أخبار الساعة » الاقتصادية » عربية ودولية

3 صيادين عمانيين يعثرون على ثروة تقدر بـ 3 ملايين دولار

- متابعة
عثر ثلاثة صيادين من عمان على قطعة كبيرة من عنبر الحوت تزن 80 كغ وتبلغ قيمتها حوالي 3 ملايين دولار.
 
ووفقا للسيد حسن شعبان آل اللواتي، عُثر على الكنز المثير للاهتمام قبالة ساحل "القريات"، وهي منطقة في شمال شرق عمان، من قبل 3 صيادين.
 
وقال خالد السناني الذي يمارس مهنة الصيد منذ 20 عاماً لوسائل الإعلام المحلية إنه كان عائداً بقاربه إلى البيت عندما شم رائحة كريهة بعض الشيء من مسافة بعيدة وعندما تتبع المصدر رصد جسماً غريباً يطفو على سطح البحر فما كان منه إلا أن قام بسحبه والعودة به إلى منزله حيث تأكد من أنه عنبر الحوت.
 
وقد فتح هذا الكنز أبواب الرزق أمام السناني الذي قال إنه تلقى عروضاً للبيع من عدة جهات أخرها عرض بأكثر من 99 ألف ريال للكيلوجرام غير أنه رد العرض في انتظار المزيد من العروض.
 
وقال السناني:" لقد تحقق حلم حياتي. كنت في انتظار هذه اللحظة على مدى العشرين سنة الماضية عندما ارتدت البحر لأول مرة مع والدي".
 
ومن المعروف أن "عنبر الحوت" مادة رمادية تشبه الشمع تفرزه أمعاء الحوت وعادة ما يوجد طافياً على وجه الماء، ويُستخدم في صناعة أهم أنواع العطور حول العالم لأنه يسبب تفاعلا كيميائيا يجعل العطر يفوح لفترة أطول.
 
ويتكون العنبر عادة في أمعاء الحوت لحماية جهازه الهضمي من الأجسام الحادة مثل مناقير الحبار الذي يتغذى عليه، ويقوم من حين لآخر بتقيؤ هذه المادة التي تطفو على سطح البحر أو يلقي بها الموج على الساحل.
 
والحوت الذي يوجد العنبر في امعائه هو حوت العنبر، له رأس ضخم مليء بالزيت والدهن وهو يطول حتى يبلغ 60 قدما وهذا هو طول الذكر اما الأنثى فيبلغ حجمها تقريبا نصف حجم الذكر.
 
ويذكر أن زوجين من بريطانيا عثرا في شهر أبريل الماضي على قطعة تزن 1.57 كغ من العنبر وتبلغ قيمتها ما يقرب من 70 ألف دولار.

Total time: 0.0665