أخبار الساعة » السياسية » اخبار اليمن

صنعاء: "مؤشرات إيجابية" عن توقيع المبادرة الخليجية في الرياض الثلاثاء

- صنعاء

كشف نائب وزير الإعلام اليمني، عبده محمد الجندي، وجود ما وصفها بـ"مؤشرات إيجابية" حول قرب التوصل إلى اتفاق بين الحزب الحاكم وأحزاب المعارضة على الآلية التنفيذية للمبادرة الخليجية التي تنص على تنحي الرئيس علي عبدالله صالح، متوقعاً أنه في حال الاتفاق سيصار إلى التوقيع على الآلية الثلاثاء المقبل بالعاصمة السعودية، الرياض.

وأوضح الجندي، خلال مؤتمر صحفي عقده بصنعاء اليوم الأحد، أن الرئيس صالح دعا أحزاب اللقاء المشترك التي تمثل المعارضة إلى "الحوار الجاد على الآلية التنفيذية للمبادرة الخليجية".

وأرجأ مجلس الامن مدة أسبوع جلسة خاصة باليمن كان من المقرر عقدها غداً الاثنين، في وقت تحدثت فيه تسريبات عن توجه للدفع باتجاه "صفقة" مباشرة بين الرئيس اليمني وخصومه.

وقال مبعوث الامم المتحدة الى اليمن جمال بن عمر المتواجد في صنعاء ان "اجتماع مجلس الامن تأجل الى 28 نوفمبربطلب من الاطراف". ووصل بن عمر وصل في 10 نوفمبر الى صنعاء في جولة جديدة من المساعي لحل الازمة اليمنية والتوصل الى اتفاق حول الانتقال السلمي للسلطة.

ومن المقرر ان يتقدم بن عمر في ختام مهمته بتقرير الى مجلس الامن حول تطبيق القرار الذي تبناه المجلس في 21 اكتوبر، ويتضمن دعما للمبادرة الخليجية حول الازمة.

وكان من المتوقع ان يبحث مجلس الامن خلال اجتماعه استمرار رفض الرئيس ه صالح التنحي عن السلطة واستمرار العنف.

ونقلت وكالة الأنباء الفرنسية عن مصدر دبلوماسي غربي قوله ان الوسطاء الغربيين يفكرون في الدفع باتجاه حل سياسي في اليمن من خلال "صفقة مباشرة" بين الرئيس اليمني وخصميه العسكري اللواء علي محسن الاحمر والقبلي الشيخ حميد الاحمر.

وذكر المصدر ان "الصفقة" ليست لتجاوز المبادرة الخليجية بل "لتفعيل الضمانات التي تنص عليها المبادرة ولم يشملها قرار مجلس الامن، فيما يمكن ان يتم ذلك من خلال المنظومة القبلية اليمنية".

وقال المصدر الدبلوماسي: "نحن بحاجة لصفقة بين الاطراف الثلاثة" و"هناك ثلاثة سيناريوهات لليمن لا رابع لها". واضاف: "اولا، اما ان تبقى الاوضاع على ما هي عليه، اي معلقة، ويستفيد امراء الحرب والازمة في السلطة والمعارضة من خلال تعزيز مواقعهم".

اما السيناريو الثاني، فهو بحسب المصدر "ان يلجأ الوسطاء الغربيون الى صفقة سياسية مباشرة بين الرئيس ونجله واللواء علي محسن الاحمر والشيخ حميد الاحمر"، وهو من اهم قياديي التجمع الوطني للاصلاح. واعتبر المصدر ان "من شان هذه الصفقة ان تنجح الحل السياسي"، مؤكدا ان الوسطاء "يطرحون ذلك".

اما السيناريو الثالث، فهو "ان تنزلق البلاد الى الحرب في ضوء شعور صالح بالتفوق العسكري على خصومه مع ان عددا من القادة العسكريين والامنيين نصحوه بان الحل العسكري لا يمثل الحل ولن يكون لصالحه بالضرورة".

وخلص المصدر الدبلوماسي الغربي الى القول: "لن نسمح بان تتجه الاوضاع في اليمن الى الوجهة التي تضر بمصالحنا لا سيما ان اي حرب او اعمال عنف سيكون المستفيد الاول منها تنظيم القاعدة".

المصدر : CNN - BBC

Total time: 0.0545