أخبار الساعة » كتابات ومنوعات » الصحة والمجتمع

احذر هذه الأطعمة في رمضان

أثناء صيام شهر رمضان المبارك خلال فصل الصيف، حيث الأجواء الحارة شديدة السخونة، يواجه الصائمون إشكالية الإحساس بالعطش والجوع طوال ساعات النهار خلال الصيام.    
ولاشك أن الشعور بالعطش في الأجواء الحارة، من الأمور الطبيعية للغاية نظرا لخسارة الجسم سوائله طوال النهار وخروجها على هيئة عرق مع ارتفاع درجة حرارة الجسم، ولكن هناك بعض الأمور الأخرى التي يرتكبها الصائم وتؤثر على سرعة إحساسه بالعطش بعيدا عن حرارة الجو، ونستعرض فيما يلي الأطعمة التي يتناولها الصائم في السحور وتؤثر بشدة على شعوره بحاجته للماء والطعام.     
 المياه الغازية يساهم تناول المياه الغازية بشكل عام في الإصابة بالكثير من الأمراض منها السمنة وهشاشة العظام، أما تناول هذه المشروبات على وجبة السحور، فإنه يتسبب في تكوين الغازات والإحساس بالعطش، نظرا للمواد التي تحتوي عليها هذه المشروبات.   
 الحلويات يسبب تناول الحلويات والمواد الغنية بالسكر على وجبة السحور في سرعة إحساس الصائم بحاجته للماء والطعام، حيث تؤدي هذه الأطعمة إلى ارتفاع سريع لمادة الجلوكوز بدم الإنسان ويليه انخفاض سريع للغاية في نفس المادة لأنها سريعة الإحتراق، وبذلك تؤدي للشعور بالجوع والعطش بصورة سريعة، لذا تجنب هذه الأطعمة تماما على السحور، لضمان صيام دون مشاكل.     
التوابل لابد أن يتجنب الصائم تماما تناول أطعمة مضاف إليه الكثير من التوابل، حيث إنها تسبب سرعة الإحساس بالعطش خلال ساعات الصيام، لذا تجنب مثل هذه الأطعمة، حتى لا تشعر بالإرهاق الشديد في نهاية اليوم.      
الملح يجب أن تحرص على الابتعاد عن تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة كبيرة من الملح، كالمخللات والأسماك المملحة في وجبة السحور، أو حتى إضافة كميات كبيرة من الملح لأي طعام، ناهيك عن الخطورة الصحية الكبيرة التي يسببها الإفراط في تناول الملح، كارتفاع ضغط الدم وخلافه، إلا أن الملح أيضا يتسبب في الشعور بالعطش الشديد، لذا ابتعد عنه بقدر الإمكان.        
الأطعمة المصنعة ابتعد تماما عن تناول الأطعمة المصنعة خلال وجبة السحور، حيث إنها تحتوي على مكسبات طعم ورائحة ومواد حافظة غنية بالصوديوم، وتتسبب في زيادة الشعور بالعطش، لذا تجنب تناول هذه المأكولات على السحور. 
    
 الدهون تناول أطعمة غنية بالدهون المشبعة، كالمقليات وخلافه، خلال وجبة السحور، يتسبب أيضا في زيادة الشعور بالعطش خلال نهار رمضان، ويرهق الصائم بشدة.
 
 

Total time: 0.0704