أخبار الساعة » السياسية » عربية ودولية

سرب طائرات بريطانية جديدة تتوجه الى دولة قطر

وقع وزير الدفاع البريطاني مايكل فالون، مع نظيره القطري خالد العطية، في الدوحة اليوم الأحد، اتفاقاً لشراء قطر 24 طائرة حديثة من طراز "تايفون"، بكامل عتادها.
المستشلرة الألمانية أنغيلا ميركل و أمير قطر
 
القاهرة- سبوتنيك، وأفاد بيان صادر عن مديرية التوجيه المعنوي بوزارة الدفاع القطرية، بأن الوزيرين القطري والبريطاني بحثا في اجتماعهما، صباح اليوم، "مجالات التعاون العسكري، ومستجدات المنطقة"، كما ناقشا التعاون في مجال مكافحة الإرهاب والتطرف، فضلاً عن استعراض "أهم القضايا الإقليمية". وأكدت المديرية، أنه تم التوقيع من الطرفين على "خطاب نوايا"، يهدف إلى تعزيز التعاون والدعم التبادل في المجالين العسكري والتقني، ويتضمن كذلك على سعي وزارة الدفاع [القطرية] نحو شراء 24 طائرة "تايفون" حديثة، بكامل عتادها.
أجرى رئيس الوزراء القطري الشيخ عبد الله بن ناصر آل ثاني، اليوم، محادثات مع وزير الدفاع البريطاني؛ تناولت أزمة قطع العلاقات بين قطر وثلاث دول خليجية، إضافة إلى مصر، بسبب اتهامات لها بـ "دعم وتمويل الإرهاب"، الأمر الذي نفته الدوحة بشدة.
 
وبحسب وكالة الأنباء القطرية (قنا)، التي نقلت الخبر، فإن رئيس الوزراء القطري بحث مع الضيف البريطاني والوفد المرافق له، العلاقات الثنائية، وعدداً من القضايا الإقليمية والدولية، "وفي مقدمتها الأزمة الخليجية".
 
كانت الأزمة بين الدول العربية الأربع وقطر، وقعت في الخامس من حزيران/يونيو الماضي، وأدت إلى قطع العلاقات كافة بين طرفي الأزمة؛ ولم تنجح الوساطة الكويتية، ولا جهود المسؤولين الأوروبيين والأميركيين والروس في إقناع الطرفين بالعدول عن فرض الشروط، والجلوس إلى طاولة الحوار، لإيجاد حلول مقبولة من الجميع.

Total time: 0.0542