أخبار الساعة » السياسية » اخبار اليمن

لموظفي الدولة..كل ما تود معرفته عن البطاقة السلعية وشروط الحصول عليها وصورتها النهائية وتفاصيل أخرى

‏ اتخذت حكومة الانقاذ الوطني نظام البطاقة السلعية لتوفير السلع الأساسية لموظفي الدولة المدنيين والعسكريين، والتي تنفذها وزارة الصناعة والتجارة وينشر “المستقبل” هنا معلومات شاملة حول النظام والبطاقة السلعية من المهم ان يعرفها المستفيدون من الخدمة.

 

يشمل  نظام البطاقة السلعية الفئات التالية:

 

– موظفي الدولة في القطاعين العام والمختلط.

 

– منتسبي المؤسستين الأمنية والعسكرية.

 

– يمكن للقطاع الخاص والقطاع التعاوني والمنظمات والاتحادات غير الحكومية الاسترشاد بنظام البطاقة السلعية وإصدار نظام مماثل.

 

– العمل بنظام البطاقة السلعية واجب وإلزامي على الجهات الحكومية واختياري للموظفين.

 

من أهداف نظام البطاقة السلعية:

 

الحد من ظاهرة السوق السوداء والأزمات والاختناقات المفتعلة

مؤشر لتحديد أنماط الاستهلاك للأسرة اليمنية.

الاستخدام الأمثل لتكنولوجيا المعلومات والبطاقة الذكية في تقديم الخدمات للمستفيدين من هذا النظام.

 

 

*نظام البطاقة السلعية على يسري على السلع الأساسية والتي تتكون من (قمح – دقيق – أرز بأنواعه – زيت – الطبخ بأنواعها- الحليب المجفف)، إضافة إلى سلع أخرى مثل الأدوية والسلع الغذائية الاستهلاكية غير الأساسية وحسب رغبة الموظف والتي سيحددها في استمارة الطلب.

*يجوز للموظف الحصول على أكثر من بطاقة سلعية محددة السقوف لأكثر من مزود بأختلاف المواد شريطة كفاية الدخل للسداد الشهري..

وحددت وزارة الصناعة والتجارة عن جميع الشروط التي يجب توفرها للحصول على “البطاقة السلعية” التي تبدأ أولاً بالتنسيق بين الأجهزة الرسمية لتلبية احتياجات موظفي القطاعين العام والمختلط من السلع الغذائية الأساسية والضرورية .

ووضعت النقاط الآتية لاستكمال الحصول على البطاقة السلعية:

1- التوجه إلى وزارة الصناعة والتجارة واستلام كافة الأوليات الخاصة بالاشتراك في نظام البطاقة السلعية .

2- إنزال إعلان لموظفي الجهة للراغبين من موظفيها بالتسجيل.

3- إعداد كشف مالي بالموظفين المسجلين وسقوفهم المالية والمبلغ الاجمالي.

4- التنسيق بين الوزارة والجهة والتاجر المزود للتوقيع على العقد.

5- تقوم الجهة بتحرير شيك بالمبلغ المطلوب وقيده في البنك المركزي في حساب التاجر.

6- يقوم التاجر المزود بتسليم قسائم الشراء للجهة لتوزيعها للموظفين.

7- تقوم الجهة بتعبئة استمارة الحصول على بطاقة سلعية لكل موظف مشترك، وكذلك استمارة الحصول على قسائم شراء تكرر استمارة القسائم شهرياً، واستلام صورة شخصية منهم.

8- تستكمل الاجراءات وتسلم البطائق مع القسائم لكل موظف.

9- في الشهر التالي ينزل إعلان جديد للراغبين ويجهز كشف مالي جديد لهذا الشهر ويتم التواصل مع التاجر لاستلام القسائم واعداد وتحرير الشيك وهكذا.

وزير الصناعة والتجارة ذكر في تصريحات صحفية انه تم الاتفاق مع عدد من التجار على أن تسدد لهم قيمة ما يأخذه الموظف من مواد غذائية “الكروت التموينية”، بالاجل لفترة ما بين ستة أشهر إلى عام، مشيراً أن كافة ما سيأخذه الموظف من مواد غذائية ستسجل قيمتها كرصيد للتاجر في البنك المركزي

وقال ان عدداً كبيراً من التجار والموردين للمواد الغذائية لديهم وطنية عالية ودرجة كبيرة بالإحساس بمعاناة ما يمر به المواطن والوطن، وأنهم أبدوا كامل استعدادهم لتقديم تسهيلات لعمل البطاقة التموينية

فيما أكد منذر الشرجبي القائم بأعمال وكيل وزارة الصناعة لشئون التجارة الداخلية على مجانية البطاقة السلعية ولا صحة دفع مبالغ مالية مقابل الحصول عليها، وان البطاقة السلعية تهدف إلى توفير حاجة الموظفين من السلع الاستهلاكية كمرحلة أولى.

وأوضح ان نظام القسائم ان يتيح للموظف ان يتسوق في المحلات أو السوبر ماركت التي تتبع التاجر المتعاقد معه وكأنك تشتري نقدا بمعنى ان الموظف عندما يصل إلى الكاشير يعطيه القسيمة فيقوم بخصم المبلغ الذي هو ثمن السلع المشتراه من خلال القسائم فئات 3000 أو 10 ألف أو 30000 وأكثر حسب سقف الراتب وهذا ما عملت به وزارة الصناعة والتجارة بالنسبة لموظفيها.

وأضاف:” كمثال توضيحي فقد قمنا في وزارة الصناعة والتجارة باعتماد النسبة المسموح بها للموظف حسب الدرجات الوظيفية الدرجة الأولى إلى الرابعة 40% من الراتب ومن الخامسة إلى الثامنة 60% ومن التاسعة حتى الرابعة عشرة 70% ومن الخامسة عشر حتى الدرجة العشرين 80% من الراتب واعتمدنا هذه النسب التي ارتفعت كلما نزلنا في درجات السلم الوظيفي كي نقرب الهامش بين أصحاب الدرجات العليا والدنيا وبمراجعة حسابية ستجد أن الجميع متساوون 40% حاصل على 40 الف وصاحب نسبة الـ80 % حاصل على 35 الف ريال وهذا كي يستفيد الجميع”.

 
المصدر : متابعات

Total time: 1.7644