آخر الأخبار :
الجيش اليمني يسيطر على منطقة وقلعة الطائف جنوب الحديدة قرار تاريخي يطبق أول الشهر المقبل في السعودية تدشين حملة النزول الميداني للمواصفات والمقاييس وضبط الجودة للرقابة والحماية من اضرار السلع الاستهلاكية والبضائغ الغير مطابقة لمواصفات الجودة إليكم خريطة توضح سير المعارك في جبهة الساحل الغربي والمسافة المتبقية للوصول إلى مركز مدينة الحديدة جرحى في انقلاب طقم عسكري بالمخا نجاة قائد عسكري بارز من محاولة اغتيال بعدن بماذا وصفت التهديد... السعودية تعلق على موقف السودان من حرب اليمن قرارات جمهورية جديدة بتعيينات في الجيش الوطني نجل شقيق صالح يفجر مفاجأة ويكشف من قام بقصف محطة شركة النفط بشارع الستين (النص) بالصور.. ريال مدريد يضرب ليفربول بثلاثية ويتوج بلقب التشامبيونزليج للمرة 13 في تاريخه.

تصويت أخبار الساعة

استفتاء.. أيُ فصيل جنوبي تراه أقرب إلى الشماليين؟

المجلس الانتقالي.
الحراك الجنوبي.
المقاومة الجنوبية.

مـــادة تــجــاريــة

أخبار الساعة » السياسية » عربية

ايران تشكر السعودية عبر التلفزيون الرسمي لها .. لهذا الأمر!

ايران تشكر السعودية عبر التلفزيون الرسمي لها .. لهذا الأمر!

اخبار الساعة - وكالات   | بتاريخ : 05-09-2017    | منذ: 9 أشهر مضت
شكرت ايران الثلاثاء السعودية على حسن تنظيم موسم الحج لهذا العام ورات انه بعد الحج باتت الفرصة سانحة لاجراء مفاوضات بين القوتين الاقليميتين، بحسب ما اورد التلفزيون العام.
 
واختتم الاثنين موسم الحج لهذا العام الذي شهد تجمع اكثر من مليوني حاج في البقاع المقدسة بالسعودية.
 
وقال علي غازي-اصغر ممثل المرشد الاعلى للجمهورية في ايران اية الله علي خامنئي، لشؤون الحج "نحن نشكر السعودية (..) على سلوكها الجديد تجاه الحجاج الايرانيين".
 
ورغم ان العلاقات الدبلوماسية مقطوعة بين البلدين، فقد ادى اكثر من 86 الف حاج ايراني فريضة الحج الاسبوع الماضي في السعودية في حين تغيب الايرانيون عن موسم الحج عام 2016.
 
ودفع الحجاج حينها ثمن القطيعة الدبلوماسية بين بلادهم والسعودية اثر تخريب السفارة السعودية بطهران في كانون الثاني/يناير 2016 من متظاهرين كانوا يحتجون على اعدام مرجع شيعي سعودي.
 
وقال غازي اصغر بحسب ما اوردت وكالة ايسنا "اليوم بعد هذا الحج الناجح انه التوقيت الجيد ليتفاوض الجانبان لتسوية مشاكلهما في باقي المجالات".
 
واضاف "ان المرشد الاعلى الايراني يشدد باستمرار على تنمية العلاقات بين ايران ودول الجوار والحكومة منخرطة ايضا في هذا الاتجاه. وبالتأكيد فانه متى بدأ الحوار فان المشاكل يمكن ان تحل" بين البلدين.
 
من جهته قال وزير الخارجية الايراني محمد ظريف في مقابلة نشرت الثلاثاء انه اذا غيرت المملكة السعودية موقفها فان "الرد الايراني سيكون ايجابيا".
 
واضاف "ان مواقف السعودية في سوريا واليمن والبحرين لم تجلب اية فائدة لهذا البلد (..) لدي شعور بان السعوديين سيتوصلون سريعا الى انه ليس امامنا من خيار سوى التعاون معا في منطقة الخليج الفارسي"، بحسب قوله.
 
والعلاقات متوترة بين السعودية وايران القوتين الاقليميتين منذ سنوات خصوصا بسبب الخلاف حول عدة قضايا اقليمية مثل الحرب في سوريا والنزاع في اليمن والوضع في البحرين او العراق.
اشترك معنا في قناة أخبار الساعة على تليجرام



اقرأ ايضا :

Total time: 0.2191