أخبار الساعة » السياسية » عربية ودولية

واشنطن تهدد بنقل قاعدتها العسكرية من قطر

- واشنطن
هددت الولايات المتحدة الأمريكية بنقل قاعدتها العسكرية الكبرى من قطر اذا لم تغير الدوحة من تصرفاتها التي وصفتها بأنها داعمة لجماعت إرهابية.
 
وكشف رئيس لجنة الشؤون الخارجية في مجلس النواب الأمريكي، إد رويس، عن احتمال نقل الولايات المتحدة قاعدتها العسكرية من قطر إلى بلد آخر حيث وأن الدوحة تدعم تنظيمات متشددة
 
وأوضح رويس في ندوة عُقدت في واشنطن، الثلاثاء : "أعتقد أنه في حال لم تتغير تصرفات قطر، فطبعًا ستكون لدينا إرادة بالتطلع لخيارات أخرى للقاعدة العسكرية"، وفقًا لـ"سكاي نيوز".
 
واعتبر رويس أنه من غير الملائم أن تستضيف قطر القوات الأمريكية، وفي الوقت ذاته تدعم حركات متشددة، مشيرًا إلى أن "التعريف الذي استخدمه لقطر أنها دولة ساعدت في تمويل القاعدة وداعش وجماعة الإخوان وطالبان، ولا يمكنني أن أفهم لماذا".
 
واعتبر وزير الدفاع الأمريكي الأسبق، روبرت جيتس (خلال الندوة)، أن مغادرة القوات الأمريكية مراكزها في قطر "مسألةٌ معقدة"، مشيرًا في الوقت نفسه إلى أن واشنطن قد تفكّر فعليًّا في بدائل، لارتباط الدوحة بجماعات إرهابية.
 
وقال إن "قطر طالما شكلت عتبة مرحبة لجماعة الإخوان، ولا أرى أي دولة أخرى في المنطقة يوجد لديها ترحيب هكذا. هناك تاريخ طويل في قطر يبين ترحيبًا بالإخوان وتوفيرها ملجأ آمنًا لهم".
 
يذكر أن قطر تستضيف قاعدة "العديد" التي تعد واحدة من أكبر القواعد العسكرية الأمريكية في العالم.

Total time: 0.0521