آخر الأخبار :
حادث مروري مروع في ذمار ومقتل 12 راكب انفجار يهز منطقة الزراعة بصنعاء.. والسبب! الحوثيون يعلنون اسماء المشائخ والقيادات الذين قتلوا في مواجهات عمران.. (تعرف عليهم) الكشف عن تقنية صينية حربية تجعل المقاتلات "مخفية" عن أجهزة الرادار اقتتال دامي بين الحوثيين ومسلحين قبليين في عمران وسقوط قتلى بينهم مشائخ وقيادات اعلان من مؤسسة الاتصالات بصنعاء بشان تسديد فواتير الانترنت والهاتف الارضي اليونيسيف تعلن وصول دفعة جديدة من لقاحات الكوليرا الى مطار صنعاء عاجل: إيران تتقطع للسفن في مضيق هرمز، والجزائريون الضحايا الجدد اليكم الآن آخر اسعار صرف الدولار والسعودي في محلات الصرافة بصنعاء وعدن (السبت 20 يوليو 2019م) الشرطي اليمني الأمريكي ماجد العوبلي وزميله كنان سعيد ينقذان طفله في بافلو أمريكا

أخبار الساعة » دراسات ومتابعات » دراسات وتقارير

دراسة جديدة تكشف الآلية الوراثية المسببة لشق الشفاه

دراسة جديدة تكشف الآلية الوراثية المسببة لشق الشفاه

اخبار الساعة    | بتاريخ : 16-01-2017    | منذ: 3 سنوات مضت

نشر موقع “ميديكال نيوز” دراسة جديدة عن الآلية الوراثية، التي تسبب عيوب الشفة المشقوقة والحنك المشقوق، وهما من التشوهات الشائعة، التي تصيب آلاف الأطفال حديثي الولادة سنويًا.

 

وتشير الدارسة، إلى أن ما يقرب من ألفين و 650 طفلًا، يولدون بهذه العيوب كل عام، وهي تحدث عندما لا تتماسك الأنسجة التي تشكل الشفة وسقف الفم بشكل صحيح، خلال فترة الحمل.

 

وعلى الرغم من أن هذه العيوب تعتبر خَلقية، وأسبابها لا تزال مجهولة إلى حد كبير، إلا أنه يعتقد أن التغيرات الجينية تحدث نتيجة النظام الغذائي ونظام الدواء الذي تتبعه الأم، لكن الآلية الوراثية التي تسبب ذلك، لم تفهم تحديدًا بعد.

 

كما نشرت دراسة في مجلة “بلوس”، أن جين “HYAL2” يحتوي على إنزيم يقلل حمض الهيالورونيك وهو بوليمر الكربوهيدرات التي توجد عادة في الأنسجة الضامة والحنك الصلب.

 

وأجرى الباحثون فحوصات على هذا الإنزيم، كشفت أن انخفاض مستويات بروتين “HYAL2” -الذي يحول دون عملية التمثيل الغذائي لحمض الهيالورونيك- يسبب حدوث هذه الطفرات.

 

وكشفت دراسات أخرى، عن وجود خلل في القلب، يرافق شق الشفاه والحنك، نظرًا لافتقارهما جين HYAL2، وتحدث هذه العيوب -أيضًا- لأسباب وراثية أخرى مجهولة، لم تكتشف بعد.

اشترك معنا في قناة أخبار الساعة على تليجرام



اقرأ ايضا :
القراءات : (20089) قراءة

Total time: 0.1383