آخر الأخبار :
فتاة سعودية تتعرض لطلق ناري من قبل احد المراجعين بالرياض "تفاصيل" في جريمة بشعة اهتزت لها دولة خليجية.. أب يقتل ابنته ويضعها في الثلاجة لهذا السبب ؟! وزير الخارجية السعودي "الجبير" يكشف عن مطالب إيران للسعودية عاجل : تنبيه هام جداً من المركز الوطني للأرصاد للمواطنين اليمنيين عاجل : العثور على سيارة مفخخة بالقرب من كلية التربية بعدن كبير محلّلي واشنطن يشرح للكونغرس السياسةالسعوديّة بالتفصيل ويكشف المستور صور تفضح «محتال العصر».. شيخ شيعي سني وصوفي في آن واحد شاهد ما سيحدث لجسدكم اذا شربت عصير الجزر على الريق يومياً الدكتور أبوبكر القربي يكشف هوية الجهة التي ستتولى حماية العاصمة صنعاء ؟! عضو في وفد الحوثيين وصالح يكشف عن انفراج قريب للأزمة اليمنية في مفاوضات الكويت

أخبار الساعة » دراسات ومتابعات » مذكرات

مشارف الخميس 19 يناير 2012 -مراد القادري شاعر زجال - راهن الزجل بالمغرب

مشارف  الخميس 19 يناير 2012   -مراد القادري شاعر زجال  -  راهن الزجل بالمغرب

اخبار الساعة - ادريس علوش   | بتاريخ : 16-01-2012    | منذ: 4 سنوات مضت

 

مشارف

الخميس 19 يناير 2012

 

مراد القادري

شاعر زجال

 

راهن الزجل بالمغرب

 

  أبدع المغاربة شعرا شعبيا ونصوصا زجلية عميقة منذ أيام عبد الرحمن المجذوب وقبله بالطبع، بعضها تم تدوينه وبعضها ظل يُروى شفاهاً، وبعضها تخلَّد في الأسماع حين احتضنته الموسيقى وصدحت به حناجر المغنين ومنشدي الملحون.

     لكن ماذا عن الزجل المغربي اليوم؟ ماذا عن جمهوره؟ وهل تقف اللهجة المحلية عائقا في طريق وصوله إلى مختلف البلدان العربية؟ وهل لهذا النوع من الكتابة قواعد وضوابط تجعل منه جنسا أدبيا قائما بذاته؟ ثم ماهو دور الأغنية في تسويق المنتوج الزجلي؟ أم أن الزجل باعتباره أدبا لا يحتاج إلى وساطة الغناء؟

     هذه الأسئلة وغيرها يناقشها ياسين عدنان في حلقة جديدة من مشارف مع الشاعر الزجال مراد القادري عضو المكتب المركزي لبيت الشعر بالمغرب، صاحب: "حروف الكف"، "غزيل البنات"، "طير الله"، وغيرها.

  موعدكم مع هذه الحلقة من مشارف مساء الخميس 19 يناير على الساعة العاشرة و15 دقيقة على الأولى

 

المصدر : بريد ادريس علوش-المغرب
ادخل هنا للإشتراك معنا في قناة أخبار الساعة علي تليجرام



القراءات : (12030) قراءة
اضف تعليقك على الفيس بوك

Total time: 0.167