أخبار الساعة » السياسية » عربية ودولية

صور مسربة لمذيعة إيرانية "ملتزمة" وهي تشرب الكحول وتكشف شعرها بأستراليا تثير ضجة كبيرة في ايران!

مذيعة إيرانية مشهورة عرفت بمواقفها الداعمة للأفكار المحافظة في بلدها، وخاصة في ما يتعلق بالحجاب...لكنها صورت مؤخرا بدون علمها أثناء وجودها في سويسرا وهي بدون حجاب وتشرب البيرة. وهذا ما رآه العديد من مستخدمي الإنترنت الإيرانيين نفاقا.
 
(آزاده نامداري) من أشهر المذيعات في إيران. وقد عملت مذيعة في عدة قنوات حكومية وقدمت برنامجا اسمه "أبان" (شهر في التقويم الفارسي بين تشرين الأول/أكتوبر وتشرين الثاني/نوفمبر) على موقع Aparat، وهو ما يعادل يوتيوب في إيران.
 
هذه الصحافية معروفة بأفكارها المتشددة، فقد دافعت مثلا عن ارتداء الحجاب الأسود في الصحيفة المتشددة جدا "وطن امروز"، مؤكدة أنها "فخورة" بارتدائها الحجاب. وقد دأبت السلطات الإيرانية على تقديمها على أنها مثال المرأة المسلمة النموذجية في جمهورية إيران الإسلامية.
 
كل هذا كان إلى حدود 23 تموز/يوليو...بعد أن نشر عبر تيليغرام –تطبيق الرسائل الفورية الآمنة والمستخدم بشدة في إيران- شريط فيديو وصور تظهر عليها هذه المذيعة وهي في حديقة بسويسرا مع زوجها وطفلتها، فضج الإنترنت الإيراني. لقد ظهرت بدون حجاب وهي تشرب البيرة، وهذان أمران ممنوعان منعا باتا في إيران (يمكن للمرأة أن تظهر بدون حجاب في مكان خاص؛ واستهلاك الكحول ممنوع في كل مكان لكن الإيرانيين يبتكرون حيلا عديدة لشربه).
 
ظهر الصحفية في الصورة يسارا مع زوجها في حديقة وهي بدون حجاب وتحمل كأس بيرة. وفي الصورة الظاهرة يمينا نرى الصحفية نفسها على صفحة جريدة في إيران تقول إنها "فخورة بارتداء الحجاب".
 
لا يمكن معرفة من سرب هذه الصور. غير أن العديد من مستخدمي الإنترنت الإيرانيين يرون أن هذا دليل على نفاق هذه المذيعة. والعديد من التعليقات تتهمها بأنها مدّعية وبأنها أبدت تلك المواقف المتشددة من باب المصلحة الإستراتيجية كي تتسلق السلالم الوظيفية في التلفزيون الإيراني.
 
 
 
الصحفية حاولت الدفاع عن نفسها في شريط فيديو"
 
غداة نشر الفيديو، حاولت آزاده نامداري الدفاع عن نفسها من خلال فيديو قصير نشر عبر مواقع التواصل الاجتماعي أكدت فيه أنها كانت مع أسرتها في مكان خاص وأنه لحظة تصوير الصور والفيديو كان حجابها قد انزلق عن رأسها فتكشف. وختمت الفيديو بأن طلبت عدم التدخل في حياتها الخاصة. لكنها لم تتحدث مطلقا عن البيرة التي كانت تشربها. ومن الصعب الدفاع عن موقفها فالمشهد يبدو أنه يدور في حديقة، أي في مكان عام إذ يظهر بعض المارة في خلفية الصورة.
 
ويقول إيرانيون أنه من الصعب التساهل معها، فالسلطات الإيرانية عامة تتصرف بصرامة شديدة تجاه المشاهير الذين لا يحترمون قواعد الجمهورية الإسلامية خارج البلاد. في آذار/مارس 2017 مثلا، منعت مجموعة من اللاعبات في فريق البلياردو النسائي الإيراني من اللعب لمدة سنة كاملة عقابا لهن على سلوكهن "غير الإسلامي" أثناء منافسات جرت في الصين، وبدون أن تضيف أي توضيحات.

Total time: 0.0505