أخبار الساعة » السياسية » اخبار اليمن

الرئيس صالح مستعد للتنحي بعد 90 يوماً من الاتفاق على تنفيذ آلية "المبادرة"

- صنعاء

أعلن الرئيس اليمني علي عبدالله صالح رغبته في التخلي عن حكم البلاد اثر الاتفاق على تنفيذ الآلية الخاصة بالمبادرة الخليجية بعد تسعين يوما من بدء تنفيذها .

 

 وقال صالح في حوار بثه التلفزيون اليمني، مساء أمس “لا صحة لما يتردد عن تشبثي بالحكم، وأنا على استعداد للتخلي عنه عقب الاتفاق على تنفيذ الآلية الخاصة بمبادرة الخليج المقررة بتسعين يوماً”، واشترط لتنحيه عن الحكم ضرورة التزام جميع أطراف العمل السياسي بالتنفيذ الحرفي لما ورد في المبادرة الخليجية بخصوص نقل السلطة بطرق تجنب البلاد الحرب الأهلية وتراعي عند تنفيذها خصوصية الشعب اليمني .    

 

واتهم الرئيس اليمني المعارضة والجيش المنشق بقيادة اللواء علي محسن الأحمر بعلاقاتهم بتنظيم “القاعدة”، وأشار إلى أن الولايات المتحدة تعرف بتلك العلاقات، وعليها أن تكشفها للعالم، وأضاف “المعارضة تخلط الأوراق”، وتابع “كنت قادراً على اعتقال جميع المعارضين بمن فيهم من يلتقون بالسفراء في غرف النوم”، واعترف بوجود ضغوط دولية كثيرة عليه للتنحي، وقال انه يقبل الضغوط التي تصب في مصلحة اليمن لكنه لايقبل الضغوط غير المنطقية، ووصف ما يجري في اليمن بالفوضى .

 

وهاجم صالح دولة قطر من دون أن يسميها، قائلاً ان هناك دولاً صغيرة ليس لها وزن لكنها تملك المال وتحاول البحث لها عن دور من خلال من اسماهم “المرتزقة والمنتفعين والمتمصلحين”، وأوضح ان الرئيس يرحل بعد ان يتم التوقيع على المبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية وإجراء انتخابات رئاسية . وتمنى أن يقدم المبعوث الدولي تقريره إلى مجلس الأمن في 21 نوفمبر وتكون الأزمة اليمنية قد حلت والأطراف السياسية قد اتفقت .


وقلل صالح من اهمية الدعم الأمريكي لمحاربة الإرهاب في بلاده، ووصف قرار مجلس الأمن الدولي المتعلق باليمن الذي يحمل الرقم 2014 بالايجابي والمتوازن وان الولايات المتحدة الأمريكية ساهمت في صياغته .

Total time: 0.0614