أخبار الساعة » السياسية » اخبار اليمن

أول رد للكويت على "رويترز" بشأن تهريب إيران أسلحة ومستشارين عسكريين إلى اليمن عبرها

نفت وزارة الخارجية الكويتية، الأربعاء (2 أغسطس 2017)، صحة ما تردد عن استخدام إيران مياهها الإقليمية لنقل شحنات أسلحة ومستشارين عسكريين إلى الحوثيين في اليمن؛ من أجل التحايل على حظر نقل الأسلحة المفروض من قبل تحالف إعادة الشرعية في اليمن الذي تقوده المملكة.
 
وأكد المصدر أن المياه الإقليمية لدولة الكويت تحت السيطرة التامة للقوة البحرية الكويتية والإدارة العامة لخفر السواحل، وتحت المراقبة بجميع الوسائل على مدار الساعة، وأنها لم ترصد أي أنشطة مشبوهة في المناطق البحرية التي تحت سيطرتها.
 
وكانت وكالة رويترز قالت، نقلًا عن مصادر، إن الحرس الثوري الإيراني بدأ يستخدم طريقًا جديدًا عبر الخليج لنقل شحنات أسلحة سرية إلى الحوثيين حلفائه في اليمن.
 
وتحدثت رويترز عن أن إيران ترسل أسلحة ومستشارين عسكريين إلى الحوثيين؛ إما مباشرةً إلى اليمن، أو عبر الصومال، غير أن سلوك ذلك المسار كان ينطوي على مجازفة بالاحتكاك بسفن البحرية الدولية التي تقوم بدوريات في خليج عمان وبحر العرب.
 
ونقلت عن مصادر غربية وإيرانية أيضًا أنه على مدى الشهور الستة الماضية، بدأ الحرس الثوري الإيراني يستخدم مياه الخليج بين الكويت وإيران، مع بحثه عن سبل جديدة للتحايل على حظر نقل أسلحة إلى حلفائه الحوثيين.
 
وفي هذا المسار، تنقل سفن إيرانية عتادًا إلى قوارب أصغر في أعلى الخليج؛ حيث تواجه تدقيقً أقل. وقالت المصادر إن تسليم وتسلم الشحنات يتم في المياه الكويتية وفي ممرات ملاحية دولية قريبة منها.
 
وذكر مسؤول إيراني كبير أنه "يتم تهريب أجزاء الصواريخ وبطاريات الإطلاق والمخدرات إلى اليمن عبر المياه الكويتية. أحيانًا يُستخدَم هذا الطريق لنقل النقود أيضًا. وإن ما تم تهريبه مؤخرًا، أو على وجه الدقة في الشهور الستة الماضية، أجزاء صواريخ لا يمكن إنتاجها في اليمن".

Total time: 0.0569