آخر الأخبار :
شاهد صورة نادرة للرئيس ابراهيم الحمدي قبل مقتلة بساعات في "وليمة الغدر" طيار حربي يتحول إلى سائق دراجة نارية في اليمن (صور) الرويشان: الكويتيون في حالة ذهول تصريح جديد لعسيري يكشف فيه خطة التخالف حاليا ونسبة المناطق التي تسيطر عليها الحكومة الشرعية قيادي حوثي سابق يعلن اعتزامه زيارة إسرائيل شاهد بالصور .. حاملة طائرات حربية ضخمة تقترب من سواحل المكلا عاجل..الرئيس هادي يعلن عن عاصمة جديدة لليمن تنظيم القاعدة يعلن سبب انسحابه من المكلا ويعلن عن قتلى وتدمير منجزاته رسالة مؤثرة من وزير سابق إلى أبو بكر القربي "لا الزمن زمانك ولا الصحب صحبك" .. نص الرسالة شاهد كيف بدت قلعة القاهرة اليوم بتعز منظر ولا أروع

أخبار الساعة » دراسات ومتابعات » مذكرات

مشارف الخميس 19 يناير 2012 -مراد القادري شاعر زجال - راهن الزجل بالمغرب

مشارف  الخميس 19 يناير 2012   -مراد القادري شاعر زجال  -  راهن الزجل بالمغرب

اخبار الساعة - ادريس علوش   | بتاريخ : 16-01-2012    | منذ: 4 سنوات مضت

 

مشارف

الخميس 19 يناير 2012

 

مراد القادري

شاعر زجال

 

راهن الزجل بالمغرب

 

  أبدع المغاربة شعرا شعبيا ونصوصا زجلية عميقة منذ أيام عبد الرحمن المجذوب وقبله بالطبع، بعضها تم تدوينه وبعضها ظل يُروى شفاهاً، وبعضها تخلَّد في الأسماع حين احتضنته الموسيقى وصدحت به حناجر المغنين ومنشدي الملحون.

     لكن ماذا عن الزجل المغربي اليوم؟ ماذا عن جمهوره؟ وهل تقف اللهجة المحلية عائقا في طريق وصوله إلى مختلف البلدان العربية؟ وهل لهذا النوع من الكتابة قواعد وضوابط تجعل منه جنسا أدبيا قائما بذاته؟ ثم ماهو دور الأغنية في تسويق المنتوج الزجلي؟ أم أن الزجل باعتباره أدبا لا يحتاج إلى وساطة الغناء؟

     هذه الأسئلة وغيرها يناقشها ياسين عدنان في حلقة جديدة من مشارف مع الشاعر الزجال مراد القادري عضو المكتب المركزي لبيت الشعر بالمغرب، صاحب: "حروف الكف"، "غزيل البنات"، "طير الله"، وغيرها.

  موعدكم مع هذه الحلقة من مشارف مساء الخميس 19 يناير على الساعة العاشرة و15 دقيقة على الأولى

 

المصدر : بريد ادريس علوش-المغرب
ادخل هنا للإشتراك معنا في قناة أخبار الساعة علي تليجرام



القراءات : (11950) قراءة
اضف تعليقك على الفيس بوك

Total time: 0.1276