أخبار الساعة » السياسية » اخبار اليمن

عمان تطرح على مصر رؤية لحل الأزمة في اليمن

قالت صحيفة مصرية، اليوم الأربعاء، عن مصادر دبلوماسية خليجية إن سلطنة عُمان ستطرح على مصر وساطة جديدة بين الحوثيين والرئيس اليمني عبدربه منصور هادي.

وقالت صحيفة اليوم السابع إن "سلطنة عمان تطرح خلال لقاء وزير خارجيتها يوسف بن علوى، وزير الخارجية سامح شكرى، اليوم الأربعاء، وساطة جديدة بين الرئيس اليمنى عبد ربه منصور هادى وميليشيات الحوثيين، والرئيس السابق على عبد الله صالح، في محاولة لاستئناف محادثات السلام التي ترعاها الأمم المتحدة".

وأشارت إلى  أن سلطنة عمان تسعى من خلال سياستها المتزنة والمحايدة لإقناع الأطراف اليمنية بقبول خطط طرحها مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى اليمن إسماعيل ولد الشيخ أحمد، خلال زيارته لليمن الأسبوع الماضى.

وكانت وكالة الأنباء البريطانية "رويترز" قد أشارت أمس الثلاثاء إلى أن وزير الخارجية اليمنى عبد الملك المخلافى، يزور مسقط حاليا بناء على دعوة من عُمان؛ لبحث سبل تضييق هوة الخلاف مع الحوثيين الذين يسيطرون على صنعاء بقوة السلاح منذ العام 2014.

وطرح ولد الشيخ أحمد، خطط الوساطة خلال جولة بالمنطقة الأسبوع الماضي، وتشمل إجراءات لبناء الثقة مثل تسليم ميناء الحديدة المطل على البحر الأحمر لطرف محايد، وفتح مطار صنعاء أمام الرحلات المدنية، وسداد رواتب الموظفين الحكوميين.

ولم يعرف بعد الخطة التي قال مصدر مسؤول في الحكومة لـ"رويترز" إن الحوثيين وافقوا عليها بالكامل.

Total time: 0.0688