أخبار الساعة » السياسية » اخبار اليمن

وزارة الدفاع الأمريكية : فوجئنا باستعدادات التنظيم بالبيضاء.. والبنتاجون: هناك من سرّب خبر “الإنزال الجوي” لـ”القاعدة

 
قالت تقارير إخبارية أمريكية، إن عملية الإنزال العسكري للقوات الخاصة الأمريكية التي جرت قبل أيام في اليمن، فشلت بسبب تسرب خبر العملية إلى تنظيم “القاعدة”.
 
وذكرت التقارير أن العملية التي جرى تنفيذها على حي يكلا بمحافظة البيضاء، فجر الأحد الماضي، بغرض جمع معلومات لاصطياد قادة بتنظيم القاعدة في اليمن، انتهت بشكل مروع.
 
وهذه هي أول عملية من نوعها خلال عهد الرئيس الجديد دونالد ترامب، وقد قُتل خلالها أحد أفراد القوات الأمريكية الخاصة، وجرح 6 آخرون؛ ثلاثة من القوات الأمريكية الخاصة وثلاثة من أفراد الجيش الأمريكي المشارك في العملية، فضلاً عن وقوع خسائر بشرية من المدنيين والأطفال.
 
ونقلت محطة “آي بي سي” الإخبارية الأمريكية، الأربعاء، عن مصدر أمريكي مطلع على تفاصيل عملية الإنزال، قوله: “من الواضح أن مقاتلي تنظيم القاعدة في اليمن كان لديهم علم مسبق بالتوقيت الذي ستتم فيه عملية الإنزال، وأنهم كانوا مستعدين لقتال القوات الأمريكية”.
 
وقال المتحدث باسم البيت الأبيض شون سبايسر إنه بالرغم من مقتل أحد أفراد الكتيبة السادسة التابعة للقوات الخاصة بالبحرية الأمريكية (SEALs) المشاركة في العملية، وجرح ثلاثة منهم، فإنهم نجحوا في الحصول على كم كبير من المعلومات حول مخططات تنظيم القاعدة في خليج عدن، بحسب المحطة الأمريكية.
 
وأضاف سبايسر: “من المؤسف أيضاً أن ثلاثة من أفراد الجيش الأمريكي جرحوا أثناء عملية إخلاء طبي فاشلة للجرحى الأمريكيين”.
 
وأوضحت المحطة أن الطائرات الأمريكية انطلقت من القاعدة الأمريكية في جيبوتي بهدف جمع “معلومات من الممكن أن تكشف الكثير من المخططات الإرهابية المستقبلية التي يطمح التنظيم لتنفيذها”.
 
 “القوات الأمريكية الخاصة استعانت بالطائرة الحربية Marine MIV-22 الموجودة على متن المدمرة الأمريكية USS Makin Island بخليج عدن لتنفيذ تلك العملية”.
 
وقال مصدر مطلع بالبنتاغون للمحطة، إن عدداً من الطائرات من دون طيار المسلحة قامت بتغطية الجنود الأمريكيين الذين تم إنزالهم، إلا أن الجنود الأمريكيين فوجئوا بوابل من الرصاص ينهال عليهم بمجرد نزولهم.
 
وتابع: “من الواضح أن مسلحي تنظيم القاعدة كانوا على علم مسبق بهذه العملية”.
 
وأشار المتحدث باسم البنتاغون، الكابتن جيف ديفيس، إلى استعانة تنظيم القاعدة ببعض المقاتلات اللاتي أسرعن للوقوف في أماكن محددة لهن من قبل، وكأنهن تم تدريبهن وإعدادهن للقتال والمشاركة في مواجهة القوات الأمريكية، حسب وصفه.
 
وقالت الصحف الأمريكية، إن هذا هو سبب وقوع عدد من الإصابات بين النساء اللاتي كن يقاتلن في صفوف التنظيم خلال العملية التي استمرت ساعتين.
المصدر : وكالات

Total time: 5.0177