آخر الأخبار :
اليمن: القيادي الحوثي حسن زيد هددت المنتخب اليمني للناشئين اما الفوز او الجبهات (صوره) اليمن : شاهد بالصورة فضيحة للقيادة المركزية الامريكية قبل قليل وحسين بدر الدين الحوثي اليمن : طيران التحالف السعودي يقصف منزل الرئيس السابق صالح اليوم الجمعه للمرة العاشرة (فيديو) اليمن : الحوثيون يتهمون التحالف بمنع الباخرة (FULMAR) من إفراغ حمولتها في ميناء الحديدة أول تعليق من رئيس الوزراء «بن دغر» على تأهل منتخب الناشئين لنهائيات تصفيات كأس أمم آسيا.. ويغضب «حسن زيد» الحوثييون يكشفون عن اثنين أسرى من الجيش السعودي (فيديو + اسماء) منع داعية سعودي من الإمامة والخطابة بعد وصفه المرأة بأنها بـ"ربع عقل" بالفيديو : العكيمي محافظ الجوف ابرأ الى الله من دماء الشهداء ويحمل الشرعية والسعودية السبب بأنهم المعرقلون لحسم الحرب شاهدوا بالفيديو : هدف اليمن الثاني على بنغلادش في التصفيات المؤهلة لكاس اسيا 2018 اليمن : العفو الدولية تكشف عن نوع القنبلة والدولة المصنعة لها التي قصفت عائلة الطفلة بثينة الريمي بعطان

إعلانات نصية:
اضف اعلان سيارتك - منزلك.. اعلان نصي 70 حرف في هذا المكان ل3 أيام بـ10$
مركز الحزمي للطب البديل - حجامة-علاج طبيعي-شميلة-جولة المرور 777289388

تصويت أخبار الساعة

برأيك .. إلى أين تسير الامور بصنعاء بين الحوثيين وصالح؟

التصالح
المواجهة
لا أدري

مـــادة تــجــاريــة

أخبار الساعة » السياسية » عربية

عملية الأقصى" تفاجئ إسرائيل.. وتخيم على مستقبل القدس"

عملية الأقصى" تفاجئ إسرائيل.. وتخيم على مستقبل القدس"

اخبار الساعة    | بتاريخ : 16-07-2017    | منذ: 2 أشهر مضت
اتفق محللون فلسطينيون؛ على أن عملية الأقصى "فاجأت" الاحتلال الإسرائيلي، ومثلت اختراقا أمنيا كبيرا.
 
واستشهد صباح الجمعة؛ ثلاثة شبان فلسطينيين من فلسطين المحتلة عام 1948، وقتل جنديان إسرائيليان، في اشتباك مسلح وقع قرب باب الأسباط المؤدي للمسجد الأقصى المبارك.
 
وانتهزت الحكومة الإسرائيلية العلمية، وقامت بإغلاق المسجد الأقصى ومنع الفلسطينيين من أداء صلاة الجمعة فيه، للمرة الأولى منذ عام 1969 (حريق الأقصى)، وهو ما تسبب بحالة غليان كبيرة في الأراضي الفلسطينية المحتلة.
 
"شرارة"
 
وأكد الخبير الفلسطيني في الشأن الإسرائيلي، أنطوان شلحت، أن عملية الأقصى التي نفذت في قلب مدينة القدس؛ "فاجأت إسرائيل، خاصة وأنها وقعت بعد فترة من الهدوء طويلة نسبيا، جعلت بعض المحللين يعتقدون بأن الهبة (الانتفاضة الثالثة) الشعبية الفلسطينية، قد أفلت وانتهت".
 
وأشار في حديثه لـ"عربي21"؛ إلى أن "بعض التحليلات والتقديرات ذهبت إلى أن السياسة التي اتبعتها إسرائيل نجحت في وضع حد لهذه الهبة، وخاصة في مدينة القدس التي انطلقت منها شرارته الأولى"، مضيفا: "حتى أن الكثير من التقديرات الإسرائيلية وقتها، أكدت أن القدس فاجأتنا"، كما قال.
 
وأوضح شلحت، أنه "لم يكن في حسابات المؤسسة الأمنية الإسرائيلية وسلطات الاحتلال، أن تكون القدس هي الرائدة في هذه الهبة"، مضيفا: "عودة الهبة إلى القدس وارتباطها بالحرم القدسي؛ لا شك أنها مفاجئة".
 
اختراق
 
ونوه الخبير في الشأن الإسرائيلي، إلى أنه "من السابق لأونه الحديث عن دخول العلاقة ما بين الاحتلال والفلسطينيين مرحلة جديدة؛ لأن الأمر يتوقف على عامل المستقبل وتوفر تفاصيل كافية".
 
وحول اختيار منفذي العملية الذين يحملون الهوية الإسرائيلي لمدينة القدس المحتلة، قال: "من الواضح أن إسرائيل لم تقدم أي تنازل فيما يخص مدينة القدس المحتلة"، مؤكدا أن "البعد الديني يؤدي دورا خاصا ومتميزا في كل يجري بخصوص الهبة الشعبية الأخيرة"، وفق قوله.
 
من جانبه، أكد المحلل السياسي هاني البسوس، أن عملية الأقصى "خطيرة وتمثل اختراقا وتحديا أمنيا كبيرا لجيش الاحتلال"، مرجعا ذلك إلى أن منفذي العملية "الذي يحملون الهوية الإسرائيلية؛ اختاروا القدس والمسجد الأقصى لتنفيذ عمليتهم".
 
وأوضح لـ"عربي21"؛ أن العملية "جاءت في الوقت الذي اعتقدت فيه قوات الاحتلال، أنها قادرة على فرض نفوذها وقوتها على المسجد الأقصى ومدينة القدس"، مضيفا: "تؤكد العملية أن مقاومة الاحتلال ما زالت قائمة ولم تتوقف"، وفق تقديره.
 
عمل منظم
 
وتوقع البسوس أن "تشدد إسرائيل من إجراءاتها القمعية الانتقامية، وتضع قيودا على المصلين في المسجد الأقصى من الآن فصاعدا"، موضحا أن "العقوبات والإجراءات القمعية الإسرائيلية ستطال أهل القدس بشكل أكبر، وسكان الضفة وغزة بأقل حدة".
 
تداعيات خطيرة
 
وفي قراءته لعملية الأقصى، قال أستاذ العلوم السياسية في جامعة الأزهر بغزة، ناجي شراب: "لا شك أنها حادثة كبيرة جدا وغير متوقعة، خصوصا وأنها وقعت في القدس وباحات الأقصى".
 
وأكد لـ"عربي21"، أن لعملية الأقصى "تداعيات سياسية خطيرة جدا؛ سواء ما قامت وستقوم به سلطات الاحتلال"، مضيفا: "لقد دخلنا في مرحلة العنف المسلح والتي تمتد إلى القدس ذاتها، وهذا قد يشكل مؤشرا خطيرا على مزيد من المواجهة بين الفلسطينيين أصحاب الأرض والاحتلال الإسرائيلي"، على حد قوله.
 
وأوضح شراب، أن "القدس وحدها تكفي لإشعال ليس فقط انتفاضة بل انتفاضات كثيرة"، مرجحا أن عملية القدس "ستقود للمزيد من العمليات العسكرية والمواجهة المسلحة مع قوات الاحتلال".
 
وأشار أستاذ العلوم السياسية إلى أن هذه العملية "ليست عملا فرديا؛ وهو عملية يقف خلفها تخطيط منظم، وسيكون لها تداعيات كبيرة، لأنها ليست حدثا عاديا"، مضيفا: "من يقوم بهذا العمل، بكل تأكيد 
اشترك معنا في قناة أخبار الساعة علي تليجرام



إعلانات نصية:
اضف اعلان سيارتك - منزلك.. علان نصي 70 حرف في هذا المكان ل3 أيام بـ7$

اقرأ ايضا :
اضف تعليقك على الفيس بوك

Total time: 0.2399