أخبار الساعة » السياسية » اخبار اليمن

ترامب يكشف سبب زيارته الخارجية الأولى إلى السعودية ثم إسرائيل

أكد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب اليوم الجمعة أن المملكة العربية السعودية هي الوصي على أقدس المواقع الإسلامية، مؤكدا أنه سيفتتح زياراته بالسعودية وسيعمل خلال الاجتماع التاريخي في الرياض على تأسيس مرحلة جديدة لمكافحة الإرهاب.
 
وقال خلال تصريحات اليوم: ستؤسس زيارتي للرياض مرحلة جديدة في مكافحة الإرهاب.
 
وقال ترامب من البيت الأبيض، على هامش استقباله عدداً من رجال الدين المسيحيين الكاثوليك: "يسعدني وفتخر أن أعلن أن أول رحلة أجنبية لي كرئيس للولايات المتحدة ستكون إلى السعودية ثم إسرائيل، ومن ثم إلى مكان يهواه الكاردينالات كثيراً وهو روما".
 
وتابع: "هذه الزيارات ستتم قبل اجتماعات الناتو (في بروكسل يوم 25 مايو/أيار الجاري) ودول مجموعة السبعة الكبار (في إيطاليا يومي 26 و27 مايو/أيار الجاري)، وستبدأ بتجمع تأريخي في السعودية للقادة من جميع أنحاء العالم الإسلامي".
 
واستطرد: "السعودية هي من تتولى شأن اثنين من أكثر الأماكن قدسية في الإسلام (الحرمين المكي والنبوي)، ومن هناك سنقوم بوضع أسس جديدة للتعاون والدعم مع حلفائنا المسلمين لمحاربة التطرف والإرهاب والعنف، ولكي نتبنى مستقبلاً أكثر عدالة وأملاً للشباب المسلم في بلدانهم".
 
ولفت الرئيس الأمريكي إلى أنه مهمة بلاده "ليس أن نوجه الآخرين لكيفية ممارسة حياتهم بل لبناء تحالف من الأصدقاء والشركاء الذين يشاركوننا الهدف في محاربة الإرهاب".
وأكد ترمب في تصريحه من البيت الأبيض بقوله أن : "السعودية هي الوصية على الموقعين الأكثر قدسية في الإسلام".
 
هذا وكان قد وصف وزير الخارجية السعودي، عادل الجبير، الزيارة المقررة للرئيس الامريكي دونالد ترامب لبلاده بأنها "تاريخية"، يعقد خلالها ثلاث قمم، مع الملك سلمان وقادة دول عربية وإسلامية.
 
وقال الجبير في تغريدة عبر حسابه الرسمي بموقع التواصل الاجتماعي "تويتر" : "‏جهد جبار لولي ولي العهد بتوليه لملف العلاقات، أثمر عن أول زيارة بالتاريخ لرئيس أمريكي لدولة إسلامية".
 
وأعلن ترامب، الخميس، أن أولى زيارته الخارجية، منذ توليه منصبه في 20 يناير/كانون الثاني الماضي، ستكون للسعودية ثم إسرائيل ، حيث تعتبر إسرائيل الحليف الإستراتيجي لأمريكا في المنطقة .
 
الجدير بالذكر ان الرئيس الأميركي دونالد ترامب كان قد أعلن أمس الخميس انه سيتوجه نهاية الشهر الحالي الى السعودية وإسرائيل والفاتيكان في أول رحلة إلى الخارج منذ وصوله إلى البيت الأبيض.
 
وتضاف هذه المحطات الثلاث الى مشاركته المعلن عنها في قمتي حلف شمال الاطلسي في بروكسل ومجموعة السبع الصناعبة في صقلية نهاية الشهر الجاري. وقال في حديقة البيت الابيض “رحلتي الأولى إلى الخارج كرئيس للولايات المتحدة ستكون الى المملكة العربية السعودية وإسرائيل، وفي مكان يحبه يحبه الكرادلة في بلدي كثيرا، روما”.

 

Total time: 0.0534