آخر الأخبار :
الأمن القومي الخاضع للحوثيين يعتقل مدير "كاك بنك" فرع الستين بصنعاء نائب الرئيس يناقش مع وزير الدفاع ورئيس الأركان الأوضاع العسكرية نزوح جماعي للسكان من احياء قرية منظر بمديرية الحوك بعد تصعيد المليشيات قصف منازلهم جريمة جديدة في مدينة اب.. مقتل شخص بعد تصديه للممارسات لا اخلاقية لطالبات من الجاني الدولار يواصل ارتفاعه امام الريال اليمني .. وهذه اسعار الصرف صباح اليوم الثلاثاء 11 ديسمبر 2018 جريفيت..لا نعد بأي ضمانات وعلى المتحاورين الايمان بالحل الرئيس هادي يغادر الولايات المتحدة الامريكية بعد استكمال فحوصاته الطبية عيدروس الزبيدي يفاجئ الجميع ويظهر في مشاورات السويد (فيديو) وصول أزمة «الفيديو الجنسي» على قمة الهرم إلى البرلمان المصري بعد شهرته ببنيته العضلية.. نفوق أقوى كنغر في العالم

أخبار الساعة » فنون وثقافة » جدد معلوماتك

كيف تحصل على الجنسية السويسرية؟

كيف تحصل على الجنسية السويسرية؟

اخبار الساعة    | بتاريخ : 07-02-2017    | منذ: 2 سنوات مضت
طريق الحصول على الجنسية السويسرية طويل وشاق إلا أنه ليس مستحيلا، إذ يمكنك التمتّع بحق المواطنة في سويسرا والحصول على الجنسية بعدة طرق.
 
يوجد ثلاث طرق لكي يصبح الأجنبي سويسريا:
 
1.عن طريق النسب (أن يكون أحد والديه سويسريا).
 
2.الزواج من مواطن سويسري (بعد أن تكون أقمت في سويسرا على الأقل خمس سنوات).
 
3.الإقامة في سويسرا لـ 12 عاما على الأقل.
 
وتجدر الإشارة إلى أن الولادة على التراب السويسري لا تمنح الشخص حق المواطنة أليا.
 
وقد يراود القراء بعض الأسئلة، نذكر منها:
 
ماذا إن لم يكن أحد والداي سويسريا، ولست متزوّجا من مواطن سويسري؟
 
إذا عليك أن تنتظر مرور 12 عاما من الإقامة في سويسرا (على الرغم من أن هذه المدة سوف تصبح 10 سنوات انطلاقا من الأول  يناير 2018).
 
وإذا قضيت وقتا في سويسرا عندما كان عمرك بين العاشرة والعشرين عاما، فهذا لحسن حظك إذ أن هذه السنوات تُعد مضاعفة.
 
على أي حال بعد قضاء الفترة القانونية المطلوبة، وتقديم طلب المواطنة، لكل من البلدية والكانتون حيث تقيم شروطه وقواعده الخاصة، سينظرون أولا مدى اندماجك، ومدى احترامك للقوانين النافذة، وعندما تتجاوز هذا الحاجز بنجاح، يتم إعلامك بالخطوات اللاحقة، وتقوم أجهزة الدولة لشؤون الهجرة بالتأكد من أنك لا تمثل خطرا على الأمن العام.
 
في بعض البلديات والكانتونات، تكون مجبرا على اجتياز اختبار شفوي أو كتابي  (باللغة الألمانية أو الفرنسية أو الإيطالية)، تجيب من خلاله عن سؤال أساسي: لماذا تريد أن تصبح سويسريا؟ وربما أيضا يطلب منك الإجابة عن أسئلة ثقافية عامة مثلا: ما هو أطول نهر في سويسرا؟ في بعض الكانتونات الأخرى، قد تستدعى للمثول أمام المجلس المحلي، والذي يصوتون في النهاية إن كنت تستحق المواطنة أم لا، ما يتطلب رباطة جأش وصبر كبيرين. 
 
وما الذي يفيدني إذا كنت متزوّجا من مواطن سويسري؟
 
في هذه الحالة، أنت مؤهل للاستفادة من المعالجة السريعة! عموما في هذه الحالة تحتاج إلى أن تكون متزوجا من مواطن(ة) سويسري(ة) لمدة ثلاث سنوات على الأقل، وأن تكون قد أقمت في سويسرا ما مجموعه خمس سنوات، بما في ذلك السنة التي سبقت مباشرة تقديمك للطلب، والمسار الذي تتخذه دراسة الطلب هو نفس مسار الطلبات العادية. 
 
بالإضافة إلى ذلك، الأطفال الذين لم يبلغوا بعد سن 22 عاما، والذين لم يحصلوا على المواطنة عندما فعل ذلك والديهم (على سبيل المثال لأن والديهم هاجروا خارج سويسرا لفترة) يمكنهم الاستفادة من المعالجة السريعة، بشرط أن يكونوا قد عاشوا في سويسرا ما مجموعه خمس سنوات على الأقل، بما في ذلك العام الذي يسبق مباشرة التقدم بالطلب.
 
وسوف يقرر الناخبون السويسريون، يوم 12 فبراير 2017، إذا ما سيسمح بتيسير منح الجنسية لأبناء الجيل الثالث من المهاجرين. وتشير استطلاعات الرأي إلى أن النتيجة سوف تكون نعم.
 
هل هناك أي وسائل أخرى لتسريع العملية؟
 
إذا كانت لديك "علاقات وثيقة مع سويسرا"، هذا أمر غامض بعض الشيء. ولكن هذه الحالة يمكن أن تشمل شخص يعيش في الخارج، ولكنه متزوج من مواطن(ة) سويسري (ة) لمدة ست سنوات على الأقل، لكن قضاء أسبوع تزلج بمنتجع فبربييه لا يعد رابطا وثيقا بسويسرا.
 
هل يجب عليّ أن أدفع شيئا؟
 
التكلفة الإجمالية لمعالجة طلب المواطنة يختلف من كانتون إلى آخر، ومن الصعب إعطاء تكلفة تقريبية. هذا على الرغم من أن استطلاع أجراه موقع swissinfo.ch بيّن أن هذه التكلفة تتراوح بين 400 فرنك وأجرة شهر في المعدل.
 
ما هي المدة التي تستغرقها كل مراحل هذه العملية؟
 
هذا الأمر أيضا يختلف من كانتون إلى آخر، بل ومن بلدية إلى أخرى. وحتى في حالة المعالجة السريعة، الأمر يستغرق بين 18 شهرا وسنتين. ولكن swissinfo.ch سجلت أيضا وجود حالات عولجت فيها الطلبات بسرعة أكبر، وحالات أخرى كان الانتظار أطول!
المصدر : متابعات
اشترك معنا في قناة أخبار الساعة على تليجرام



اقرأ ايضا :
القراءات : (18868) قراءة

Total time: 0.2831