آخر الأخبار :
تحذير خطير للسعوديين خلال شتاء هذا العام السفارة الأمريكية ترفض التدخل للدفاع عن الأمراء السعوديين الحاملين للجنسية الامريكي بخلاف هذه الدول اليمن : حوثي يقتل مدرس بطريقة وحشية في السبرة محافظة إب اليمن : طيران التحالف السعودي يشن 15 غاره مساء الليلة على هذه الاماكن اليمن : شركة النفط تعلن عن النزول لحملات لضبط السوداء ومصادرة الكميات المضبوطة من يوم غدا(صوره) اليمن : اغتيال قيادي حوثي في جولة ريماس بصنعاء (صوره) اليمن :فتح باب القبول في الكليات العسكريه بصنعاء مقتل مدنيين اثنين بغارة جوية شنتها طائرة أميركية في يكلا بمحافظة البيضاء شرطة الرياض توقف الأمير مشهور بن طلال بعد مشاجرة (فيديو وصور) انباء عن مقتل المطلوب رقم 15 ضمن القائمة التي اعلن عنها التحالف السعودي

إعلانات نصية:

أخبار الساعة » دراسات ومتابعات » دراسات وتقارير

دراسة جديدة تكشف الآلية الوراثية المسببة لشق الشفاه

دراسة جديدة تكشف الآلية الوراثية المسببة لشق الشفاه

اخبار الساعة    | بتاريخ : 16-01-2017    | منذ: 10 أشهر مضت

نشر موقع “ميديكال نيوز” دراسة جديدة عن الآلية الوراثية، التي تسبب عيوب الشفة المشقوقة والحنك المشقوق، وهما من التشوهات الشائعة، التي تصيب آلاف الأطفال حديثي الولادة سنويًا.

 

وتشير الدارسة، إلى أن ما يقرب من ألفين و 650 طفلًا، يولدون بهذه العيوب كل عام، وهي تحدث عندما لا تتماسك الأنسجة التي تشكل الشفة وسقف الفم بشكل صحيح، خلال فترة الحمل.

 

وعلى الرغم من أن هذه العيوب تعتبر خَلقية، وأسبابها لا تزال مجهولة إلى حد كبير، إلا أنه يعتقد أن التغيرات الجينية تحدث نتيجة النظام الغذائي ونظام الدواء الذي تتبعه الأم، لكن الآلية الوراثية التي تسبب ذلك، لم تفهم تحديدًا بعد.

 

كما نشرت دراسة في مجلة “بلوس”، أن جين “HYAL2” يحتوي على إنزيم يقلل حمض الهيالورونيك وهو بوليمر الكربوهيدرات التي توجد عادة في الأنسجة الضامة والحنك الصلب.

 

وأجرى الباحثون فحوصات على هذا الإنزيم، كشفت أن انخفاض مستويات بروتين “HYAL2” -الذي يحول دون عملية التمثيل الغذائي لحمض الهيالورونيك- يسبب حدوث هذه الطفرات.

 

وكشفت دراسات أخرى، عن وجود خلل في القلب، يرافق شق الشفاه والحنك، نظرًا لافتقارهما جين HYAL2، وتحدث هذه العيوب -أيضًا- لأسباب وراثية أخرى مجهولة، لم تكتشف بعد.

اشترك معنا في قناة أخبار الساعة علي تليجرام



إعلانات نصية:

اقرأ ايضا :
القراءات : (14500) قراءة
اضف تعليقك على الفيس بوك

Total time: 0.2615