آخر الأخبار :
أكاديمية سعودية: يجب تغيير الاسم إلى الإمارات العربية الهندية محافظ تعز يخرج عن صمته ويكشف عن الأسباب الرئيسة التي دفعته لتقديم استقالته "نص الاستقالة امرأة عدنية تحاول إحراق نفسها امام المجمع القضائي بخورمكسر لهذا السبب؟ بعد تقديم محافظ محافظة تعز استقالته البنك المركزي يعلن صرف مرتبات موظفي محافظة تعز ضابط عسكري مولي لهادي يكشف تفاصيل جديدة حول تهريب هادي من عدن الى عمان من هي الدولة الوحيدة التي أعلنت دعم استفتاء كردستان؟ مغرد سعودي شهير يكشف عن مسار الحرب على اليمن واسباب فشل السعودية وافد يسكب مادة حارقة على جسد زوجته وعشيقها بعد ضبطهما السعودية ترحل 64 الف مقيم من أبناء هذه الجنسية الرئيس الأسبق علي عبدالله صالح: لا عودة لهادي إلى صنعاء ولا نعترف بالقرار 2216

إعلانات نصية:
اضف اعلان سيارتك - منزلك.. اعلان نصي 70 حرف في هذا المكان ل3 أيام بـ10$
مركز الحزمي للطب البديل - حجامة-علاج طبيعي-شميلة-جولة المرور 777289388

تصويت أخبار الساعة

برأيك .. إلى أين تسير الامور بصنعاء بين الحوثيين وصالح؟

التصالح
المواجهة
لا أدري

مـــادة تــجــاريــة

أخبار الساعة » كتابات ومنوعات » الصحة والمجتمع

8 أطعمة غنية بالكالسيوم.. تعرف عليها!

8 أطعمة غنية بالكالسيوم.. تعرف عليها!

اخبار الساعة    | بتاريخ : 27-08-2017    | منذ: 4 أسابيع مضت

يعد الكالسيوم احد اهم المعادن الضرورية لصحة الإنسان الذي يحتاج يومياً الى نحو 1000 ملغ منه. وتكمن أهميته في انه يعمل على بناء العظام وتقويتها واعتقال الاشارات العصبية. يعمل الجسم بشكل طبيعي على تخزين اكثر من 99% من الكالسيوم في العظام والاسنان، في حين يتم تخزين النسبة المتبقية في العضلات والدم والسائل بين الخلايا. وترتبط مرحلة النمو لدى الاطفال والمراهقين بحاجة الجسم الى المزيد من الكالسيوم، علماً ان نسبة الكالسيوم تبدأ بالانخفاض التدريجي في الجسم ابتداء من سن الـ40.

وتبقى اهم الاطعمة الطبيعية الغنية بالكالسيوم هي التالية:

* الحليب ومشتقاته: يحتل الحليب بلا منازع قائمة المصادر الأغنى بالكالسيوم، ليس لاحتوائه على أعلى نسبة كالسيوم دون غيره من المغذيات فحسب، بل لأن سكر اللاكتوز والفيتامين (D) فيه يساعدان ايضاً على تأمين اقصى حد امتصاص للكالسيوم، فيمنح الجسم قيمة غذائية تفوق غيره. الى ذلك، تُعتبر منتجات الالبان مثل الجبن واللبنة واللبن الزبادي من الاغذية الغنية بالكالسيوم.

* الخضراوات الورقية: التي تحتوي على قيمة غذائية عالية من الكالسيوم مثل السبانخ والملوخية والبروكولي واللفت والقرنبيط والملفوف.

* المكسرات النيئة: مثل اللوز والجوز والبندق والكاجو التي تحتوي على نسبة جيدة من الكالسيوم.

* السمك: يتوافر الكالسيوم بنسب مرتفعة في عظام السمك، ويمكنك تناول السردين وبعض الاسماك الاخرى مع عظامها، مثل سمك الرنكة والسومون المعلب.

* البقوليات: وتحتل اللوبياء ذات العيون السوداء قائمة البقوليات التي تحتوي على كميات وافرة من معدن الكالسيوم. الى ذلك يتوافر الكالسيوم في الحمّض والفول والفاصولياء، والبازلاء والعدس والبامية.

* التين: يُعتبر التين الطازج والمجفف من المصادر الغنية بالكالسيوم، إذ ان تناول 7 حبات من التين المجفف تؤمن كمية الكالسيوم التي تعادل الكمية التي نجدها في نصف كأس من الحليب.

* الدبس: يحتوي الدبس على نسبة عالية من الكالسيوم، لكن يُنصح بتناوله باعتدال كونه يحتل قائمة الاطعمة السكرية.

* البذور: تحتوي البذور عموماً على نسب وافرة من الكالسيوم. إلا أن اهم البذور الغنية بهذا المعدن هي بذور عباد الشمس (اللب السوري)، فضلاً عن بذور السمسم التي يمكن الاستفادة من قيمتها الغذائية العالية عند تناول الطحينة.

يشار الى ان الجسم لا يستطيع امتصاص معدن الكالسيوم اذا ما حصل في المقابل على نحو 600 وحدة دولية من فيتامين (D) الذي يتوافر في الحليب وصفار البيض، كما يمكن الاستفادة من الفيتامين (D) بالتعرض المعتدل والمنتظم لأشعة الشمس يومياً.

اشترك معنا في قناة أخبار الساعة علي تليجرام



إعلانات نصية:
اضف اعلان سيارتك - منزلك.. علان نصي 70 حرف في هذا المكان ل3 أيام بـ7$

اقرأ ايضا :
اضف تعليقك على الفيس بوك

Total time: 0.2065