أخبار الساعة » السياسية » اخبار اليمن

الأمم المتحدة تُحـذر من أمـر خطير للغاية في اليمـن

قال منسق الامم المتحدة للشؤون الانسانية في اليمن امس ان اتساع نطاق وباء الكوليرا في اليمن قد يسرع وقوع مجاعة وشيكة مع تحويل موارد محدودة أصلا من برامج لمكافحة سوء التغذية وبرامج أخرى لمحاولة احتواء المرض.
 
وقال المنسق الدولي جيمي مكجولدريك ان الحرب الدائرة منذ نحو عامين أدت الى «انهيار النظام الاقتصادي» والنظام الصحي.
 
وأضاف أنه تم تسجيل نحو 313533 حالة يشتبه بإصابتها بالكوليرا و1732 حالة وفاة بالمرض منذ بدء انتشاره في أواخر أبريل وذلك وفقا لأحدث أرقام لدى الامم المتحدة والتي تشير الى «زيادة حادة».
 
وأبلغ مكجولدريك  الذي كان يتحدث في عمان  مؤتمرا صحفيا في جنيف «هذا الوباء يواصل الانتشار وبوتيرة أسرع من أي وقت مضى». وأضاف «ما سيحدث هو أن انتشار الكوليرا سيفاقم الاوضاع ويزيد خطر المجاعة في أماكن أخرى من البلد».
 
وقال ان أمانة العاصمة وحجة وعمران والحديدة هي المناطق الأربع الاشد تضررا من الكوليرا التي تنتشر بواسطة المياه أو الغذاء الملوثين.
 
وحذرت الامم المتحدة من المجاعة في اليمن وشمال شرق نيجيريا والصومال وجنوب السودان.
 
وردا على سؤال عن عدد من يواجهون المجاعة في اليمن قال مكجولدريك «بعض التقديرات تقول ان 500 ألف سيكونون هدفا قد يحدث اذا استمرت الظروف على ما هي عليه. لكن قد يكون العدد أكبر من ذلك اذا زاد الوضع سوءا».
 
ويشكل الاطفال دون الخامسة عشر من العمر نحو 40 بالمئة من اليمنيين المصابين بالكوليرا وربع القتلى.
 
ويعقد نقص التمويل عمليات المساعدات. وسعت الامم المتحدة للحصول على 2.1 مليار دولار لتوفير الغذاء لنحو 12 مليون شخص يواجهون المجاعة في اليمن ولم تحصل سوى على ثلث المبلغ. ودعت المنظمة الدولية الى توفير 250 مليون دولار تمويلا لمكافحة الكوليرا ولم تتلق سوى 47 مليونا فقط.
 
وقال مكجولدريك «نتيجة لذلك اضطرت المنظمات العاملة في المناطق التي تفشت بها الكوليرا لاستخدام موارد كانت مخصصة لأغراض أخرى مثل مكافحة انعدام الامن الغذائي أو سوء التغذية». وأضاف أن خططا لاستخدام مصل للكوليرا قد «وضعت جانبا».
 
وقال كريستيان ليندمييه المتحدث باسم منظمة الصحة العالمية «تبت الحكومة حاليا فيما اذا كانت ستستخدمها أم لا».
 
وأضاف «ثمة احتمال بألا يتم استخدامها بعد الان في اليمن ولذلك تم تحويلها الى مناطق ودول أخرى ربما تكون أشد احتياجا إليها الآن».

Total time: 0.0555