آخر الأخبار :
الفريق علي محسن الاحمر يصل الى مأرب بخطوة مفاجئة ويعقد اجتماعا هاما مع القيادات ..وهذا ما قاله! اسعار صرف الريال اليمني امام الدولار والريال السعودي اليوم السبت 21 ابريل 2018م قوة جديدة تتجه الى المخا وآلاف المتطوعين ينضمون لالوية حراس الجمهورية الحوثيون يشيعون جثمان قائد جبهة الحدود مع السعودية والصماد والعاطفي يتغيبون بعد حضور الحوثي أول تصريح من نجل صالح على خلافات المؤتمر مع الإصلاح والأطراف اليمنية طائرات التحالف تسقط منشورات على سكان الحديدة تتضمن خيارين حاسمين لاثالث لهما.. والقرار بأيديكم! (صورة) وكالة: توافد الآلاف الى مكاتب التجنيد للانخراط في صفوف قوات طارق ضابط من «حراس الجمهورية» يروي تفاصيل أول معركة مع الحوثيين وعدد القتلى والجرحى من اللواء.. ومالذي فعله الحوثيون؟ الصليب الأحمر الدولي يغادر مدينة تعز أسر قائد حوثي.. وتقدم كبير للقوات الشرعية بالبيضاء

أخبار الساعة » كتابات ومنوعات » الصحة والمجتمع

8 أطعمة غنية بالكالسيوم.. تعرف عليها!

8 أطعمة غنية بالكالسيوم.. تعرف عليها!

اخبار الساعة    | بتاريخ : 27-08-2017    | منذ: 8 أشهر مضت

يعد الكالسيوم احد اهم المعادن الضرورية لصحة الإنسان الذي يحتاج يومياً الى نحو 1000 ملغ منه. وتكمن أهميته في انه يعمل على بناء العظام وتقويتها واعتقال الاشارات العصبية. يعمل الجسم بشكل طبيعي على تخزين اكثر من 99% من الكالسيوم في العظام والاسنان، في حين يتم تخزين النسبة المتبقية في العضلات والدم والسائل بين الخلايا. وترتبط مرحلة النمو لدى الاطفال والمراهقين بحاجة الجسم الى المزيد من الكالسيوم، علماً ان نسبة الكالسيوم تبدأ بالانخفاض التدريجي في الجسم ابتداء من سن الـ40.

وتبقى اهم الاطعمة الطبيعية الغنية بالكالسيوم هي التالية:

* الحليب ومشتقاته: يحتل الحليب بلا منازع قائمة المصادر الأغنى بالكالسيوم، ليس لاحتوائه على أعلى نسبة كالسيوم دون غيره من المغذيات فحسب، بل لأن سكر اللاكتوز والفيتامين (D) فيه يساعدان ايضاً على تأمين اقصى حد امتصاص للكالسيوم، فيمنح الجسم قيمة غذائية تفوق غيره. الى ذلك، تُعتبر منتجات الالبان مثل الجبن واللبنة واللبن الزبادي من الاغذية الغنية بالكالسيوم.

* الخضراوات الورقية: التي تحتوي على قيمة غذائية عالية من الكالسيوم مثل السبانخ والملوخية والبروكولي واللفت والقرنبيط والملفوف.

* المكسرات النيئة: مثل اللوز والجوز والبندق والكاجو التي تحتوي على نسبة جيدة من الكالسيوم.

* السمك: يتوافر الكالسيوم بنسب مرتفعة في عظام السمك، ويمكنك تناول السردين وبعض الاسماك الاخرى مع عظامها، مثل سمك الرنكة والسومون المعلب.

* البقوليات: وتحتل اللوبياء ذات العيون السوداء قائمة البقوليات التي تحتوي على كميات وافرة من معدن الكالسيوم. الى ذلك يتوافر الكالسيوم في الحمّض والفول والفاصولياء، والبازلاء والعدس والبامية.

* التين: يُعتبر التين الطازج والمجفف من المصادر الغنية بالكالسيوم، إذ ان تناول 7 حبات من التين المجفف تؤمن كمية الكالسيوم التي تعادل الكمية التي نجدها في نصف كأس من الحليب.

* الدبس: يحتوي الدبس على نسبة عالية من الكالسيوم، لكن يُنصح بتناوله باعتدال كونه يحتل قائمة الاطعمة السكرية.

* البذور: تحتوي البذور عموماً على نسب وافرة من الكالسيوم. إلا أن اهم البذور الغنية بهذا المعدن هي بذور عباد الشمس (اللب السوري)، فضلاً عن بذور السمسم التي يمكن الاستفادة من قيمتها الغذائية العالية عند تناول الطحينة.

يشار الى ان الجسم لا يستطيع امتصاص معدن الكالسيوم اذا ما حصل في المقابل على نحو 600 وحدة دولية من فيتامين (D) الذي يتوافر في الحليب وصفار البيض، كما يمكن الاستفادة من الفيتامين (D) بالتعرض المعتدل والمنتظم لأشعة الشمس يومياً.

اشترك معنا في قناة أخبار الساعة على تليجرام



اقرأ ايضا :

Total time: 0.2183