آخر الأخبار :
فيديو حصري لزوجة المتهم باختطاق واغتصاب وقتل الطفل محمد فهد الرحامي وهي أحد افراد العصابة الإجرامية السعودية: مسلحون يقتحمون موقعاً مهماً بالرياض.. والقوات السعودية تستنفر..وهذا ما حدث ! مناهضون للامارات يعقدون اول لقاء لهم في عدن (صور) سياسي يمني: الشرعية تندفع إلى الاستسلام باسم السلام مقتل القائد الميداني للحوثيين في تعز (الاسم) مصدر حكومي يتحدث عن اجتماع مرتقب مع الأمم المتحدة بشأن غريفيت والأخيرة تنفي عاجل: الكشف عن موعد صرف نصف راتب بصنعاء (الموعد) بعد اجراءات البنك المركزي الأخيرة .. انخفاض كبير للدولار امام الريال اليمني (اسعار الصرف) قوات الجيش والمقاومة تدخل شخب والفاخر والحوثيون يتلقون ضربات موجعة الطب الشرعي يؤكد تعرض طفل حزيز للاغتصاب قبل القتل.. والقبض على المشتبه الرئيسي بالجريمة

أخبار الساعة » مال واعمال » اخبار التكنولوجيا

اختراع جديد لتبريد المنازل دون الحاجة إلى «المُكيف»

اختراع جديد لتبريد المنازل دون الحاجة إلى «المُكيف»

اخبار الساعة - متابعة   | بتاريخ : 21-02-2017    | منذ: 2 سنوات مضت
طور باحثون أمريكيون رقاقة حديثة يمكنها الحفاظ على درجة حرارة منخفضة داخل مبنى كامل، دون الحاجة إلى أجهزة كهربائية على غرار المكيف، كما يمكن تثبيت هذه الرقاقة فوق سقف بيت تبلغ مساحته 20 متراً مربعاً، حيث يمكنها خفض درجة الحرارة داخله إلى 20 درجة مئوية.
 
وتتكون هذه الرقاقة من بلاستيك عضوي شفاف، يشرف على عملية تصنيعها فريق من الباحثين من جامعة كولورادو، عبر مزج البلاستيك مع بعض الحبات التي تتكون من الخرز الزجاجي، وبعد ذلك يتم تحويل المادة إلى رقاقة أكثر سمكاً باستعمال ورق الألومنيوم، بطريقة تجعل هذه البطاقة تحتوي على طبقة عاكسة من الجهة الأخرى.
 
وتعكس هذه الرقاقة نحو 96% من أشعة الشمس، فيما تسمح بتسريب كمية أقل من حرارة الشمس إلى المبنى، كما تُعتبر صماماً للأشعة تحت الحمراء التي يمكن أن تنتشر في اتجاه واحد، فيما يمكن استعمال هذه الرقاقة داخل المباني ومحطات توليد الطاقة؛ للحفاظ على درجة حرارة مناسبة بطريقة صديقة للبيئة.
 
وفي هذه الحالة، يمكن الحفاظ على الحرارة داخل المباني عبر نظام أنابيب خاص بالمياه الخارجية، لكن هذه الطريقة تفتقر إلى مصدر حرارة مناسب، وفقا لما نقله موقع “هافينجتون بوست”.
 
وأكد الباحثون ضرورة تطوير مجالات استخدام هذه الرقاقة، إذ يُمكن أن تكون الخلايا الشمسية أكثر قدرة على إحداث تأثير بفضلها، ومن ثَمّ يمكن أن تزيد اللوحات الشمسية من درجة الحرارة.
 
وفي هذا الصدد، قال مطور الرقاقة، شيابو يين، إن الرقاقة قادرة على تبريد الخلايا الشمسية وحمايتها، ورجح إمكانية زيادة تأثير هذه الرقاقة بنحو 2%. فيما أفاد بإمكانية تغيير فاعلية هذه الرقاقة في المساحات الكبيرة.
اشترك معنا في قناة أخبار الساعة على تليجرام



اقرأ ايضا :
القراءات : (5844) قراءة

Total time: 0.1056