أخبار الساعة » السياسية » اخبار اليمن

وزارة العمل السعودية تفاجئ اليمنيين وتسمح لهم العمل في بيع الجوالات وصيانتها

في خبر افرح عدد من اليمنيين العاملين في قطاع الجوالات والاتصالات  أقرت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية السعودية تغيير نسبة نطاقات في نشاط بيع الهواتف المحمولة وصيانتها، من 100% الى 96% ابتداء من شهر ذي الحجة المقبل .
 
وكانت قد اعتمدت وزارة العمل في وقت سابق توطين نشاط بيع الهواتف المحمولة وصيانتها بنسبة 100%، إلا أن وزيرها الجديد علي الغفيص، اقر تغيير نسبة نطاقات في هذا المجال , إذ ستحصل المنشآت المختصة ببيع الهواتف المحمولة وصيانتها بكافة أحجامها على النطاق (الأخضر المنخفض) إذا بلغت نسبة التوطين بها 94%، فيما ستحصل على (الأخضر المتوسط) عند توطينها ما نسبته 96% من إجمالي عدد العمالة، وستظفر المنشأة بالنطاق (الأخضر المرتفع) عند توطينها 98% من إجمالي عدد العمالة.
 
وصنف القرار المنشآت المختصة ببيع الهواتف التي توظف 90% وأقل من إجمالي عمالتها بالنطاق الأحمر، وإذا بلغت نسبة التوطين 92% ستصبح في النطاق الأصفر.
 
ويقضي قرار وزير العمل علي الغفيص الذي اقره أمس الأول، تعديل نسب التوطين للأنشطة الاقتصادية في برنامج (نطاقات) بداية من 12/ 12/ 1438هـ، (بعد ستة أشهر).
 
واستند الغفيص في قراره على نتائج الدراسات التي أجرتها الوزارة لتعزيز التوطين، ولحاجة إجراء بعض التعديلات على برنامج التوطين بما يتناسب مع التطورات، وذلك بعد اطلاعه على النتائج المتحققة في سوق العمل، وعلى قاعدة بيانات طالبي العمل والأهداف الاستراتيجية السعودية لتوظيف السعوديين.
 
وصنف القرار كافة القطاعات التي شملتها التعديلات والبالغة 67 نشاطا إلى ست فئات من حيث الحجم، «عملاقة، كبيرة، متوسطة فئة (ج)، متوسطة فئة (ب)، متوسطة فئة (أ)، صغيرة فئة (ب)»، مع إبقاء أوضاع المنشآت إلى ستة نطاقات ابتداء من البلاتيني حتى الأحمر.
 
وألزم وزير العمل المنشآت الأكبر حجما بنسب توطين أعلى مقارنة مع مثيلاتها من نفس النشاط ذات الحجم الأقل، باستثناء عدد من القطاعات كالبناء والتشييد، ومكاتب التحصيل وخدمات العقار، والخدمات الاستشارية والأعمال، الذي ألزم المنشآت الأقل حجما بنسب توطين أعلى، فيما تساوت بعض القطاعات في نسب حجم التوطين مقارنة بحجم المنشأة، كقطاع المعاهد.
 
وسيلزم نطاقات الجديد المنشآت الصغرى لمدارس البنات الأهلية، والمدارس الأجنبية بنسب توطين أعلى مقارنة مع مثيلاتها الأكبر حجما، فيما سيتم إلزام المنشآت الكبرى لمدارس البنين الأهلية بنسب توطين أعلى.
 
وستحصل المنشآت الكبرى في عدد من القطاعات من ضمنها «البترول والغاز الطبيعي، المؤسسات المالية، المدارس الأجنبية» على نطاق أخضر مرتفع بتوظيفها 90% وأكثر من المواطنين، فيما ستحصل منشآت التشييد والبناء على نطاق أخضر بتوظيفها 15% من المواطنين.
 
المصدر : متابعات

Total time: 0.0752