أخبار الساعة » السياسية » عربية ودولية

بالفيديو: شيخ آل مرة يكشف أسباب سحب جنسيته والسعودية تعلق

كشف شيخ قبيلة آل مرة، طالب بن لاهوم بن شريم، سبب سحب السلطات القطرية جنسيته ومعه 54 من قبيلته بينهم أطفال و18 امرأة.

 

قطر
وفي مقطع فيديو نُـشر على مواقع التواصل الاجتماعي، قال الشيخ طالب، إن الموضوع أكبر من جنسية فهو اعتداء كبير على السعودية ودول مجلس الخليج، مؤكداً أن سلطات الدوحة طلبت من قبيلته "سب المملكة وقيادتها وملك البحرين وحكومته"، على حد قوله.

 

وأوضح، أن الجنسية القطرية التي سحبت منه منحت له من أمير قطر السابق الشيخ علي بن عبدالله آل ثاني والأمير أحمد بن علي، مؤكداً أن أمير قطر السابق حمد بن خليفة، "ليس له حق في سحب جنسيتي التي منحها لي الشيخ علي بن عبدالله آل ثاني" وأنها ستعود رغماً عن حمد بن خليفة.

وتابع شيخ قبائل آل مرة: "ملتزمون بضبط النفس بناء على طلب الملك سلمان بن عبد العزيز وولي عهده".

من جانبه، قال المستشار في الديوان الملكي السعودي، سعود القحطاني، في تغريدة له على "تويتر": "حين يسحب النظام القطري الجنسية من كبار مشايخ وأعيان قبائل قطر، ويقوم بتجنيس العجم، ويستقطبهم لحمايته من أهل الأرض؛ فماذا بقي من شرعيته؟".

بدورها، نددت الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان السعودية بالعقاب الجماعي الذي قامت به السلطات القطرية بحق أفراد من عائلة وقبيلة آل مرة القطرية، بسحب الجنسية منهم وتشريدهم في سابقة تتعارض مع مبادئ حقوق الإنسان.

وقالت الجمعية، في بيان نشرته وكالة الأنباء السعودية "واس"، مساء أمس الأربعاء، إنها فوجئت بقيام حكومة قطر بسحب مفاجئ لجنسية الشيخ طالب بن محمد بن لاهوم بن شريم ومعه 54 آخرين من عائلته ومن قبيلة آل مرة بينهم أطفال و18 امرأة، في خطوة تتنهك جميع حقوقهم القانونية وتخالف جميع المبادئ لحقوق الإنسان.

 

Total time: 0.1325