آخر الأخبار :
آخر اسعار صرف الدولار والسعودي مساء الخميس الموافق 18 يوليو 2019م في صنعاء وعدن عاجل: سماع دوي انفجار كبير يهز جنوب صنعاء الحوثيون يقعون في كمين ويقتل 10 منهم في نهم والحوثيون يعززون إلى صرواح تأمين السفن قبالة سواحل اليمن وإيران بمشاركة سعودية.. وإحباط هجمات للحوثيين استقالة رئيس مصلحة أراضي وعقارات الدولة بصنعاء.. والسبب! عاجل: صدور قرار جمهوري جديد بتعيين قائد كبير في منصب رفيع (الاسم) إليكم نص احاطة المبعوث الأممي إلى اليمن في جلسة مجلس الأمن الدولي لمتابعة الوضع في اليمن في اليمن.. شركة تربح اكثر من مليار و300 مليون ريال في عملية مصارفة واحدة التطبيق الذي أثار الجنون .. تطبيق «فيس آب» بات يمتلك الآن معلومات 150 مليون شخص الدولار يستمر بالارتفاع .. اسعار الصرف اليوم الخميس 18 يوليو 2019م

تصويت أخبار الساعة

استفتاء.. أيُ فصيل جنوبي تراه أقرب إلى الشماليين؟

المجلس الانتقالي.
الحراك الجنوبي.
المقاومة الجنوبية.

مـــادة تــجــاريــة

أخبار الساعة » الاقتصادية » عربية

كم مهندس في السعودية.. أجانب ومواطنين؟

كم مهندس في السعودية.. أجانب ومواطنين؟

اخبار الساعة    | بتاريخ : 11-10-2017    | منذ: 2 سنوات مضت
أظهرت إحصائية أن عدد العاملين في المهن الهندسية الأساسية المساعدة في السعودية يبلغ نحو 2.8 مليون مهندس مسجل في المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية خلال النصف الأول من العام 2017 ويشكل الأجانب منهم حوالي 92 بالمئة من إجمالي المسجلين.
 
وأوضحت الإحصائية الحكومية، بحسب صحيفة "الاقتصادية" السعودية، أن عدد الأجانب الذين يمتهنون الهندسة والخاضعين لأنظمة ولوائح التأمينات يبلغ 2528066 أجنبياً، مقابل 216504 سعوديين، حيث شكلوا نسبة 8 بالمئة من إجمالي العاملين.
 
وتفوقت المهندسات السعوديات العاملات في هذه المهنة على المهندسات الأجنبيات بنسبة تقدر بـ86 بالمئة؛ حيث يقدر عددهن بـ 17415 مواطنة، من إجمالي 20258 يعملن في المهن الهندسية الأساسية المساعدة، فيما لم يتجاوز عدد المهندسات الأجنبيات 2843 مهندسة.
 
واستحوذ الأجانب الرجال الذين يعملون في هذه المهنة على النصيب الأكبر، حيث بلغ عددهم 2525223 مهندساً أجنبياً، مقارنة بـ199089 مهندساً سعودياً، وذلك من إجمالي 2724312 عاملاً يعملون في المهن الهندسية الأساسية المساعدة.
 
وكانت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية أصدرت، مؤخراً، الإجراءات الخاصة التي يتم بموجبها تعديل مهنة العامل الوافد الأجنبي إلى مهندس.
 
ووجهت وزارة العمل، في وقت سابق، بإيقاف تعديل مهنة العامل الوافد إلى مهندس بعد لقاء مع مهندسين سعوديين للاستماع إلى مقترحاتهم حول توفير فرص عمل للمهندسين السعوديين في سوق العمل التي يهيمن عليها الوافدون الأجانب.
 
 
كما أعلنت الوزارة منع إصدار تأشيرات عمل دائمة أو مؤقتة أو موسمية لعدد من المهن في السوق السعودية، إلى جانب منعها إصدار رخص جديدة على عدد من المهن الأخرى، التي باتت جميعها محظورة على العمالة الوافدة بالمملكة.
 
وكان فهد الحمادي رئيس اللجنة الوطنية للمقاولين قال في مقابلة صحافية، نشرت أمس الثلاثاء، إن المملكة بحاجة إلى نحو 200 ألف مهندس فيما يوجد حالياً 30 ألف مهندس سعودي من الكفاءات الجيدة ولكنهم يحتاجون للتدريب والدورات المتخصصة.
اشترك معنا في قناة أخبار الساعة على تليجرام



اقرأ ايضا :
القراءات : (7290) قراءة

Total time: 0.1069