أخبار الساعة » السياسية » اخبار اليمن

 آخرهم سجن بتهمة (الحمد لله) سجون السعودية تكتظ بالعلماء والدعاة بعضهم معتقل منذ أكثر من 20 سنة(تفاصيل مرعبة)

مفارقة عجيبة وعلى عكس الفطرة السوية السليمة، في الوقت الذي يسرح فيه أصحاب الفكر الليبرالي والعلماني بالسعودية ويمرحون في ساحة حريةٍ تمنحهم جميع الحقوق في التعبير عن آرائهم وإن كانت معوجةً أو شاذَّةً، لا تمتُّ للإسلام بصلة، يقبع في زنازين الظلم والقمع مئات الدعاة والعلماءُ، ذنبهم الوحيد أنهم عبروا عن قناعاتهم ومبادئهم والتي خالفت هوى آل سعود.

 

واعتقال ثلاثة من أبرز دعاة المملكة (سلمان العودة ـعوض القرني ـ علي العمري) أول أمس، والذي أحدث ضجة كبيرة وجدل واسع بالسعودية، ليس هو الحادث الأول من نوعه فسجون “آل سعود” تكتظ بالدعاة والعلماء، وقد تصاعدت هذه الظاهرة حتى باتت التقارير تسجِّل المئات من حالات الاعتقال لدعاةٍ وخطباءَ وعلماءَ يقبعون في السجون منذ عقود من الزمن رافقها مصادرةٌ لجميع حقوقهم القانونية بل وحتى الإنسانية.

 

اعتقال العلماء والدعاة نهج متبع ومتوارث لدى ملوك آل سعود

وقبل هذه الأحداث وتولي ابن سلمان لذمام الأمور، كانت قائمة الدعاة المعتقلين المشهورين قد تعدت الـ37 عالما من جميع المناطق السعودية، ومر على اعتقالهم سنوات طوال بداية من العشرة أعوام ونهاية بـ 22 عاما دون محاكمة.

 

وقد نشرت حركة مليونية في السعودية على صفحتها بفيس بوك أسماء قائمة طويلة للعلماء المعتقلين والقائمة تطول ومنهم :

 

1- فضيلة الشيخ العلامة محمد الصقعبي 85 عامًا

2- فضيلة الشيخ العلامة عبد الكريم الحميد 70 عامًا

3- فضيلة الشيخ العلامة أحمد السناني 65 عامًا

4- فضيلة الشيخ العلامة وليد السناني ||ثاني أقدم عالم معتقل”22 سنة في المعتقل” دون محاكمة||

5- فضيلة الشيخ المحدث سليمان العلوان

6- فضيلة الشيخ المحدث عبد الله السعد

7- فضيلة الشيخ عبد الله الريس 50 عامًا

8- فضيلة الشيخ عبد الرحمن بن عبد العزيز السديس (ابن عم إمام الحرم المكي)

9- فضيلة الشيخ إبراهيم الريس

10- فضيلة الشيخ العلامة علي الخضير

11- فضيلة الشيخ ناصر الفهد

12- فضيلة الشيخ سعيد ال زعير

13- فضيلة الشيخ أحمد الخالدي

14- فضيلة الشيخ خالد الراشد

15- فضيلة الشيخ فارس آل شويهل الزهراني

16- فضيلة الشيخ عبد العزيز كامل المصري

17- فضيلة الشيخ موسى القرني

18- فضيلة الشيخ عبد العزيز البريدي

19- فضيلة الشيخ إبراهيم الناصر

20- فضيلة الشيخ حسين بن علي العلي التميمي

21- فضيلة الشيخ خالد بن عبدالله الهملان

22- فضيلة الشيخ عبد العزيز الجليل

23- فضيلة الشيخ فهد العساكر

24- فضيلة الشيخ الشيخ محمد سالم الدوسري

25- فضيلة الشيخ عبد الله الرشيد

26- فضيلة الشيخ سعود الدرويش البوعينين

27- فضيلة الشيخ فهد الدرويش البوعينين

29- فضيلة الشيخ خالد العلوان

30- فضيلة الشيخ صالح العلوان

31- الشيخ ناصر العمرو (صاحب عبدالكريم الحميد)

32- الشيخ منصور الصقعبي

33- الشيخ منصور القاضي

34- الشيخ عقيل العقيل ( مؤسسة الحرمين الخيرية)

35- الشيخ سعيد الغامدي

36- الشيخ خلف العنزي. صاحب الشريط المشهور “دنسوه” في الدفاع عن القرآن!!

37- الشيخ سعد الشتوي

 

أشهر سجون آل سعود (السراديب السوداء التي تخفي أي صوت معارض لهم)

 

1ـ سجن الطرفية

سجن المباحث العامة في مدينة بريدة عاصمة منطقة القصيم، ويسمى لدى العامة “سجن الطرفية” يقع السجن على بعد خمسة كيلومترات عن الطريق الدائري الغربي لمدينة بريدة ويقع بالقرب من معمل الاسمنت.

 

سعة السجن الإجمالية هي ٣٠٠٠ نزيل تقريبا وفيه يبلغ إجمالي عدد الموقوفين حتى تاريخ 21/4/1434هـ 2772 موقوفا، الموقوفون السعوديون 2221 والموقوفون الأجانب 551، يمثلون 41 جنسية.

 

أبرز المعتقلين في سجن الطرفية

 

الشيخ سليمان العلوان

بندر الحاج باسعيد

سلطان الدعيس

محمد الحريبي

 

2ـ سجن الملز

يقع سجن “الملز” في وسط العاصمة الرياض في منطقة فاطمة الزهراء.

 

أسماء بعض المعتقلين في السجن

المحامي وليد أبو الخير

أحمد عبدالمحسن علي السيد / معتقل بسجن الملز بالرياض

فاضل نمر الشمري

الشيخ توفيق العامر

محمد الحضيف

إبراهيم السكران

 

3ـ سجن ذهبان

سجن ذهبان سجن مركزي ذو حراسة مشددة يقع على بعد 19 كيلومترا إلى الشمال من وسط جدة ويعتبر من أكبر السجون في السعودية.

 

هذا السجن جديد تم إنشاؤه في العشر السنوات الأخيرة

 

من أبرز المعتقلين في هذا السجن هو الدكتور سعود بن مختار الهاشمي احد معتقلي استراحة جدة الشهيرة

 

الشيخ موسى القرني

الشيخ سليمان الرشودي

الدكتور عبدالرحمن الشميري

الشيخ عبدالرحمن الحربي

 

التعذيب في سجن ذهبان.. سجلت عدد من حالات التعذيب والعزل والحبس الانفرادي في هذا السجن ومنها ما حدث مع الدكتور سعود الهاشمي مغمورون تحت سياط الجلاد.

 

4ـ سجن “عليشة”

يقع سجن عليشة في وسط العاصمة الرياض في منطقة عليشة بالقرب من جامعة الملك سعود للبنات فرع عليشة.

 

5ـ سجن “الحاير”

 

سجن ذو حراسة مشددة تشرف عليه المباحث العامة السعودية (بمثابة المخابرات الداخلية أو أمن الدولة) ، يقع السجن على بعد 29 كيلومتر إلى الجنوب من وسط العاصمة الرياض ويعتبر أكبر سجن سياسي في السعودية، افتتح في عام 1983م.

 

سمعة سجن الحاير

اعتقل في سجن الحاير العديد من المعتقلين السياسيين منهم:

 

خالد الجهني, سعيد بن زعير, د. سلمان العودة, عبد الرحمن اللاحم, د. عبد الله الحامد, علي الدميني, د. متروك الفالح, محمد البجادي, د. محمد العبد الكريم, محمد الودعاني, وغيرهم كثير من معتقلي الرأي نتيجة لهذه الاعتقالات مع الكثير من الشهادات التي أدلى بها معتقلين سابقين في السجن عن سوء المعاملة والتعذيب اكتسب السجن سمعة سيئة جدا, ففي 18 أبريل 2007م نُشرت على الإنترنت مقاطع فيديو مصورة بالهاتف النقال تظهر حارسًا في السجن وهو يضرب سجناء بعصى بلاستيكية، فبثتها قناة الجزيرة الفضائية.

 

وفي نفس الشهر نشرت هيومن رايتس ووتش شهادات قالت أنها لمعتقلين التقت بهم في سجن الحائر شهدوا على موت سجناء بسبب سوء الرعاية الطبية والتعذيب؛ وفي ديسمبر 2011م نشرت جمعية الحقوق المدنية والسياسية في السعودية تقريرا قالت فيه أن قوات مكافحة الشغب ضربت أفراد أسرة أحد المعتقلين وكسرت يد والدته بعد أن أصروا على البقاء في غرفة الزيارة إلى أن يسمح لهم بمقابلة مسؤولي السجن لطلب نقله.

 

أبرز الدعاة والعلماء في سجون آل سعود

واستعرضت “وطن” في تقرير قديم لها في شهر أبريل من العام الماضي،  أبرز أسماء الدعاة والمشايخ الّذين تعتقلهم السلطات السعوديّة مع التهم الموجّهة إليهم والذي كان آخرهم حينها الشيخ عبد العزيز الطريفى..

 

الشيخ سعود القحطاني:

يمكث الداعية السعودي سعود العبيد القحطاني (25 عام في السجن) في سجن الطرفية بمحافظة بريدة منذ عام 1991 بعد اعتقاله في المدينة المنورة على خلفية توزيع منشورات ضد الحكومة السعودية.

 

القحطاني قضى العشر سنوات الأولى من اعتقاله دون توجيه أي تهمة له، ولم يسمح له بتوكيل محامي، قبل أن يحكم عليه بالسجن مدة 18 عاما، أي أن محكوميته انتهت قبل 6 أعوام، لكن وبحسب أشقائه، فإن إدارة السجن أبلغتهم، بتمديد توقيف شقيقهم 7 سنوات إضافية، وبعدها سيحول إلى المحاكمة مالم يغير من آرائه.

 

ويعتبر سعود القحطاني المهندس السابق في شركة أرامكو، أقدم سجين سياسي سعودي، حيث تنقل بين سجون المدينة، وأبها، والحاير، وذهبان، قبل أن يستقر في الطرفية.

 

وبحسب ذوي القحطاني، فإن حالة سعود الصحية والنفسية تدهورت بشكل كبير، لا سيما بعد وضعه بالعزل الإنفرادي لمدة عام ونصف.

 

وعلى عكس الكثير من المعتقلين، فإن قضية سعود القحطاني لم تأخذ حيزا في الإعلام السعودي، ولا في موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” الذي يعد الحاضن الرئيسي لقضايا المعتقلين.

 

يشار أن والد سعود القحطاني تقدم بشكوى ضد المباحث السعودية، لارتكابها مخالفات قانونية بحق ابنه المعتقل منذ 25 عاما.

 

الشيخ وليد السناني:

يعتبر وليد السناني أبرز المعتقلين السياسيين القدامى في السعودية، فبالرغم من كونه ثاني أقدم معتقل سياسي في السعودية، بعد سعود القحطاني المعتقل منذ 25 سنة، إلا أن السناني الذي يمكث في سجن الحاير السياسي بالرياض منذ عام 1994 ذاع صيته على الساحة السعودية، لعدة أسباب.

 

وبالعودة لاعتقال السناني، فإن تاريخ توقيفه جاء متأخرا بالنسبة لفتاويه التي تعتبر السبب الرئيسي لاعتقاله، فبعد التدخل الأمريكي في حرب الخليج مطلع تسعينات القرن الماضي، اعترض مجموعة من علماء السعودية على مشاركة الجيش السعودي في الحرب، رفقة الأمريكان، وتصدر الشيخ السناني المشهد حينها بثلاث فتاوي مدوية، حيث أفتى السناني بحرمة مشاركة الجنود في حرب العراق، لمساندتها دولة “كافرة” يقصد أمريكا، ضد العراق.

 

كما أفتى السناني بعد الحرب بحرمة تأدية التحية العسكرية للضباط، وختم فتاويه النارية حينها بأن المملكة العربية السعودية دولة غير شرعية.

 

فتاوي السناني في ذلك الوقت وبالرغم من كونها لم تتشر إعلاميا، أو توزع عن طريق منشورات، واقتصرت آراؤه على المجالس المغلقة فقط، إلى أنها مقارنة بسياسة تكميم الأفواه التي كانت في أعتى مراحلها في السعودية، اعتبرت خروجا صريحا على الدولة.

 

وبحسب مقربين من السناني، فإن الشيخ محمد بن عثيمين أرسل طلبا لمقابلة السناني عن طريق شقيقه، واستجاب السناني الداعية الشاب حينها لطلب العلامة محمد بن عثيمين، وسافر من الرياض إلى القصيم مسافة 350 كم، إلا أن ابن عثيمين لم يفلح في تحييد السناني عن آرائه، فاعتقلتهالسلطات السعودية، وحكمت عليه بالسجن إلى حين التراجع عن آرائه، الأمر الذي رفض رفضه السناني جملة وتفصيلا.

 

ووفقا لأبناء السناني، فإن والدهم يعانى من العزل الانفرادي منذ دخوله السجن إلى الآن، كما منع ذويه من زيارته مدة 7 سنوات، مع تعرضه لضغوطات عديدة، ويعتبر اعتقال أبنائه، وأبناء أشقائه وسيلة ضغط كبيرة عليه، للتراجع عن آرائه.

Total time: 0.0622