آخر الأخبار :
بشرى سارة بصرف رواتب الموظفين في الشمال والجنوب (تفاصيل) صعدت من مطالباتها بإقالة الوزير غالب مطلق وانيس السماوي وبإحالتهم لــ التحقيق. مصرع عروسين بعد يوم من زفافهما في حادث مؤسف عــاجل: وكالة الانباء الامارتية تعلن عن خبر عاجل من جبهة الساحل الغربي بقيادة طارق قبل قليل (تفاصيل) فيديو يكشف تسليح قوات حراس الجمهورية.. ويتحدث عن آخر أحداث وتفاصيل المعارك مع جماعة الحوثي في جميع الجبهات اليافعي : طارق محمد صالح اتخذ موقف صعب و تاريخي لا يقوى عليه الا الشجعان.. فما هو؟ الحوثيون يعلنون إطلاق صاروخ بالستي على جازان السعودية.. وإعلان سعودي بشأنه! طارق صالح رفض تهديدات حوثية بتصفية أقاربه المعتقلين وأصر على مواجهتهم.. والكشف عن خطته الميدانية جبهة اخرى تشتعل ضد الحوثيين وسقوط مواقعهم واحداً تلو الآخر (أسماء المواقع) في أول يوم من دخولها خط المواجهات.. تعرف على أول تقدم عسكري لقوات الوية حراس الجمهورية والعمالقة في جبهة الساحل الغربي

أخبار الساعة » الاقتصادية » عربية

"رويترز": السعودية قد ترفع أسعار البنزين اعتبارًا من شهر يوليو.. وهذه قيمة الزيادة (جرعة ثانية)

"رويترز": السعودية قد ترفع أسعار البنزين اعتبارًا من شهر يوليو.. وهذه قيمة الزيادة (جرعة ثانية)

اخبار الساعة - رويترز   | بتاريخ : 28-02-2017    | منذ: 1 سنوات مضت
نقلت وكالة أنباء "رويترز" عن مصادر، الإثنين (27 فبراير 2017)، قولها، إن المملكة العربية السعودية قد ترفع أسعار البنزين المحلية 30% اعتبارًا من شهر يوليو المقبل، بينما أكدت مصادر أخرى، أن زيادة أسعار الوقود ترتبط ببرنامج "حساب المواطن" الذي سيمنح إعانات نقدية إلى المواطنين ذوي الدخل المنخفض والمتوسط.
 
وأشارت الوكالة إلى أن أحد المصادر بقطاع الوقود في المملكة قال: "بشكل أساسي فإن الجميع يتحدثون عن 30%".
 
وأكّد مصدران آخران بالقطاع، أنه يجرى النظر في الزيادة ستبلغ 30 بالمئة. وقال مصدر ثالث، إن القرار لم يتخذ بعد بشأن المقدار الدقيق للزيادة وآلية تطبيقها.
 
وأضاف أحد المصادر: "قد يكون هناك تغيير في الموعد أو النسبة المئوية للزيادة بما يتماشى مع العبء المالي الذي قد يتحمله المواطنون."
 
تأتي هذه التصريحات استنادًا إلى قول وزير الطاقة خالد الفالح، إن أسعار البنزين سيجرى ربطها بسعر قياسي.
 
ويقول محللون، إن من المرجح أن تأخذ المملكة بالآلية التي اتبعتها الإمارات العربية المتحدة لربط أسعار الوقود المحلية بالأسعار العالمية.
 
وفي الوقت الذي تسعى فيه الحكومة للحدّ من الإسراف في الاستهلاك، فقد ربط محللون بين زيادة أسعار الوقود وبرنامج "حساب المواطن" الذي سيمنح إعانات نقدية إلى المواطنين.
 
وقال مصطفى أنصاري محلل شؤون الطاقة لدى إبيكورب، إن الناس بدؤوا بالفعل في التحول إلى صنف البنزين الأقل جودة، وإذا لم يفعلوا ذلك بعد، فإنهم سيقدمون على هذا في العام الحالي. مضيفا أن الإعانات النقدية ستغير سلوك المستهلك، لكنها ستفيد قطاعات أخرى في الاقتصاد.
 
وقال ماجد العصيمي المشرف العامّ على قطاع التنمية الاجتماعية وحساب المواطن، إن السياسات والمعايير الخاصة بحساب المواطن سيجرى تحديدها من قبل لجنة وزارية مؤلفة من وزراء العمل والمالية والاقتصاد والتخطيط قبل الأول من مايو.
 
وقالت بي إم آي للبحوث، إن من المتوقع أن يهبط الطلب على الوقود في 2017 واحدًا بالمئة، وذلك من تقديرات لانخفاض بلغ ثلاثة بالمئة في 2016.
 
وزادت المملكة في ديسمبر2015 سعر البنزين 95 أوكتين إلى 0.90 ريال للتر من 0.60 ريال، لكن هذا أبقى السعودية ضمن الدول التي تبيع البنزين بأحد أرخص الأسعار في العالم.
 
وفي الوقت الحالي، ترغب الحكومة في مساواة أسعار الوقود المحلية مع المستويات العالمية بحلول 2020. وتقول مصادر، إن الخطوة -وهي جزء من إصلاحات لتخفيف عبء الدعم عن كاهل المالية الحكومية- ستعزز كفاءة الطاقة وخفض الاستهلاك.
اشترك معنا في قناة أخبار الساعة على تليجرام



اقرأ ايضا :
القراءات : (5163) قراءة

Total time: 0.2213