آخر الأخبار :
الملك سلمان يصدر قرار ملكي بخصوص حارسه الشخصي المثير للجدل هذه المراة السعودية تتراجاكم (شاهدوا وشاركوا) فيديو : الأمير عبدالعزيز بن فهد بن سعد يسرق إبل مواطن بقيمة مليون وخمسمائة ألف ريال مقتل ثلاثة فلسطينيين مع تصاعد حدة التوتر عند الحرم القدسي شاهد بالفيديو: زوج يرمي بزوجته من علو مرتفع عندما شاهد محادثة في هاتفها بالأسماء .. الشيخ محمد بن راشد يعلن قائمة بأسماء الإرهابيين وجنسياتهم بينهم «الحميقاني» الداخلية القطرية تكشف التفاصيل الدقيقة لعملية اختراق وكالة الأنباء قنا دبي .. سيدة تستنجد بالمارة من أمام منزلها بسبب سائق ابن سلمان السبب الرئيسي في أزمة قطر لخلافه الشخصي مع أميرها وتنصيبه ملكا يثير قلق عُمان حشدوا قواتهما للسيطرة على المدينة.. صراع سعودي إماراتي متصاعد على ثروات شبوة النفطية

إعلانات نصية:
اضف اعلان سيارتك - منزلك.. اعلان نصي 70 حرف في هذا المكان ل3 أيام بـ10$

أخبار الساعة » دراسات ومتابعات » دراسات وتقارير

دراسة جديدة تكشف الآلية الوراثية المسببة لشق الشفاه

دراسة جديدة تكشف الآلية الوراثية المسببة لشق الشفاه

اخبار الساعة    | بتاريخ : 16-01-2017    | منذ: 6 أشهر مضت

نشر موقع “ميديكال نيوز” دراسة جديدة عن الآلية الوراثية، التي تسبب عيوب الشفة المشقوقة والحنك المشقوق، وهما من التشوهات الشائعة، التي تصيب آلاف الأطفال حديثي الولادة سنويًا.

 

وتشير الدارسة، إلى أن ما يقرب من ألفين و 650 طفلًا، يولدون بهذه العيوب كل عام، وهي تحدث عندما لا تتماسك الأنسجة التي تشكل الشفة وسقف الفم بشكل صحيح، خلال فترة الحمل.

 

وعلى الرغم من أن هذه العيوب تعتبر خَلقية، وأسبابها لا تزال مجهولة إلى حد كبير، إلا أنه يعتقد أن التغيرات الجينية تحدث نتيجة النظام الغذائي ونظام الدواء الذي تتبعه الأم، لكن الآلية الوراثية التي تسبب ذلك، لم تفهم تحديدًا بعد.

 

كما نشرت دراسة في مجلة “بلوس”، أن جين “HYAL2” يحتوي على إنزيم يقلل حمض الهيالورونيك وهو بوليمر الكربوهيدرات التي توجد عادة في الأنسجة الضامة والحنك الصلب.

 

وأجرى الباحثون فحوصات على هذا الإنزيم، كشفت أن انخفاض مستويات بروتين “HYAL2” -الذي يحول دون عملية التمثيل الغذائي لحمض الهيالورونيك- يسبب حدوث هذه الطفرات.

 

وكشفت دراسات أخرى، عن وجود خلل في القلب، يرافق شق الشفاه والحنك، نظرًا لافتقارهما جين HYAL2، وتحدث هذه العيوب -أيضًا- لأسباب وراثية أخرى مجهولة، لم تكتشف بعد.

اشترك معنا في قناة أخبار الساعة علي تليجرام



إعلانات نصية:
اضف اعلان سيارتك - منزلك.. علان نصي 70 حرف في هذا المكان ل3 أيام بـ7$

اقرأ ايضا :
القراءات : (10017) قراءة
اضف تعليقك على الفيس بوك

Total time: 0.2363