أخبار الساعة » السياسية » عربية ودولية

تتصدرها دولة عربية ..بالأرقام: أكبر 10 دول مصدرة للغاز الطبيعي في العالم

أظهر تقرير صادر عن الاتحاد الدولي للغاز (IGU) أو أكبر عشر دول مصدرة للغاز الطبيعي المسال لعام 2017، بحسب بيانات الاتحاد بالإضافة إلى «آي إتش إس ماركيت».

 

10ـ بابوا غينيا الجديدة  

تبلغ صادراتها 7.4 ملايين طن، فيما تبلغ حصتها من السوق 2.9%،  ويوجد في بابوا غينيا الجديدة مشروعات للغاز الطبيعي بقيمة 19 مليار دولار تديرها شركة «إكسون موبيل» التي بدأت أنشطتها عام 2014، وفي 2016 أنتج المشروع 7.9 ملايين  طن من الغاز الطبيعي المُسال، بحسب ترجمة موقع «أرقام» السعودي.

 

9ـ سلطنة عمان

تبلغ صادراتها فيها 8.1 مليون طن فيما حصتها من السوق: 3.1%، تدير شركة «عمان للغاز الطبيعي المُسال» مشروعات على بُعد 200 كيلومتر جنوب شرق مسقط ذات سعة إنتاجية قدرها 34 مليون متر مكعب يوميًا.

 

8ـ  ترينداد

تبلغ صادراتها فيها 10.6 ملايين طن، وحصتها من السوق: 4.1%، وأفادت شركة «ترينداد وتوباجو أتلانتيك إل إن جي» بأنها واحدة من أكبر منتجي الغاز الطبيعي المسال في العالم، وبحسب بيانات البنك الدولي، يعتمد اقتصاد البلاد بشكل كبير على النفط والغاز.

 

7ـ روسيا

تبلغ  صادراتها 10.8 ملايين طن، وحصتها من السوق: 4.2%، وتقول شركة «جازبروم» الحكومية الروسية إنها تصدر غازًا طبيعيًا مسالًا إلى أكثر من عشر دول من بينها الولايات المتحدة والصين والمملكة المتحدة والهند.

 

6ـ الجزائر

تبلغ صادراتها: 11.5 ملايين طن، حصتها من السوق: 4.5%، وتراجع إنتاج الجزائر من الغاز الطبيعي في 2016 للعام الثاني على التوالي، ومع ذلك لا تزال الدولة الواقعة في شمال إفريقيا ضمن مجموعة معينة من الدول التي تُهيمن على 60% من الغاز الطبيعي في كوكب الأرض.

 

5ـ إندونيسيا

 تبلغ صادراتها: 16.6 ملايين طن، وحصتها من السوق: 6.4%، رغم أنها تحتل المرتبة الخامسة من حيث الصادرات والحصة من السوق العالميين إلا أن قوة الطلب المحلي بالتزامن مع تراجع الإنتاج ربما ينتج عنهما انخفاض في الصادرات.

 

4ـ نيجيريا

 تبلغ صادراتها 18.6 ملايين طن، فيما حصتها من السوق: 7.2%، وتوظف شركة «نيجيريا للغاز الطبيعي المسال» أكثر من ألف شخص، وتقول إن أنشطتها في «ريفير ستيت» يمكنها إنتاج 22 مليون طن من الغاز الطبيعي المسال سنويًا.

 

3ـ ماليزيا

 تبلغ صادراتها: 25 مليون طن، والحصة السوقية: 9.7%، وتمتلك شركة «بتروناس» الماليزية قدرة إنتاجية تصل إلى أكثر من 24 مليون طن من الغاز الطبيعي المسال سنويًا.

 

2ـ أستراليا

تبلغ صادراتها: 44.3 ملايين طن، والحصة السوقية: 17.2%، ووفقًا لـ«الجمعية الأسترالية لاستكشاف وإنتاج البترول»، يوجد في أستراليا حاليا سبعة مشروعات عملاقة للغاز الطبيعي المسال قيد الإنتاج وثلاثة قيد التطوير، كما أن قطاع الغاز الطبيعي المسال يشهد استثمارات غير مسبوقة.

 

1ـ قطر

تبلغ صادراتها: 77.2 مليون طن، وحصتها من السوق: 29.9%، وتقول شركة «قطر للغاز» إنها الأكبر على مستوى العالم في إنتاج الغاز الطبيعي المسال بسعة إنتاجية تصل إلى 42 مليون طن سنويًا.

Total time: 0.0641