أخبار الساعة » السياسية » عربية ودولية

قرقاش يوجه رسائل جديدة لقطر ويكشف كيف حاولت قطر التخلص من الحصار الجوي

قال وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية أنور قرقاش إن فشل قطر في تسييس ملف منظمة الطيران الدولية "إيكاو"، هو "إنذار مبكر سيفشل معه التوجه الكارثي لتسييس الحج".

 


وكانت "إيكاو" قد رفضت يوم الاثنين الماضي، طلبا قطريا بإدانة الدول الأربع المقاطعة لقطر، السعودية والبحرين والإمارات ومصر. وكشف المستشار في الديوان الملكي السعودي، المشرف العام على مركز الدراسات والشؤون الإعلامية سعود القحطاني، عن تصدي رئيس الوفد السعودي للمندوب القطري، وتفنيد دعوى "المظلومية" التي تمسح بها.وأكد قرقاش في تغريدة له على صفحته الشخصية في "تويتر"، الثلاثاء 1 أغسطس/آب، أن إستراتيجية الدوحة في التعامل مع أزمتها محكوم عليها بالفشل، لأنها لا تعالج جذور الأزمة، مشيرا إلى أن "الحل يكمن في المراجعة الصريحة لتراكم الأخطاء في حق المنطقة والجار".

وقال القحطاني في تغريدة على حسابه في "تويتر"، إن النتيجة كانت "صحة موقف الدول الأربع واستمرار غلق الأجواء"، مفندا ما قالته قناة "الجزيرة" القطرية، قائلا: "كالعادة قناة الجزيرة تكذب بشكل فاضح، شكوى سلطة قطر لمنظمة الطيران الدولية كان مصيرها الفشل الذريع، والمقاطعة قائمة، والأجواء مقفلة، فلا جديد".

وأشار إلى أن الأمانة العامة لمنظمة إيكاو قدمت ورقة عمل تدعم ما جاء في ورقة الدول الأربع، وأكدت سلامة الأجواء وفق خطة الطوارئ التي تم تفعيلها منذ بداية الأزمة.

تجدر الإشارة إلى أن الأزمة الخليجية تسير نحو مزيد من التعقيد، بعد اتهام قطر للسعودية بتسييس قضية الحج، ورد السعودية على ذلك بأن "طلب قطر تدويل المشاعر المقدسة عدواني، وإعلان حرب على المملكة".

 

Total time: 0.0794