آخر الأخبار :
أكاديمي عماني يرد على خبير سعودي: لن نقبل إملاءاتكم بشأن اليمن قناة BBC تجري مقابلة مع الرئيس السابق علي عبدالله صالح إيران تتحدى الخليج كله: جزر “أبو موسى وطنب الكبرى وطنب الصغرى” لنا وانظروا للواقع جيداً 12 سراً وراء انجذاب الرجال للسيدات اللاتي تخطين 40 عام ماذا قال مستشار "ترامب" عن النبي "محمد" والقرآن؟ (فيديو) تعرف على مواصفات السلاح الجديد والخطير الذي دخل خطة المواجهة ويمتلكه الحوثيين (صور) روسيا اليوم: هادي يخيب أمل واشنطن أردوغان الغاضب يهدد ألمانيا وأنقرة تستدعي سفيرها شاهد اول صور للسيولة النقدية من داخل الطائرة الروسية التي وصلت الى عدن اليوم باكستان تعلق على أنباء بيعها أسلحة نووية للسعودية

أخبار الساعة » دراسات ومتابعات » مذكرات

مشارف الخميس 19 يناير 2012 -مراد القادري شاعر زجال - راهن الزجل بالمغرب

مشارف  الخميس 19 يناير 2012   -مراد القادري شاعر زجال  -  راهن الزجل بالمغرب

اخبار الساعة - ادريس علوش   | بتاريخ : 16-01-2012    | منذ: 5 سنوات مضت

 

مشارف

الخميس 19 يناير 2012

 

مراد القادري

شاعر زجال

 

راهن الزجل بالمغرب

 

  أبدع المغاربة شعرا شعبيا ونصوصا زجلية عميقة منذ أيام عبد الرحمن المجذوب وقبله بالطبع، بعضها تم تدوينه وبعضها ظل يُروى شفاهاً، وبعضها تخلَّد في الأسماع حين احتضنته الموسيقى وصدحت به حناجر المغنين ومنشدي الملحون.

     لكن ماذا عن الزجل المغربي اليوم؟ ماذا عن جمهوره؟ وهل تقف اللهجة المحلية عائقا في طريق وصوله إلى مختلف البلدان العربية؟ وهل لهذا النوع من الكتابة قواعد وضوابط تجعل منه جنسا أدبيا قائما بذاته؟ ثم ماهو دور الأغنية في تسويق المنتوج الزجلي؟ أم أن الزجل باعتباره أدبا لا يحتاج إلى وساطة الغناء؟

     هذه الأسئلة وغيرها يناقشها ياسين عدنان في حلقة جديدة من مشارف مع الشاعر الزجال مراد القادري عضو المكتب المركزي لبيت الشعر بالمغرب، صاحب: "حروف الكف"، "غزيل البنات"، "طير الله"، وغيرها.

  موعدكم مع هذه الحلقة من مشارف مساء الخميس 19 يناير على الساعة العاشرة و15 دقيقة على الأولى

 

المصدر : بريد ادريس علوش-المغرب
ادخل هنا للإشتراك معنا في قناة أخبار الساعة علي تليجرام



القراءات : (13131) قراءة
اضف تعليقك على الفيس بوك

Total time: 0.1877