آخر الأخبار :
فاجعة مع أول أيام عيد الفطر.. ناقلة نفط تقتل أكثر من (100) شخص في باكستان اليمن : قوات البحرية اليمنية تعلن استهداف سفينة إنزال عسكرية في سواحل المخا اليمن : توتر امني كبير بعمران بين القبائل والحوثيين وارتفاع عدد القتلى الى سته اشخاص وتسعة مصابين (صور) شاهد فيديو : سيارة تدهس حشدًا من المسلمين أثناء احتفالهم بعيد الفطر في هذه الدولة ووقوع عدد من الإصابات! بعد اختفاء دام عامين.. حاكم الإمارات خليفة بن زايد يظهر لأول مرة شاهد كيف اصبحت حالته الصحية (فيديو) اليمن : هجومين كبيرين لجماعة الحوثي على القوات السعودية بنجران وجازان اول عيد الفطر اليمن : مقتل قيادي حوثي برتبة لواء في محافظة مأرب اليمن : مقتل قيادي حوثي واثنين من مرافقيه عقب صلاة العيد بسبب صرخة الحوثيين أملاك مواطني قطر في السعودية تتعرض للسرقة والنهب اليونيسف والصحة العالمية اليمن يواجه أسوأ تفش للكوليرا في العالم وخمسة آلاف حالة إصابة جديدة يوميا

إعلانات نصية:
إعلانك في هذا المكان يشاهده الكثيرون وبسعر رمزي لمعرفة المزيد اشترك -->
الفيروز للعقيق اليمني والفضة صنعاء يمن مول الدور2 واتس 00967775565566

أخبار الساعة » دراسات ومتابعات » دراسات وتقارير

دراسة جديدة تؤكد العلاقة بين لون السيارة وحوادث السير؟

دراسة جديدة تؤكد العلاقة بين لون السيارة وحوادث السير؟

اخبار الساعة    | بتاريخ : 06-03-2017    | منذ: 4 أشهر مضت

يرجح باحثون أن لون السيارة قد يلعب دورًا حاسمًا في مخاطر حوادث السير، بالرغم من أن ليس خبراء حوادث السير كافة يتفقون في هذا الأمر.

 

وفي دراسة أجراها باحثون في سنغافورة ونشرت نتائجها في دورية “بروسيدينجز” التابعة للأكاديمية الوطنية الأمريكية للعلوم، تبين أن سيارات الأجرة الصفراء أقل تعرضًا لحوادث السير من السيارات الزرقاء.

 

ويرى الباحثون أن زهاء اللون الأصفر يلفت النظر بصورة أفضل، ما يجعل تمييز سيارات الأجرة في الطرقات أفضل.

 

وذكر الباحثون أنه إذا تم مراعاة اللون في وسائل النقل العام، فإن ذلك سيؤدي إلى إنقاذ الكثير من الأرواح وتوفير الكثير من الأموال.

 

وفي الدراسة التي أجريت في سنغافورة، قيم “تيك هوا هو” نائب رئيس الجامعة الوطنية لسنغافورة مع معاونيه إحصائيات حوادث السير لإحدى شركات سيارات الأجرة.

 

وتشغل هذه الشركة أسطولًا مكونًا من 16700 سيارة صفراء وزرقاء؛ أي ما يعادل 60% من سيارات الأجرة في سنغافورة كافة ، وتزيد السيارات الزرقاء في الشركة بمقدار ثلاث مرات عن السيارات الصفراء.

 

وحلل العلماء عدد الحوادث التي وقعت خلال ثلاث سنوات، وربطوا تلك الحوادث بلون السيارة وسمات مختلفة للسائق.

 

وجاءت النتيجة بأن حوادث الطرق التي تعرضت لها السيارات الصفراء كانت أقل بصورة واضحة من نظيرتها الزرقاء، رغم أنه تم استخدام النوعين بنفس الكثرة، كما قطع النوعان نفس المسافة، وسارا بنفس السرعة.

 

وذكر الباحثون أن الفارق في حوادث السير بين السيارات الصفراء والزرقاء واضح إحصائيًا، حيث تتدنى احتمالية تعرض السيارات الصفراء لحوادث سير بنسبة 9% مقارنة بالسيارات الزرقاء.

 

وأوضح الباحثون أن “وضوح رؤية السيارات الصفراء بصورة أفضل من مثيلاتها الزرقاء أدى إلى تمكن السائقين المجاورين من رؤية السيارات الصفراء بصورة أفضل وتجنب وقوع حوادث على نحو أسهل”.

 

وفي المقابل، يتشكك خبراء ألمان بشأن حوادث السير في العلاقة بين لون السيارة وكثرة الحوادث، حيث لا يعتقد زيجفريد بروكمان، مدير قسم أبحاث الحوادث لاتحاد شركات التأمين الألماني، أن هناك رابطا متينا بين لون السيارة وكثرة حوادث السير.

 

ويوضح الخبير الألماني أن السيارات الحديثة مزودة من كافة جوانبها بكشافات “ليد” واضحة الإضاءة، مضيفًا أن لون طلاء السيارة يلعب دورا ثانويا على أكثر تقدير في وضوح الرؤية.

 

وتوصلت دراسات علمية أخرى في هذا المجال إلى نتائج مختلفة، فبينما يرى علماء إسبان أن السيارات البيضاء، أي السيارات زاهية اللون، أكثر أمانا من مثيلاتها ذات الألوان غير الزاهية، وجد باحثون نيوزيلنديون أن السيارات الفضية أقل عرضة للحوادث الخطيرة من مثيلاتها البيضاء، وتبين في الدراسة النيوزيلندية أن السيارات البنية هي الأكثر خطرًا.

اشترك معنا في قناة أخبار الساعة علي تليجرام



إعلانات نصية:
اضف اعلان سيارتك - منزلك.. علان نصي 70 حرف في هذا المكان ل3 أيام بـ7$
الإعلان هنا بـ7 $ لثلاثة أيام لمعرفة المزيد عن الاسعار اضغط هنا --->

اقرأ ايضا :
القراءات : (5145) قراءة
اضف تعليقك على الفيس بوك

Total time: 0.2146