آخر الأخبار :
حقيقة وفاة الرئيس علي سالم البيض السعودية تتيح للأجنبيات العمل في مهن المواطنين بشرط اول تعليق لــ محمد علي الحوثي على إيداع السعودية مبلغ 2 مليار دولار "شاهد التفاصيل والقصة الكاملة لطريقة اغتيال الحوثيين للناشطة المؤتمرية القاضية «وداد حسين» بصنعاء (صور) هل تريد حياة جنسية أفضل؟ أقلع عن هذه العادة جماعة الحوثي تقتحم منزل الشيخ أبو شوارب بصنعاء مَقْتَل الداعية السعودي «عبدالعزيز التويجري» بقرية وثنية فِي غرب إفريقيا (تفاصيل) العثور على جثة مسؤول التحريات في إدارة أمن محافظة عدن اخبار الساعة يكشف سعر الدولار بصنعاء بعد انخفاضه بشكل مفاجئ بسبب الوديعة السعودية أول تعليق من «بن دغر» على قرار الملك سلمان بإيداع 2 مليار دولار في حساب البنك المركزي اليمني

أخبار الساعة » الاقتصادية » عربية

أبرزها تصدير الغاز.. 6 كوارث اقتصادية تلاحق قطر بعد المقاطعات الخليجية

أبرزها تصدير الغاز.. 6 كوارث اقتصادية تلاحق قطر بعد المقاطعات الخليجية

اخبار الساعة - متابعة   | بتاريخ : 05-06-2017    | منذ: 7 أشهر مضت
بات من المؤكد أن المقاطعة الخليجية- العربية لقطر، وفي مقدمتها "السعودية"، لن تمر مرور الكرام على الاقتصاد القطري؛ بل تزايد الحديث خلال الساعات القليلة الماضية عن خسائر فادحة تنتظرها أسواق الدوحة.
 
المحلل الاقتصادي فضل البوعينين قال لـ"عاجل"، الإثنين (5 يونيو 2017)، إن الاقتصاد السعودي يشكل قاعدة مهمة للاقتصاد القطري، مؤكدًا أن قطع العلاقات بين السعودية وقطر سيكون أثرها أكبر على قطر.
 
وأضاف البوعينين: "السعودية لديها منافذ على البحر الأحمر والخليج العربي، ولديها مطارات ربط حول العالم وعلاقات جيدة مع جميع دول العالم باستثناء الدول الإرهابية، وفي مقدمتها إيران، وبالتالي لن يكون هناك أثر على المملكة؛ بل إن الأثر الأكبر من الجانب الاقتصادي سيكون على قطر، وبدأت الآثار منذ الوهلة الأولى".
 
"الغاز" أول المتضررين
 
وأكد فضل البوعينين أن قطاع الغاز أول القطاعات المتوقع تأثرها بالقرارات السعودية الأخيرة؛ لكونه يعتمد اعتمادًا كليًا على شحن الغاز إلى دول أوروبا وإفريقيا مرورًا بالبحر الأحمر وقناة السويس، مضيفًا: "بدءًا من اليوم ستكون التكلفة على القطريين أكبر بعد قطع المملكة ومصر والإمارات والبحرين علاقاتها بها".
 
رفع الديون القطرية
 
وأشار البوعينين إلى تقرير وكالة موديز للتصنيف الائتماني والتي رأت أن قطع العلاقات مع قطر قد يتسبب في إعادة تقييمها وتصنيفها الائتماني مستقبلا؛ حيث من المنتظر رفع تكلفة الديون القطرية والتأمين على تلك الديون مستقبلا، وكذلك
 
ولفت البوعينين إلى أن أسواق الدوحة المالية تأثرت تأثرًا كبيرًا بمجرد الإعلان عن قطع العلاقات؛ حيث حدث انخفاضًا بحدود 8% تقريبًا.
 
الطيران يتأثر
 
أما قطاع الطيران وصناعة الطائرات فستتأثر بشكل كبير، فالطيران القطري لن يستطيع العمل دون السوق السعودية التي تعتبر القاعدة المثلى لعملائها، وبالتالي سيكون تأثرها سريعًا، وكذلك مطار الدوحة سيتأثر لأسباب مرتبطة لقطع هذه العلاقات، بحسب البوعينين.
 
كما أن غلق الأجواء السعودية والإمارات ومصر والبحرين في وجه قطر يعني خسائر فادحة لشركة الطيران القطرية، التي يتوقع أن تتكبد خسائر بسبب إلغاء رحلات كثيرة أو إعادة توجيه خطوط ومساراتها الجوية، وهذا سيحملها تكاليف أكثر.
 
المخزون التمويني
 
وبين البوعينين أن التأثر سيشمل أيضا المستوى التمويني القطري، والذي يعتمد اعتمادًا كبيرًا على الأسواق السعودية في التموين بنسبة 90%، وبالتالي سيكون تأثرها كبيرا في تدفق السلع، بما يؤثر حتى على الأسعار داخل قطر.
 
كارثة الدين العام
 
وشدد البوعينين على أن قطر من أكثر دول الخليج ارتفاعا في الدين العام، مشيرًا إلى أن قطع العلاقات سيؤثر على اقتصادها الذي يعتمد على الدول المجاورة لها في أساسياتها، وبالتالي سيكون هناك انعكاسات سلبية على الوضع المالي القطري، والريال القطري والاستقرار المالي وسيؤثر بلا شك على القطاع المصرفي بشكل عام.
 
كأس العالم 2022
 
وحذر البوعينين من أن إغلاق المنافذ البرية والجوية والبحرية من الدول الخليجية لقطر يهدد بشكل كبير في إقامة كأس العالم في قطر نسخة 2022، بما يكبد الدوحة خسائر اقتصادية فادحة، بسبب البنية التحتية، التي استثمرت فيها من أجل هذه المناسبة.
 
المملكة في أمان
 
المحلل الاقتصادي فضل البوعينين أكد في الوقت نفسه أن المملكة لن تتأثر مطلقا بهذه المقاطعة؛ حيث لا تعتمد السعودية على قطر في شيء؛ بل الاعتماد القطري أكبر بكثير، والبدائل مفتوحة أمام المملكة في كل شيء؛ لأن قطر شبه جزيرة لا يربطها باليابسة إلا حدودها مع السعودية فقط.
 
واختتم حديثه بتأكيده على أمنيته ألا يحدث أي ضرر للاقتصاد القطري ولا للشعب القطري؛ لكنه رأى أن التصرفات القطرية نحو السعودية والبحرين ومصر والإمارات والدول في المنطقة وتسببها في مشكلات كثيره في أمن واستقرار المنطقة، هو الذي حمل السعودية ودول أخرى على اتخاذ مثل هذا القرار.
اشترك معنا في قناة أخبار الساعة على تليجرام



اقرأ ايضا :
القراءات : (5695) قراءة

Total time: 0.2374