أخبار الساعة » السياسية » عربية ودولية

هذه هي الطائرة السعودية بدون طيار "صقر1" التي تحمل صواريخ وقنابل موجهة بنظام الليزر

مواصفات الطائرة السعودية صقر 1 …

– قدرتها على الطيران مدة تتراوح بين 24 إلى 48 ساعة زمنية .

– يبلغ طول الطائرة 9.2 متر

– و يصل طول الجناح 18 متر

– يبلغ ارتفاع الطائرة ما بين 18 إلى 22 ألف قدم .

– تقدر حمولتها بحوالي مائتي و خمسون كيلو متر

– أقصى وزن للطائرة عند الإقلاع 1400 كيلو جرام .

 

نبذة عن الطائرة صقر 1 …

 

 هذه الطائرة مصنعة من المواد الكربونية تم تصنيعها في مدينة الملك عبد العزيز للعلوم و التقنية ، و قد تم تصنيعها باستخدام العديد من التقنيات الحديثة مثل استخدام الحاسب الألي العالي للكفاءة و قد تم أضافة تعديلات و تحسينات كثيرة عليها فهي عبارة عن الجيل الثاني من الطائرات .. 

 

مميزات الطائرة صقر 1 …

 

وتتميز الطائرة بقدراتها على الطيران لمدة طويلة جدا حيث يصل مدى طيرانها إلى مائتي و خمسون كيلو متر ، كما تم تصميم الطائرة على مبدأ التحكم بها من خلال الأقمار الصناعية و ذلك بهدف توسيع دائرة الاستطلاع حتى تتمكن من الوصول إلى مدى أعلى من ألفين وخمسمائة كيلومتر و زيادة قدراتها على الاستكشاف المباشر و زيادة المدى . 

 

مراحل التصنيع … الجدير بالذكر أنه ما يقارب من مائتي إلى مائتي و خمسون مهندس يعملون في مركز تقنية الطيران ومهمتهم الأساسية تطوير و تصميم و أنتاج و اختبار هذه الطائرات بدون طيار ، و تأخذ مراحل التصنيع مجموعة من الخطوات وهي كالتالي :-

 

– تجهيز القوالب و وضع مادة شمعية عازلة

– تجهيز و أعداد المواد المركبة و الألياف الكربونية و ذلك وفقا للرسومات و التصاميم الهندسية

– مرحلة تجهيز المادة الكيميائية بنسب و كميات معينة و مدروسة

– يتم وضع طبقات المواد المركبة و الألياف الزجاجية و الكربونية وطلائها بالمادة الكيميائية

– تتم المعالجة باستخدام أفران مخصصة تحت ضغط و درجة حرارة معينة من اجل معالجة المنتج بعد طلائه بالمادة الكيميائية .

 

خصائص محرك الطائرة ” صقر 1 ” … لقد أعتمد المهندسون بتصاميمهم اختيار محرك بخصائص يتناسب مع طبيعة المهام التي صممت الطائرة ” صقر 1 ” من أجلها حيث تم اعتماد محرك روتاكس 914 ، ترددي ذو أربعة أشواط ، بقدرة خمسة و تسعون حصان ليكون محرك الطائرة مدعوم بالمراوح و البرامج الحاسوبية التي تكمل منظومة الطائرة و تعمل على تمام تشغيلها بسرعة مناسبة و ملائمة و متوازية مع استهلاك الأقل للوقود .

 

خصائص وحدة التحكم .. كما تتميز الطائرة بأنها طائرة ذكية يمكن التحكم بها من خلال غرفة عمليات أرضية تمكنك من أرسال مخطط جديد لمهمة الطائرة كما يمكن تغير تلك الخطة و هي في الجو كما يمكن لوحدة التحكم الأرضية أن تكون أما ثابتة أو متحركة .

 

و ختاما … فقد تم تصميم منظومة ” صقر1 ” على أن تكون وحدة استطلاعية كاملة تم تجهيزها بأحدث أجهزة التصوير الجوية الليلية و النهارية ذات المواصفات العالية ، و قد تم نقل و توطين صناعة الكاميرات النهارية و الليلية و مقياس المسافات بالليزر في المدينة ، و قد اعتمد نظام التسليح بالطائرة صقر1 بالتقنيات الحديثة و التي تعتمد على تقنية الليزر لتحديد الهدف ، فالطائرة السعودية بدون طيار ” صقر 1 ” هي منظومة صناعية تحكي قصة توطين الصناعة و تقنياتها عنوانها الأبرز صنع في السعودية .

Total time: 0.0471