعا وانفرادا وتعقب باحتمال أن يكون قائل ذلك يرى أن العلة الإسراف ...
 
والله أعلم
اشترك معنا في قناة أخبار الساعة علي تليجرام



إعلانات نصية:
اضف اعلان سيارتك - منزلك.. علان نصي 70 حرف في هذا المكان ل3 أيام بـ7$

اقرأ ايضا :
القراءات : (28791) قراءة
اضف تعليقك على الفيس بوك

Total time: 0.2744