آخر الأخبار :
اخر تفاصيل العقيد عادل الهرش مع مشرف جماعة الحوثي في منطقة بني مطر اليمن : لأول مره (العراسي) السكرتير الصحفي لهادي يكشف معلومات هامة وخطيره عن الرئيس هادي “فيديو”: سلمان العودة يهاجم داعية إسلامي تزوج 18 مرة.. وهذا ما قاله في حقه ؟ الطفلة كادت تموت .. أب يغتصب ابنته ذات العامين 9 مرات ويبث جريمته بشكلٍ مباشر! المنظمة العالمية للأرصاد الجوية عام 2017م الأعلى حرارة في التاريخ داعش يعتذر لإسرائيل شاهد بالفيديو: مذيعة مصرية تتعرض للتحرش 150 مرة أثناء وقوفها بالشارع ! إعلان هام من السفارة اليمنية بالرياض لحاملي هوية زائر للحصول على جوازات السفر فايننشال تايمز: الملك سلمان اشترى “ولاء” موظفي مملكته بإعادة “البدلات”.. ووجه صفعة قوية لنجله المدلل هذه هي نقطة ضعف كوريا الشمالية إذا اندلعت الحرب

تصويت أخبار الساعة

برأيك..هل المجلس السياسي الذي تم تشكيله باليمن يعتبر (شرعي أم إنقلابي)؟؟

شرعي
انقلابي
لا اعلم

مـــادة تــجــاريــة

أخبار الساعة » الاقتصادية » عربية

"رويترز": السعودية قد ترفع أسعار البنزين اعتبارًا من شهر يوليو.. وهذه قيمة الزيادة (جرعة ثانية)

"رويترز": السعودية قد ترفع أسعار البنزين اعتبارًا من شهر يوليو.. وهذه قيمة الزيادة (جرعة ثانية)

اخبار الساعة - رويترز   | بتاريخ : 28-02-2017    | منذ: 2 أشهر مضت
نقلت وكالة أنباء "رويترز" عن مصادر، الإثنين (27 فبراير 2017)، قولها، إن المملكة العربية السعودية قد ترفع أسعار البنزين المحلية 30% اعتبارًا من شهر يوليو المقبل، بينما أكدت مصادر أخرى، أن زيادة أسعار الوقود ترتبط ببرنامج "حساب المواطن" الذي سيمنح إعانات نقدية إلى المواطنين ذوي الدخل المنخفض والمتوسط.
 
وأشارت الوكالة إلى أن أحد المصادر بقطاع الوقود في المملكة قال: "بشكل أساسي فإن الجميع يتحدثون عن 30%".
 
وأكّد مصدران آخران بالقطاع، أنه يجرى النظر في الزيادة ستبلغ 30 بالمئة. وقال مصدر ثالث، إن القرار لم يتخذ بعد بشأن المقدار الدقيق للزيادة وآلية تطبيقها.
 
وأضاف أحد المصادر: "قد يكون هناك تغيير في الموعد أو النسبة المئوية للزيادة بما يتماشى مع العبء المالي الذي قد يتحمله المواطنون."
 
تأتي هذه التصريحات استنادًا إلى قول وزير الطاقة خالد الفالح، إن أسعار البنزين سيجرى ربطها بسعر قياسي.
 
ويقول محللون، إن من المرجح أن تأخذ المملكة بالآلية التي اتبعتها الإمارات العربية المتحدة لربط أسعار الوقود المحلية بالأسعار العالمية.
 
وفي الوقت الذي تسعى فيه الحكومة للحدّ من الإسراف في الاستهلاك، فقد ربط محللون بين زيادة أسعار الوقود وبرنامج "حساب المواطن" الذي سيمنح إعانات نقدية إلى المواطنين.
 
وقال مصطفى أنصاري محلل شؤون الطاقة لدى إبيكورب، إن الناس بدؤوا بالفعل في التحول إلى صنف البنزين الأقل جودة، وإذا لم يفعلوا ذلك بعد، فإنهم سيقدمون على هذا في العام الحالي. مضيفا أن الإعانات النقدية ستغير سلوك المستهلك، لكنها ستفيد قطاعات أخرى في الاقتصاد.
 
وقال ماجد العصيمي المشرف العامّ على قطاع التنمية الاجتماعية وحساب المواطن، إن السياسات والمعايير الخاصة بحساب المواطن سيجرى تحديدها من قبل لجنة وزارية مؤلفة من وزراء العمل والمالية والاقتصاد والتخطيط قبل الأول من مايو.
 
وقالت بي إم آي للبحوث، إن من المتوقع أن يهبط الطلب على الوقود في 2017 واحدًا بالمئة، وذلك من تقديرات لانخفاض بلغ ثلاثة بالمئة في 2016.
 
وزادت المملكة في ديسمبر2015 سعر البنزين 95 أوكتين إلى 0.90 ريال للتر من 0.60 ريال، لكن هذا أبقى السعودية ضمن الدول التي تبيع البنزين بأحد أرخص الأسعار في العالم.
 
وفي الوقت الحالي، ترغب الحكومة في مساواة أسعار الوقود المحلية مع المستويات العالمية بحلول 2020. وتقول مصادر، إن الخطوة -وهي جزء من إصلاحات لتخفيف عبء الدعم عن كاهل المالية الحكومية- ستعزز كفاءة الطاقة وخفض الاستهلاك.
اشترك معنا في قناة أخبار الساعة علي تليجرام
اضف تعليقك على الفيس بوك

Total time: 0.2065