آخر الأخبار :
فيديو حصري لزوجة المتهم باختطاق واغتصاب وقتل الطفل محمد فهد الرحامي وهي أحد افراد العصابة الإجرامية السعودية: مسلحون يقتحمون موقعاً مهماً بالرياض.. والقوات السعودية تستنفر..وهذا ما حدث ! مناهضون للامارات يعقدون اول لقاء لهم في عدن (صور) سياسي يمني: الشرعية تندفع إلى الاستسلام باسم السلام مقتل القائد الميداني للحوثيين في تعز (الاسم) مصدر حكومي يتحدث عن اجتماع مرتقب مع الأمم المتحدة بشأن غريفيت والأخيرة تنفي عاجل: الكشف عن موعد صرف نصف راتب بصنعاء (الموعد) بعد اجراءات البنك المركزي الأخيرة .. انخفاض كبير للدولار امام الريال اليمني (اسعار الصرف) قوات الجيش والمقاومة تدخل شخب والفاخر والحوثيون يتلقون ضربات موجعة الطب الشرعي يؤكد تعرض طفل حزيز للاغتصاب قبل القتل.. والقبض على المشتبه الرئيسي بالجريمة

أخبار الساعة » دراسات ومتابعات » دراسات وتقارير

دراسة جديدة تؤكد العلاقة بين لون السيارة وحوادث السير؟

دراسة جديدة تؤكد العلاقة بين لون السيارة وحوادث السير؟

اخبار الساعة    | بتاريخ : 06-03-2017    | منذ: 2 سنوات مضت

يرجح باحثون أن لون السيارة قد يلعب دورًا حاسمًا في مخاطر حوادث السير، بالرغم من أن ليس خبراء حوادث السير كافة يتفقون في هذا الأمر.

 

وفي دراسة أجراها باحثون في سنغافورة ونشرت نتائجها في دورية “بروسيدينجز” التابعة للأكاديمية الوطنية الأمريكية للعلوم، تبين أن سيارات الأجرة الصفراء أقل تعرضًا لحوادث السير من السيارات الزرقاء.

 

ويرى الباحثون أن زهاء اللون الأصفر يلفت النظر بصورة أفضل، ما يجعل تمييز سيارات الأجرة في الطرقات أفضل.

 

وذكر الباحثون أنه إذا تم مراعاة اللون في وسائل النقل العام، فإن ذلك سيؤدي إلى إنقاذ الكثير من الأرواح وتوفير الكثير من الأموال.

 

وفي الدراسة التي أجريت في سنغافورة، قيم “تيك هوا هو” نائب رئيس الجامعة الوطنية لسنغافورة مع معاونيه إحصائيات حوادث السير لإحدى شركات سيارات الأجرة.

 

وتشغل هذه الشركة أسطولًا مكونًا من 16700 سيارة صفراء وزرقاء؛ أي ما يعادل 60% من سيارات الأجرة في سنغافورة كافة ، وتزيد السيارات الزرقاء في الشركة بمقدار ثلاث مرات عن السيارات الصفراء.

 

وحلل العلماء عدد الحوادث التي وقعت خلال ثلاث سنوات، وربطوا تلك الحوادث بلون السيارة وسمات مختلفة للسائق.

 

وجاءت النتيجة بأن حوادث الطرق التي تعرضت لها السيارات الصفراء كانت أقل بصورة واضحة من نظيرتها الزرقاء، رغم أنه تم استخدام النوعين بنفس الكثرة، كما قطع النوعان نفس المسافة، وسارا بنفس السرعة.

 

وذكر الباحثون أن الفارق في حوادث السير بين السيارات الصفراء والزرقاء واضح إحصائيًا، حيث تتدنى احتمالية تعرض السيارات الصفراء لحوادث سير بنسبة 9% مقارنة بالسيارات الزرقاء.

 

وأوضح الباحثون أن “وضوح رؤية السيارات الصفراء بصورة أفضل من مثيلاتها الزرقاء أدى إلى تمكن السائقين المجاورين من رؤية السيارات الصفراء بصورة أفضل وتجنب وقوع حوادث على نحو أسهل”.

 

وفي المقابل، يتشكك خبراء ألمان بشأن حوادث السير في العلاقة بين لون السيارة وكثرة الحوادث، حيث لا يعتقد زيجفريد بروكمان، مدير قسم أبحاث الحوادث لاتحاد شركات التأمين الألماني، أن هناك رابطا متينا بين لون السيارة وكثرة حوادث السير.

 

ويوضح الخبير الألماني أن السيارات الحديثة مزودة من كافة جوانبها بكشافات “ليد” واضحة الإضاءة، مضيفًا أن لون طلاء السيارة يلعب دورا ثانويا على أكثر تقدير في وضوح الرؤية.

 

وتوصلت دراسات علمية أخرى في هذا المجال إلى نتائج مختلفة، فبينما يرى علماء إسبان أن السيارات البيضاء، أي السيارات زاهية اللون، أكثر أمانا من مثيلاتها ذات الألوان غير الزاهية، وجد باحثون نيوزيلنديون أن السيارات الفضية أقل عرضة للحوادث الخطيرة من مثيلاتها البيضاء، وتبين في الدراسة النيوزيلندية أن السيارات البنية هي الأكثر خطرًا.

اشترك معنا في قناة أخبار الساعة على تليجرام



اقرأ ايضا :
القراءات : (15630) قراءة

Total time: 0.1396