أخبار الساعة » السياسية » اخبار اليمن

"حرب خفية" حول ترشيح نجل صالح لمنصب وزير الدفاع و مشاورات مكثفة لإعلان الحكومة المقبلة وتحركات لإعادة هيكلة الجيش

الرئيس علي عبدالله صالح مترئسا أول من أمس اجتماعا لحزب المؤتمر الوطني الحاكم بعد عودته الى صنعاء
فور الإعلان عن تكليف نائب الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي لمرشح المعارضة محمد سالم باسندوة بتأليف حكومة الوفاق الوطني، شرع طرفا الأزمة الممثلة في حزب المؤتمر الشعبي العام الحاكم والمعارضة، الممثلة في أحزاب اللقاء المشترك، بإجراء مشاورات مكثفة لاختيار الحقائب الوزارية ومن يمثل كل طرف فيها.
وأوضحت مصادر سياسية أن الطرفين يتحاوران حول الحقائب الوزارية لحكومة الوفاق الوطني، وقطعا شوطا كبيرا، حيث من المتوقع أن يصلا إلى اتفاق نهائي على التشكيلة خلال الفترة المحددة في المبادرة الخليجية خلال الأسبوع الأول من الشهر المقبل. وأشارت إلى أنه سيتم توزيع الحقائب الوزارية بين الجانبين على أساس الوزارات القائمة، ولن تكون هناك استحداثات أو إلغاء لوزارات.

وتنص الآلية التنفيذية للمبادرة الخليجية على أن تتشكل حكومة الوفاق الوطني بالتساوي بين الجانبين، مع وجوب مراعاة أن يكون هناك تمثيل للمرأة لا يقل عن 20%.
وتثير قضية موقع نجل الرئيس علي عبدالله صالح في الترتيبات القائمة حربا خفية بين السلطة والمعارضة، حيث تدور تكهنات بأن حزب المؤتمر سيرشح أحمد علي صالح لمنصب وزير الدفاع، وهو قائد الحرس الجمهوري والقوات الخاصة؛ فيما تشترط المعارضة أن يرث اللواء علي محسن الأحمر مناصب نجل صالح، إذا ما قرر الحزب الحاكم ترشيحه لمنصب وزير الدفاع.

وعلى صعيد المواجهات في منطقة دماج بمحافظة صعدة أكدت مصادر محلية في المنطقة أن المعارك بين الحوثيين وطلاب دار الحديث استمرت أمس، حيث قصف الحوثيون المنطقة بالسلاح الثقيل، وأن معارك شرسة وقعت بين الجانبين أسفرت عن سقوط العشرات من القتلى والجرحى في صفوف الطرفين، وذلك بعد مقتل 23 من الطلاب في قصف أول من أمس.

في شأن آخر اعتقلت سلطات مطار صنعاء الدولي محافظ عدن السابق أحمد القعطبي أثناء عودته من القاهرة، بعد مشاركته في المؤتمر الجنوبي الأول الذي عقد برعاية من الرئيسين علي ناصر محمد وحيدر أبوبكر العطاس.

من جهة أخرى، عبر وزير الخارجية الدكتور أبو بكر القربي عن الشكر والتقدير لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز، لاحتضان المملكة مراسم التوقيع على المبادرة الخليجية والآلية التنفيذية لها، بحضوره الأربعاء الماضي.

جاء ذلك خلال لقائه في صنعاء أمس سفراء البعثات العربية والأجنبية لدى اليمن. وأشاد القربي بالجهود التي بذلها مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة جمال بن عمر، والأمين العام لمجلس التعاون عبداللطيف الزياني، وسفراء دول مجلس التعاون والدول دائمة العضوية بمجلس الأمن ودول الاتحاد الأوروبي. وأطلع القربي السفراء على ملخص للأزمة السياسية التي تشهدها اليمن منذ عشرة أشهر، مؤكدا حرص الحكومة والمؤتمر الشعبي على تنفيذ المبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية.

المصدر : الوطن
تعليقات الزوار
1)
ابراهيم المنيفيي -   بتاريخ: 29-11-2011    
انشاء الله وزير دفاع داخل السجن هؤلاء اغبياء ام يتغابوا هذا مجرم حرب وحبل المشنقه في انتطاره فهل سوف يقبله اليمنييون بعد كل هذه المجازر
2)
السنحاني -   بتاريخ: 29-11-2011    
ياجماعه عيب عليكم والله ان المكان المناسب لاحمد مش وزارة الدفاع الولد يستحق اكثر يستحق حبل المشنقة الولد مجرم قال وزير دفاع هذا جنون
3)
جلال عبده -   بتاريخ: 29-11-2011    
ناس ما تستحي يقود الحرب ويهدم البيوت فوق اصحابها وبعد ذلك يريد ان يتقبله الناس في الحكومة
لن نتقبل ابطال مجزرة القاع والكرامة وارحب ونهم وتعز
4)
sab -   بتاريخ: 29-11-2011    
يااخوان هذا الجاهل يجب ان يتعلم اولا وثانيا يجب ان يتادب فهو غير كفؤ لان يكون حارس امن لان اليمن لاتريد جاهل فى مركز مهم فيكفى اليمن ان عاشت اسواء قترة جهل وفوضى خلال ال33 عاما الماضية وافضل مكان لهذا الجاهل هو كما قال الاخوة المشاركون هو حبل المشنقة مع ابيه ليكون عبرة للجهلة امثالهم. ولن يكون لهم مكان فى اليمن لان النور بداء يظر

Total time: 0.0718