أخبار الساعة » السياسية » اخبار اليمن

«ولد الشيخ» يكشف الهدف من زيارته الأخيرة بشأن «اليمن» ويصف الوضع بالـ «الفظيع»

- صنعاء
قال المبعوث الأممي لدى اليمن إسماعيل ولد الشيخ، اليوم الأحد، إنه يبحث مقترحاً لإبرام هدنة بين الأطراف اليمنية، قبل شهر رمضان تكون ممهدة لاستئناف محادثات السلام التي توقفت منذ نحو عام.
 
وأوضح ولد الشيخ في جلسة «الأزمات السياسية وانعكاساتها على استقرار الشرق الأوسط»، التي عقدت اليوم على هامش منتدى الدوحة السابع عشر، «نعمل حاليا للتوصل إلى وقف لإطلاق النار في اليمن قبل حلول شهر رمضان تمهيدا للدخول في جولة جديدة من المحادثات بين الأطراف، ووقف العمليات العسكرية باتجاه مرفأ الحديدة».
 
وطبقاً لما أوردته وكالة الأنباء القطرية، فإن ولد الشيخ أضاف بأنه «نبحث عن حل وسط فيما يتعلق بمرفأ الحديدة، ونحتاج إلى توافق جميع الأطراف لوقف النزاع وهذا من شأنه أن يخفف من معاناة الشعب اليمني ويفسح المجال للتوصل إلى حل».
 
ووصف المبعوث الأممي الوضع في اليمن بأنه «فظيع».
 
وأشار إلى أن الصراع خلف حتى الآن أكثر من 8 آلاف قتيل وإصابة ما يزيد عن 44 ألفا آخرين، و«إن اليمن سيواجه تحديات كبيرة في تحقيق التنمية والمحافظة على الاستقرار».
 
ولفت إلى أن اليمنيين كانوا في طريقهم نحو بناء الدولة وتحقيق التنمية وحل المشكلات العالقة بعد الحوار الوطني الشامل الذي أعقب الانتقال السلمي للسلطة، لكن «اليوم البلد منقسم بسبب الصراع».
 
ودعا الجميع إلى تقديم تنازلات لتجاوز هذه المرحلة. 
 
وحذر من أن استمرار الصراع سيؤدي إلى مزيد من التدهور وتفاقم الأزمة الإنسانية، فضلا عن مخاطره على الاستقرار الإقليمي. ونبه إلى أن انقسام المجتمع الدولي إزاء اليمن سيفاقم المعاناة وسيحول دون توصل الأطراف إلى حل. 
 
وشدد على أهمية تطوير آليات لإعادة بناء اليمن بالشراكة مع المؤسسات الدولية والإقليمية وقال «من المهم أن تكون هناك خطط وآليات جديدة تسمح لنا بالبناء بطريقة غير مسبوقة».
 
واختتم المبعوث الأممي مداخلته بدعوة المجتمع الدولي كافة إلى مساعدة اليمنيين في التوصل إلى سلام دائم.
 
وقال «اليمنيون يتطلعون للعيش بسلام وعلى دول المنطقة والعالم مساعدتهم في تحقيق هذه الأهداف».
 
وعبر ولد الشيخ عن شكره لدولة قطر الداعمة لجهوده في التوصل إلى حل للصراع في اليمن، وقال «دولة قطر أصبحت تلعب دورا بارزا على الساحة الدولية وأشكرها على دعمها لجهودي في اليمن».
 
ونوه بالدعم الكبير الذي تقدمه دول مجلس التعاون الخليجي لليمن، مؤكدا أن اليمنيين مدركون لأهمية دور مجلس التعاون في الدعم الإنساني وتحقيق الاستقرار والسلام. 

Total time: 0.0625