آخر الأخبار :
روسيا اليوم: هل تصبح عدن عاصمة لكل اليمنيين؟ إيران تهاجم الإمارات بعد كلمة عبدالله بن زايد بالأمم المتحدة.. وتوجه لها هذا الإتهام الجديد تصنيف جديد يكشف أفضل 10 جيوش في العالم.. (تعرف عليها) اخيرا.. السعودية وتحت ضغوط اوربية واممية توافق على هذا الإجراء باليمن !! مفاجأة لأمراض السكري.. “مياه البامية الخضراء” تخلّصك من السكري نهائيا السعودية تبدأ من محرم تعديل هام على الإجازات الاضطرارية للموظفين سويسرا وسنغافورة وأمريكا تتصدر.. السعودية ضمن أفضل «30» دولة تنافسية في العالم السعودية: ماهي اللحظات الأخيرة قبل وفاة طالبة جامعة القصيم ولماذا طلب شقيقها التحقيق بالوفاة ؟ الاتصالات السعودية تؤكد رسمياً إيقاف الإنترنت المفتوح عاجل: قصف عنيف على هذه الاماكن بصنعاء

أخبار الساعة » دراسات ومتابعات » مذكرات

مشارف الخميس 19 يناير 2012 -مراد القادري شاعر زجال - راهن الزجل بالمغرب

مشارف  الخميس 19 يناير 2012   -مراد القادري شاعر زجال  -  راهن الزجل بالمغرب

اخبار الساعة - ادريس علوش   | بتاريخ : 16-01-2012    | منذ: 5 سنوات مضت

 

مشارف

الخميس 19 يناير 2012

 

مراد القادري

شاعر زجال

 

راهن الزجل بالمغرب

 

  أبدع المغاربة شعرا شعبيا ونصوصا زجلية عميقة منذ أيام عبد الرحمن المجذوب وقبله بالطبع، بعضها تم تدوينه وبعضها ظل يُروى شفاهاً، وبعضها تخلَّد في الأسماع حين احتضنته الموسيقى وصدحت به حناجر المغنين ومنشدي الملحون.

     لكن ماذا عن الزجل المغربي اليوم؟ ماذا عن جمهوره؟ وهل تقف اللهجة المحلية عائقا في طريق وصوله إلى مختلف البلدان العربية؟ وهل لهذا النوع من الكتابة قواعد وضوابط تجعل منه جنسا أدبيا قائما بذاته؟ ثم ماهو دور الأغنية في تسويق المنتوج الزجلي؟ أم أن الزجل باعتباره أدبا لا يحتاج إلى وساطة الغناء؟

     هذه الأسئلة وغيرها يناقشها ياسين عدنان في حلقة جديدة من مشارف مع الشاعر الزجال مراد القادري عضو المكتب المركزي لبيت الشعر بالمغرب، صاحب: "حروف الكف"، "غزيل البنات"، "طير الله"، وغيرها.

  موعدكم مع هذه الحلقة من مشارف مساء الخميس 19 يناير على الساعة العاشرة و15 دقيقة على الأولى

 

المصدر : بريد ادريس علوش-المغرب
ادخل هنا للإشتراك معنا في قناة أخبار الساعة علي تليجرام



القراءات : (12607) قراءة
اضف تعليقك على الفيس بوك

Total time: 0.179