آخر الأخبار :
اليمن : توتر امني كبير بعمران بين القبائل والحوثيين وارتفاع عدد القتلى الى سته اشخاص وتسعة مصابين (صور) شاهد فيديو : سيارة تدهس حشدًا من المسلمين أثناء احتفالهم بعيد الفطر في هذه الدولة ووقوع عدد من الإصابات! بعد اختفاء دام عامين.. حاكم الإمارات خليفة بن زايد يظهر لأول مرة شاهد كيف اصبحت حالته الصحية (فيديو) اليمن : هجومين كبيرين لجماعة الحوثي على القوات السعودية بنجران وجازان اول عيد الفطر اليمن : مقتل قيادي حوثي برتبة لواء في محافظة مأرب اليمن : مقتل قيادي حوثي واثنين من مرافقيه عقب صلاة العيد بسبب صرخة الحوثيين أملاك مواطني قطر في السعودية تتعرض للسرقة والنهب اليونيسف والصحة العالمية اليمن يواجه أسوأ تفش للكوليرا في العالم وخمسة آلاف حالة إصابة جديدة يوميا الان يمكنك زيارة قطر بتكلفة 42 دولار وبتأشيرة عبر الانترنت السيسي يصدق على اتفاقية "تيران وصنافير"

إعلانات نصية:
إعلانك في هذا المكان يشاهده الكثيرون وبسعر رمزي لمعرفة المزيد اشترك -->
الفيروز للعقيق اليمني والفضة صنعاء يمن مول الدور2 واتس 00967775565566

تصويت أخبار الساعة

برأيك..هل المجلس السياسي الذي تم تشكيله باليمن يعتبر (شرعي أم إنقلابي)؟؟

شرعي
انقلابي
لا اعلم

مـــادة تــجــاريــة

أخبار الساعة » السياسية » محليات

واشنطن بوست: تعيين النائب العام بالسعودية هو تقليص جديد لصلاحيات محمد بن نايف لهذا السبب

واشنطن بوست: تعيين النائب العام بالسعودية هو تقليص جديد لصلاحيات محمد بن نايف لهذا السبب

اخبار الساعة    | بتاريخ : 19-06-2017    | منذ: 7 أيام مضت

وصفت صحيفة «واشنطن بوست» قيام العاهل السعودي الملك «سلمان بن عبد العزيز» بإصدار مرسوم ملكي بتعيين نائب عام للمملكة بأنه تجريد لولي عهده من السلطات الطويلة الأمد بالإشراف على التحقيقات الجنائية.

وقام الملك «سلمان» أمس بإصدار بإعادة هيكلة نظام الدولة للمحاكمات، بتعيين «سعود بن عبد الله المعجب» كأول نائب عام للمملكة بعد إعفاء «محمد بن فهد بن عبد الرحمن العريني»، رئيس هيئة التحقيق والادعاء العام من منصبه.

وأعاد المرسم الملكي الصادر أمس السبت تسمية هيئة التحقيق والادعاء العام لتصبح مكتب النيابة العامة، على أن يصبح تبعيته بشكل مباشر للملك.

وكان ولي العهد «محمد بن نايف»، الذي يتولى أيضا منصب وزير للداخلية، هو المنوط بالإشراف على المكتب في صورته السابقة وله صلاحية تعيين رئيسه. وبدلا من أن يكون المكتب جزءا من وزارة العدل، فقد أرفق بوزارة الداخلية التي تشرف على الشرطة وقوات الأمن الأخرى.

وتشمل وظيفة المكتب التحقيق في الجرائم، وتقديم القضايا، وملاحقة المتورطين، واستئناف الأحكام القضائية، والإشراف على تنفيذ الأحكام الجنائية.

ويأتي الأمر الجديد لاحقا للأوامر التي صدرت في أبريل/نيسان واستهدفت تكريس صلاحيات ولي ولي العهد، ونجل الملك، الأمير «محمد بن سلمان»، على حساب ابن عمه ولي العهد الأمير «محمد بن نايف». وشملت الأوامر آنذاك تعيين «خالد بن سلمان»، أحد أبناء الملك كسفير للمملكة لدى واشنطن، إضافة إلى تعيين وزير إعلام جديد مقرب من «بن سلمان»، وإلغاء خطط التقشف وصرف مكافآت للمشاركين في حرب اليمن.

ونص الأمر الجديد على «تحويل هيئة التحقيق والادعاء العام إلى النيابة العامة وتبعيتها للملك مباشرة، وضمان استقلاليتها؛ تماشياً مع القواعد المتبعة في معظم دول العالم، وتحقيقاً لمبدأ الفصل بين السلطات، ومنع التدخل في أعمالها، وتكليف هيئة الخبراء في مجلس الوزراء بمراجعة نظام هيئة التحقيق والادعاء العام، واقتراح تعديل ما يلزم منها، خلال فترة لا تتجاوز 90 يوما».

ويعتقد الكثير من المراقبين داخل المملكة وخارجها أن «بن سلمان»، الحاكم الفعلي للمملكة في ظل مرض والده، يقوم بهندسة خطة لحصار ابن عمه ولي العهد، تمهيدا للإطاحة به من منصبه ليحل محله. وتشمل هذه الخطة تجريد «بن نايف» من صلاحياته بشكل تدريجي وإضعاف مراكز القوى الموالية له، إضافة إلى تلميع صورة «بن سلمان» وتقديمه كملك مستقبلي في واشنطن.

ويعتقد أن ولي عهد أبوظبي محمد بن زايد أحد الداعمين لصعود «بن سلمان»، وهو يقوم بتسخير نفوذ شبكة الإمارات في واشنطن لدعم صعود الأمير الشاب.

اشترك معنا في قناة أخبار الساعة علي تليجرام



إعلانات نصية:
اضف اعلان سيارتك - منزلك.. علان نصي 70 حرف في هذا المكان ل3 أيام بـ7$
الإعلان هنا بـ7 $ لثلاثة أيام لمعرفة المزيد عن الاسعار اضغط هنا --->

اقرأ ايضا :
اضف تعليقك على الفيس بوك

Total time: 0.4376