أخبار الساعة » السياسية » اخبار اليمن

تكدس حجاج اليمن في منفذ الوديعة الحدودي

ناشد مدير جمارك منفذ الوديعة الحدودي بحضرموت، عبد الباسط البادع، وكالات التفويج بالالتزام بخطة التفويج المنظِمة لدخول حجاج اليمن إلى الأراضي السعودية لأداء فريضة الحج تفاديا للأخطاء التي حدثت الموسم الماضي.

 

وقال البادع، لـ"العربي الجديد"، إن وكالات تفويج الحجاج ووزارة الأوقاف والإرشاد أعدتا خطة مشتركة لتنظيم عملية دخول الحجاج إلى الأراضي السعودية عبر منفذ الوديعة، إلا أن هذه الخطة لم تنفذ خلال أيام التفويج الأربعة الأولى، مشيرا إلى أن هذا الوضع تسبب في ازدحام وتكدس الحجاج ومعاناتهم أمام المنفذ كما حدث في الموسم السابق.

 

وأضاف أن عدد حجاج اليمن 24500 حاج تقريبا، ومن المخطط إدخالهم بواسطة 503 حافلات، غير أن واقع عمل الأيام الأربعة الأولى من التفويج ينذر بمزيد من التكدس في الأيام المتبقية، "نسبة التنفيذ في الأيام الأربعة الأولى بلغت 70 في المائة تقريبا من المخطط له، فمن أصل 5500 حاج تقريبا مفترض دخولهم إلى الأراضي المقدسة في الأيام الأربعة الأولى لم يدخل سوى 4300، ومن أصل 135 حافلة لم يدخل سوى 91".

 

وفي السياق ذاته، اتهم وكيل وزارة الأوقاف لقطاع الحج والعمرة اليمني، مختار الرباش، مليشيات الحوثي بعرقلة تفويج الحجاج، مشيرا إلى احتجاز جوازات سفر أكثر من 2000 حاج في المناطق الخاضعة لسيطرة الحوثيين.

 

وأكد الرباش، أن نقاط تفتيش تابعة للحوثي "صادرت جوازات كثير من الحجاج، ما تسبب في إرباك جدول عملية التفويج الذي تم الاتفاق بشأنه مع الجانب السعودي في منفذ الوديعة البري"، رافضًا الزج بالحج في الصراع السياسي.

 

ووصلت أولى طلائع الحجاج اليمنيين الأحد الماضي، إلى الأراضي السعودية، على أن يتوالى وصول الحجاج في الأيام المقبلة.

Total time: 0.0566