آخر الأخبار :
قرقاش يحذر تركيا.. دور أنقرة في استهداف الرياض سيضر بها عسكر زعيل يتحدث عن أهم ما جاء في اتفاق استوكهولم خلافات كبيرة مدينة إب بين مدير الامن وابو هاشم الحوثي.. وسماع إطلاق رصاص السعودية .. إغلاق مول شهير في جازان .. لهذه الأسباب! محافظ تعز يكشف العائق أمام استكمال تحرير تعز.. ويوجه دعوة هامة للأحزاب بالتوحد، ويتحدث عن اصحاب المصالح الضيقة مدير مكتب الرئيس هادي : إتفاق الحديدة يقود إلى تسليم المدينة للسلطة الشرعية.. وهذا يفهمه كل العالم باستثناء الحوثي كتائب التدخل السريع الحوثية تتلقى ضربة موجعة في الحديدة.. وهذا ما حدث هناك ! (فيديو) الدولار يشهد تراجع كبير امام الريال اليمني .. اسعار الصرف اليوم الجمعة «8» سيدات يحترفن سرقة محلات الذهب .. وكاميرات المراقبة ترصدهن (فيديو) شاهد: طائر صغير ينجو من مخالب صقر ليصبح وجبة لتمساح بعد ثوان

أخبار الساعة » شخصيات ومشاهير » شخصيات سياسية

الموت يغيب عبد الرحمن البيضاني

اخبار الساعة - صنعاء - “الخليج”   | بتاريخ : 03-01-2012    | منذ: 7 سنوات مضت

غيب الموت السياسي اليمني الدكتور عبد الرحمن البيضاني نائب رئيس مجلس قيادة الثورة اليمنية  26 سبتمبر 1962 ونائب رئيس الجمهورية سابقاً، بعد مكابدة مع المرض عن عمر ناهز ال 85 سنة .

 

وتوفي البيضاني في العاصمة المصرية القاهرة حيث كان يتلقى العلاج من المرض الذي أقعده طويلا بعد مسيرة حافلة سطرها في المسرح السياسي اليمني منذ اندلاع ثورة 26 سبتمبر وحتى سبعينيات القرن الماضي .

 

ولد البيضاني في القاهرة عام 1926م لأب يمني جاء إلى مصر للدراسة في الأزهر وأم مصرية، ولعب دوراً مهماً في الثورة اليمنية جعله من أكثر الشخصيات السياسية اليمنية إثارة للجدل لا سيما الدور الذي لعبه خلال حقبتي الخمسينيات والستينيات .

 

وحصل البيضاني على شهادة الليسانس في الحقوق من جامعة القاهرة كما حصل على شهادة الفلسفة والمنطق وعلم النفس من الجامعة الأمريكية في القاهرة فكان أول يمني يحصل على شهادة جامعية آنذاك .

 

استدعاه الإمام أحمد وهو آخر أئمة الدولة الزيدية في اليمن عام 1950م بعد تخرجه في الجامعة، للعمل معه ووصل إلى اليمن في أول زيارة إلى مسقط رأسه وعين بعدها مستشاراً للمفوضية اليمنية في القاهرة ومشرفاً على البعثات التعليمية اليمنية في مصر ومندوباً لليمن لدى الجامعة العربية، وممثلاً لوفد اليمن في مؤتمر وزراء الاقتصاد والمال العرب .


وحصل على دبلوم الدراسات العليا في الاقتصاد السياسي من جامعة القاهرة عام 1952 كما حصل على دبلوم الدراسات العليا في الشريعة الإسلامية عام 1953 وتالياً حصل على الدبلوم في العلوم الاقتصادية والسياسية من جامعة (بون) في ألمانيا، كما حصل على الدكتوراه في الاقتصاد والتنظيم والإدارة من الجامعة نفسها في عام 1961 .

اشترك معنا في قناة أخبار الساعة على تليجرام



اقرأ ايضا :
القراءات : (14295) قراءة

Total time: 0.2984