أخبار الساعة » السياسية » عربية ودولية

قبل ساعات من حكم الجزيرتين.. جمال عبد الناصر يرد على السيسي (فيديو)

تداول مصريون مقطعا مصورا للرئيس المصري جمال عبد الناصر، يؤكد فيه مصرية جزيرتي تيران وصنافير، كما أعاد نشطاء نشر أغنية باسم "مضيق تيران" للفنان محرم فؤاد، وذلك قبل ساعات من قرار منتظر للمحكمة الإدارية العليا، الاثنين، بشأن اتفاقية تتيح التنازل عن الجزيرتين للسعودية.

وجاء تفاعل النشطاء ردا على ما قاله النائب البرلماني مصطفي بكري، السبت، خلال ندوة للترويج لموقف الانقلاب من الجزيرتين، وذكر بكري، المقرب من النظام العسكري، أن قائد الانقلاب عبد الفتاح السيسي أرسل "جهة سيادية" للحديث مع الرئيس المخلوع حسني مبارك، حول رأيه في ملكية الجزيرتين، وأن أن مبارك أكد أن تيران وصنافير سعوديتان.

رد عبد الناصر

وتداول النشطاء عبر شبكات التواصل الاجتماعي، عدة وثائق تاريخية حول الجزيرتين، بينها خطاب لعبد الناصر أكد فيه أن تيران وصنافير مصريتان.

ويقول عبد الناصر في تسجيل مصور: "تيران مصرية، ونباشر سيادتنا عليها دون تدخل من أي دولة خارجية". ويضيف: "خليج العقبة أرض مصرية. الخليج عرضه أقل من 3 أميال، موجود بين ساحل سيناء وجزيرة تيران المصرية، وما بينهما مياه إقليمية مصرية". كما يتوجه عبد الناصر إلى إسرائيل بالقول: "سنباشر حقوقنا على المياة الإقليمية في تيران والعقبة".

كما أعاد النشطاء نشر أغنية مضيق تيران "يوم الخلاص"، والتي أنتجتها الإذاعة المصرية قبل 60عاما، وبالتحديد في 5 حزيران/ يونيو1967، للمطرب محرم فؤاد، موجهين رسالتهم لإعلام الانقلاب بأنه لو لم تكن تيران مصرية لما غنى لها إعلام الستينيات.

 



 

 

المصدر : وكالات

Total time: 0.7987