آخر الأخبار :
بالصوره: صحفي حوثي يصف حشد المؤتمر للسبعين 24 اغسطس بأنه حشد مزز وغاغه وردنا الان : توتر امني بين الحوثيين والمؤتمر في شارع 100 والحوثه يعتقلون 12 مسلح لمهدي مقولة الوزير الرويشان يعرض هذا المقترح الخطير لجماهير المؤتمر المحتشده بالسبعين غدا اليمن: من هو القاضي "عطبوش" الذي عينه (هادي) اليوم بقرار جمهوري محامي عام أول عاجل: الرئيس هادي يصدر قرارات جمهورية لهذه المناصب "الاسماء" شاهد بالصوره العميد طارق صالح مع القيادي الحوثي ابو علي الحاكم (في جلسه مغلقه)لهذا السبب وزارة العمل السعودية توقف استقدام الوافدين اصحاب هذه المهنة ممن تقل خبرتهم المهنية عن 5 سنوات(تفاصيل) شاهد بالصور.. صالح الصماد من وسط ميدان السبعين تعرف على بعض مراسلي القنوات الفضائية العالمية والصحف الذين وصلوا إلى صنعاء مسؤول سعودي :يؤكد قبول الحوثيين خطة ميناء الحديدة

إعلانات نصية:
مركز الحزمي للطب البديل - حجامة-علاج طبيعي-شميلة-جولة المرور 777289388

تصويت أخبار الساعة

اين موقعك من التوتر الدائر بصنعاء؟

مع المؤتمر
مع الحوثيين
لست مع أحد.

مـــادة تــجــاريــة

أخبار الساعة » السياسية » محليات

[شاهد] الأمن السعودي يُغلق “العوامية” لإخفاء حجم الخراب .. وهكذا بَدَتْ البلدة بعد أسابيع من المواجهات المسلحة

 [شاهد] الأمن السعودي يُغلق “العوامية” لإخفاء حجم الخراب .. وهكذا بَدَتْ البلدة بعد أسابيع من المواجهات المسلحة

اخبار الساعة    | بتاريخ : 13-08-2017    | منذ: 1 أسابيع مضت

 

قالت منظمة “هيومن رايتس ووتش” المدافعة عن حقوق الإنسان، الأحد، إن قوات الأمن السعودية أغلقت بلدةالعوامية الشيعية شرق المملكة بعد أسابيع من اندلاع مواجهات مسلحة مع الشرطة.

وكانت السلطات  أعلنت الاسبوع الماضي أنها سيطرت على حي في البلدة الواقعة في محافظة القطيف حيث تصاعدت الاحتجاجات ووقعت اشتباكات مع قوات الأمن في الأشهر القليلة الماضية.

وقالت “هيومن رايتس ووتش” الأحد إن قوات الأمن السعودية “حاصرت وأغلقت” بلدة العوامية.

وفيما لم تصرح الحكومة السعودية عن سبب هذا الإغلاق، قالت المنظمة ومقرها نيويورك إنه بمقارنة صور التقطت بالأقمار الاصطناعية في فبراير/شباط وآب/أغسطس، يظهر تعرض أجزاء كبيرة من البلدة لدمار هائل يطال أيضاً بنية تحتية مدنية، فيما يبدو أنها محاولة من الجيش السعودي إخفاء حجم الخراب الذي أصاب المدينة.

وقالت مديرة قسم الشرق الأوسط في المنظمة سارة ليا ويتسون إن على السلطات السعودية “توفير الخدمات الأساسية لسكان العوامية المحاصرين، والتأكد من أنهم يستطيعون الانتقال داخل المدينة وخارجها بأمان”.

 

وأضافت أنه “على السلطات السعودية أيضاً أن تُحقق فوراً وبشكل موثوق في ما إذا كانت قواتها استخدمت القوة المفرطة في العوامية (…) واتخاذ خطوات فورية للسماح للسكان بالعودة إلى منازلهم بسلام والسماح بإعادة فتح المحلات التجارية والعيادات، وتعويض السكان عن أضرار الممتلكات والدمار التي تسببه قوات الأمن”.

وتتهم السلطات السعودية “إرهابيين” ومهربي مخدرات في المواجهات الأخيرة في العوامية، حيث أدت الاشتباكات بين متظاهرين وقوات الأمن منذ مايو/أيار إلى مقتل العديد من المدنيين ورجال الشرطة.

وشهدت العوامية الواقعة في الشرق السعودي الغني بالنفط، حركة احتجاج اندلعت عام 2011 تطورت إلى دعوة للمساواة بين السنة والشيعة.

وأعدم رجل الدين الشيعي نمر النمر، أحد قادة الحركة في كانون الثاني/يناير 2016 بعد إدانته بـ”الإرهاب”.

ويعيش معظم شيعة السعودية في الشرق الغني بالنفط وكثيراً ما يشتكون من التهميش.

ؤ  

 

اشترك معنا في قناة أخبار الساعة علي تليجرام



إعلانات نصية:
اضف اعلان سيارتك - منزلك.. علان نصي 70 حرف في هذا المكان ل3 أيام بـ7$

اقرأ ايضا :
اضف تعليقك على الفيس بوك

Total time: 0.5165