أخبار الساعة » كتابات ومنوعات » الصحة والمجتمع

إحذر 10 عوامل مدمرة للقلب

تؤكد الدراسات الطبية الحديثة على أن الإصابة بالأمراض والأزمات بالإضافة إلى الجلطات القلبية يقف خلفها 
الكثير من الأمور التي سوف تتعرف عليها من خلال التقرير التالي والتي من بينها أشياء بسيطة لن تعتقد مطلقاً 
أنها من الممكن أن تفقدك حياتك عند ممارستها كروتين لحياتك .
ويحذر الخبراء من مجموعة عوامل قالوا بأنها تعد أسباب حقيقية لإلحاق الأذى بالقلب ..
 
وفيما يلي أهم تلك العوامل : 
1- عادات نومك :
قد يبدو غريباً ولكن عادات النوم الخاصة بك لها تأثير كبير على صحة القلب والأوعية الدموية، فعدم الحصول على قسط كاف من النوم ارتبط بزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والتعرض للأزمات القلبية بسبب احتمالية ارتفاع ارتفاع ضغط الدم والإصابة بالإجهاد والتوتر وتقلب الحالة المزاجية .
2- السم الأبيض: 
أظهرت الدراسات الطبية الحديثة أن الإفراط في تناول السكر يؤدي إلى ارتفاع خطر الإصابة بأمراض القلب والسمنة ومرض السكري وارتفاع ضغط الدم بشكل كبير فتسمية السكر بالسم الأبيض لم تأت من فراغ .
3- الأدوية الطبية :
على الرغم من أن هدف تناول الأدوية والعقاقير الطبية هي الشفاء، ولكن تمتلك بعض الأدوية آثاراً جانبية مدمرة على صح القلب مثل الأدوية التي تحتوي على مستويات عالية من الصوديوم ومضادات الهيستامين والأدوية المضادة للالتهابات غير الستيرويدية (ايبوبروفين).
 
4- الإفراط في تناول اللحوم: 
لا نقصد هنا لحوم الأسماك أو الدجاج بل المقصود هو الإفراط الشديد في تناول اللحوم المصنعة واللحوم الحمراء التي تعد مصدراً لترسب الدهون في الشريان التاجي وانسداد الشرايين والكوليسترول على المدى المتوسط .
 
5- التدخين : 
هو وسيلة مؤكدة لضمان الوفاة المبكرة بكل تأكيد وأيضاً الإصابة بالسرطان وأمراض القلب وذلك لأن التدخين يعزز تراكم الدهون على الشرايين الناقلة للدماء وهو ما يؤدي إلى تكون الجلطات القلبية .
 
6- إهمال الرياضة:
إهمال التمارين الرياضية وعدم حرق السعرات الحرارية وممارسة أي نشاط بدني سوف يؤدي بشكل مباشر إلى تراكم الدهون في الجسم وبداخل جدران الأوعية الدموية في القلب، وهذا ما يؤدي إلى زيادة نسبة الكوليسترول الضار في الجسم وجلطات القلب .
 
7- الإفراط في تناول الملح: 
على الرغم من أن الإفراط في تناول الملح ليس له علاقة مباشرة على الإصابة بأمراض القلب، ولكن تساعد الأملاح على اختزان كمية كبيرة من المياه في الجسم وهو الأمر الذي يؤثر بشكل سلبي على الأوعية الدموية، وبالتالي يرتفع معدل ضغط الدم مما يؤثر في النهاية على صحة القلب .
8- إهمال الخضار والفواكه: 
اتباع نظام غذائي غير صحي أو لا يحتوي على الخضروات والفواكه الغنية بالألياف الغذائية والفيتامينات المفيدة لا يضر جسدك فقط بل وقلبك أيضاً، فالدهون لن تجد مكاناً أفضل من الشرايين والأوعية الناقلة للدماء بين الجسم والقلب لمهاجمتها .
9- التوتر والإجهاد:
يتسبب التوتر النفسي والإجهاد البدني بسبب العمل أو عدم الحصول على فترات كافية من النوم بزيادة كمية الضغط الواقع على العقل والقلب معاً فالأضرار هنا مزدوجة لذلك لا ترهق نفسك في العمل ولا تقع فريسة سهلة لحالات التوتر والضغط العصبي، بل تعامل مع كل المشاكل بقدر المستطاع من العقل وليس بالتوتر .
 
10- الكحول: 
وفقاً لجمعية القلب الأمريكية تعد المشروبات الكحولية من الأمور السيئة لتي يقوم بها البشر، والتي تتسبب بالإدمان وبزيادة قابلية الجسم بشكل كبير على الإصابة بأمراض القلب وانسداد الشرايين.

Total time: 0.0565