آخر الأخبار :
سامسونج على وشك إصدار أقوى هواتفها " جالاكسي نوت 7 شراب خارق يخلّصكم من الوزن في 3 أيام فقط ويُنهي سموم الجسم أكاديمي إماراتي: بن زايد دعم حكومة العراق“الإرهابية”بالأموال لقتل أهل السنة دون خجل فلكياً رمضان 30 يوماً وعيد الفطر يوم الأربعاء بالفيديو : شابان سعوديان يتبادلان كليتيهما.. والسبب! خارطة طريق لحل الأزمة اليمنية على ضؤ زيارة الأمين العام للأمم المتحده للكويت (تعرف عليها) "محمد عبدالسلام" يفاجئ "ولد الشيخ" بهذه التصريحات الجديدة والغريبة القيادي الحوثي "البخيتي" يوجه نصيحة مهمة لمشائخ وعقلاء اليمن ويكشف عن اول خطوة يقوم بها الحوثيون عند دخولهم اي قرية"فيديو" ظهور مفاجئ لسكرتير الرئيس هادي بحضرة لقاء صالح اليوم الجيش الموالي لهادي في تعز يلقي القبض على رئيس حزب صالح

أخبار الساعة » دراسات ومتابعات » مذكرات

مشارف الخميس 19 يناير 2012 -مراد القادري شاعر زجال - راهن الزجل بالمغرب

مشارف  الخميس 19 يناير 2012   -مراد القادري شاعر زجال  -  راهن الزجل بالمغرب

اخبار الساعة - ادريس علوش   | بتاريخ : 16-01-2012    | منذ: 4 سنوات مضت

 

مشارف

الخميس 19 يناير 2012

 

مراد القادري

شاعر زجال

 

راهن الزجل بالمغرب

 

  أبدع المغاربة شعرا شعبيا ونصوصا زجلية عميقة منذ أيام عبد الرحمن المجذوب وقبله بالطبع، بعضها تم تدوينه وبعضها ظل يُروى شفاهاً، وبعضها تخلَّد في الأسماع حين احتضنته الموسيقى وصدحت به حناجر المغنين ومنشدي الملحون.

     لكن ماذا عن الزجل المغربي اليوم؟ ماذا عن جمهوره؟ وهل تقف اللهجة المحلية عائقا في طريق وصوله إلى مختلف البلدان العربية؟ وهل لهذا النوع من الكتابة قواعد وضوابط تجعل منه جنسا أدبيا قائما بذاته؟ ثم ماهو دور الأغنية في تسويق المنتوج الزجلي؟ أم أن الزجل باعتباره أدبا لا يحتاج إلى وساطة الغناء؟

     هذه الأسئلة وغيرها يناقشها ياسين عدنان في حلقة جديدة من مشارف مع الشاعر الزجال مراد القادري عضو المكتب المركزي لبيت الشعر بالمغرب، صاحب: "حروف الكف"، "غزيل البنات"، "طير الله"، وغيرها.

  موعدكم مع هذه الحلقة من مشارف مساء الخميس 19 يناير على الساعة العاشرة و15 دقيقة على الأولى

 

المصدر : بريد ادريس علوش-المغرب
ادخل هنا للإشتراك معنا في قناة أخبار الساعة علي تليجرام



القراءات : (12098) قراءة
اضف تعليقك على الفيس بوك

Total time: 0.1739