آخر الأخبار :
البحرية الأمريكية ترسل حاملة طائرات وطراد صواريخ قرب المياه اليمنية طيران التحالف يقصف مقرا أمنيا للحوثيون في تعز ومقتل 13 شخصا عن طريق الخطأ في حجة أميركا والسعودية تخفّضان أسعار النفط شاهد فيديو جديد: تصوير لانفجار فج عطان من زواية خلفية (صورة مذهلة + تفاصيل الفيديو) الطيران السعودي يقصف الآن معسكر الاستقبال والدفاع الجوي بشملان ومنطقة ضلاع (تفاصيل + صور) ​نتانياهو وحيداً بين أعداء جيّدون وحلفاء سيّؤون ! تقرير شامل عن القنابل الفراغية والارتجاجية التي يرجح استخدامها أمس في قصف مخازن صواريخ عطان الشيخ الدعام : رفضت التعاون مع الحوثيين فقتل صالح أبنائي وهدم منزلي الكشف عن مكان تواجد الشيخ الزنداني ومدير مكتبه يكشف عن ترتيبات لعزل 3 من قيادات الاصلاح "الاسماء" جون ماكين: سأوافق على استخدام "قوة جوية فقط" إذا كانت خيارنا الوحيد في اليمن

أخبار الساعة » دراسات ومتابعات » مذكرات

مشارف الخميس 19 يناير 2012 -مراد القادري شاعر زجال - راهن الزجل بالمغرب

مشارف  الخميس 19 يناير 2012   -مراد القادري شاعر زجال  -  راهن الزجل بالمغرب

اخبار الساعة - ادريس علوش   | بتاريخ : 16-01-2012    | منذ: 3 سنوات مضت

 

مشارف

الخميس 19 يناير 2012

 

مراد القادري

شاعر زجال

 

راهن الزجل بالمغرب

 

  أبدع المغاربة شعرا شعبيا ونصوصا زجلية عميقة منذ أيام عبد الرحمن المجذوب وقبله بالطبع، بعضها تم تدوينه وبعضها ظل يُروى شفاهاً، وبعضها تخلَّد في الأسماع حين احتضنته الموسيقى وصدحت به حناجر المغنين ومنشدي الملحون.

     لكن ماذا عن الزجل المغربي اليوم؟ ماذا عن جمهوره؟ وهل تقف اللهجة المحلية عائقا في طريق وصوله إلى مختلف البلدان العربية؟ وهل لهذا النوع من الكتابة قواعد وضوابط تجعل منه جنسا أدبيا قائما بذاته؟ ثم ماهو دور الأغنية في تسويق المنتوج الزجلي؟ أم أن الزجل باعتباره أدبا لا يحتاج إلى وساطة الغناء؟

     هذه الأسئلة وغيرها يناقشها ياسين عدنان في حلقة جديدة من مشارف مع الشاعر الزجال مراد القادري عضو المكتب المركزي لبيت الشعر بالمغرب، صاحب: "حروف الكف"، "غزيل البنات"، "طير الله"، وغيرها.

  موعدكم مع هذه الحلقة من مشارف مساء الخميس 19 يناير على الساعة العاشرة و15 دقيقة على الأولى

 

المصدر : بريد ادريس علوش-المغرب



اقرأ ايضا :
القراءات : (11253) قراءة
اضف تعليقك على الفيس بوك

Total time: 0.1215