أخبار الساعة » السياسية » اخبار اليمن

مركز الرصد الزلزالي يكشف حقيقة وقوع انفجار بركاني في مديرية عتمة بذمار

- صنعاء
كشف مركز الرصد الزلزالي حقيقة حدوث انفجار بركاني في احدى مديريات محافظة ذمار، وسط البلاد.

و أكد القائم بأعمال مدير مركز الرصد الزلزالي، مقره شرق مدينة ذمار، المهندس محمد حسين الحوثي أن الهزات الأرضية التي ضربت مديريتي عتمة ومغرب عنس بذمار مرتبطة بانفتاح البحر الأحمر وخليج عدن. نافيا وجود أي نشاط بركاني في المنطقة.

و أوضح أن ما يحدث هو نشاط زلزالي تكتوني، يتم من خلاله تفريغ الطاقة المتراكمة أولاً بأول من خلال الهزات الأرضية الخفيفة.

و أشار إلى أن عدة أنشطة زلزالية مشابهة سجلت خلال السنوات الماضية في مناطق مختلفة بعدة محافظات، دون حدوث زلازل كبيرة مؤثرة.

و بين أن محطة ورقية حقلية ومحطة أخري نوع ETNA تم نصبهما نهار، الاثنين الماضي، في منطقة وادي الماجل بمديرية عتمة المحاددة لقرية الزابر بمديرية مغرب عنس، سجلت حدوث هزة أرضية الساعة العاشرة وتسعة وثلاثون دقيقة مساء بقوة 3.5 درجة علي مقياس ريختر، إضافة إلى هزة أخرى بقوة 2.9 درجة على مقياس ريختر الساعة العاشرة و واحد وخمسون دقيقة، كما سجلت المحطة عدد من الهزات الخفيفة جدا غير المحسوسة ولم يشعر الأهالي بها تتراوح قوتها بين 0.8 و 1.2 درجة.

و لفت إلى أن فريق فني يقوم بدراسة الوضع ومراقبة الأنشطة الزلزالية في المنطقة. مطمئنا المواطنين من عدم وجود أي نشاط بركاني في المنطقة.

و كانت عدة هزات شعر بها المواطنون، السبت الماضي، في عزلة المطبابة مخلاف سماه بمحمية عتمة إضافة إلى هزتين بمديرية مغرب عنس، و هو ما أثار مخاوف الأهالي في المنطقة من تكرار زلازل ضربت مديريات آنس و عنس و الحدأ و جهران و أجزاء من مدينة ذمار في ثمانينات القرن الماضي.

كما تداولت أنباء قبل أيام عن وقوع انفجار بركاني في مديرية عتمة، ما زاد من مخاوف الأهالي

Total time: 0.0626