آخر الأخبار :
أحمد منصور يكشف..هذا ما قاله مرسي عن السيسي لزعيم عربي حذره منه وضحك بصوت مرتفع جداً فيديو مؤلم.. تعذيب وتجويع طفل في السعودية بشكلٍ وحشيّ لمدة عامين! كشفه الإسلام قبل أكثر 1400 عاما .. سر موت فتيات الليل منتحرات في دول الغرب فيديو.. أهانها الزبائن أمام مدير المتجر .. فلم تقبل بذلك وانتحرت! ارتفاع أسعار 6 منتجات أساسية في المملكة الشهر الماضي تركيا تكشف موقفها بشأن تشكيل مجلسي سياسي أعلى لقيادة اليمن الذي اعلن عنه الحوثيين وصالح شاهد ما فعله هذا الجندي السعودي ولهذا السبب قطع أجازة شهر العسل في اول ايامها اشترت سيارة لزوجها قبل الحادثة.. أقارب قتيلة الدمام السعودية يكشفون تفاصيل الجريمة المروعة التي ارتكبها الزوج بحق زوجته الحكومة اليمنية تهدد قبل المغادرة: لم يبقَ أمامنا سوى الحسم العسكري بيان وزارة الخارجية الامريكية بشأن تشكيل مجلس سياسي لإدارة حكم البلاد

أخبار الساعة » دراسات ومتابعات » مذكرات

مشارف الخميس 19 يناير 2012 -مراد القادري شاعر زجال - راهن الزجل بالمغرب

مشارف  الخميس 19 يناير 2012   -مراد القادري شاعر زجال  -  راهن الزجل بالمغرب

اخبار الساعة - ادريس علوش   | بتاريخ : 16-01-2012    | منذ: 5 سنوات مضت

 

مشارف

الخميس 19 يناير 2012

 

مراد القادري

شاعر زجال

 

راهن الزجل بالمغرب

 

  أبدع المغاربة شعرا شعبيا ونصوصا زجلية عميقة منذ أيام عبد الرحمن المجذوب وقبله بالطبع، بعضها تم تدوينه وبعضها ظل يُروى شفاهاً، وبعضها تخلَّد في الأسماع حين احتضنته الموسيقى وصدحت به حناجر المغنين ومنشدي الملحون.

     لكن ماذا عن الزجل المغربي اليوم؟ ماذا عن جمهوره؟ وهل تقف اللهجة المحلية عائقا في طريق وصوله إلى مختلف البلدان العربية؟ وهل لهذا النوع من الكتابة قواعد وضوابط تجعل منه جنسا أدبيا قائما بذاته؟ ثم ماهو دور الأغنية في تسويق المنتوج الزجلي؟ أم أن الزجل باعتباره أدبا لا يحتاج إلى وساطة الغناء؟

     هذه الأسئلة وغيرها يناقشها ياسين عدنان في حلقة جديدة من مشارف مع الشاعر الزجال مراد القادري عضو المكتب المركزي لبيت الشعر بالمغرب، صاحب: "حروف الكف"، "غزيل البنات"، "طير الله"، وغيرها.

  موعدكم مع هذه الحلقة من مشارف مساء الخميس 19 يناير على الساعة العاشرة و15 دقيقة على الأولى

 

المصدر : بريد ادريس علوش-المغرب
ادخل هنا للإشتراك معنا في قناة أخبار الساعة علي تليجرام



القراءات : (12290) قراءة
اضف تعليقك على الفيس بوك

Total time: 0.2923