آخر الأخبار :
بالصور: تصاعد الدخان من مجموعة ألوية الصواريخ بعد قصفه من قبل السعودية وتحالفها، وأصوات الأنفجارات تتوالي سفير سعودي: يتحدث عن احتمال صنع قنبلة نووية لمواجهة التهديدات، ويكشف عن أمرين لا يمكن التفاوض عليهما السفير السعودي في واشنطن يكشف هدف السعودية من الحرب ضد اليمن سقوط طائرة سعودية ثانية في البحر الاحمر بعد إسقاط طائرة في صنعاء (تفاصيل) شاهد لحظة سقوط سعودية تابعة لتحالف #عاصفة_الحزم في صنعاء (فيديو) الحوثيون يواصلون تقدمهم في الجنوب ويسيطرون على بلدات في أبين وشبوة عاجل: قصف قوي وانفجارات عنيفة تهز العاصمة صنعاء، واستهداف ألوية الصواريخ، ومواقع اخرى (تفاصيل خاصة) إسقاط طائرة حربية سعودية في صنعاء وأسر قائدها - صور عاجل : خطاب متلفز لــ نصر الله يهاجم السعودية ويؤكد بان تهديد الأمن الخليجي أكذوبة شاهد بالفيديو : لحظة القصف الجوي على كلية الطيران بصنعاء الليلة

أخبار الساعة » دراسات ومتابعات » مذكرات

مشارف الخميس 19 يناير 2012 -مراد القادري شاعر زجال - راهن الزجل بالمغرب

مشارف  الخميس 19 يناير 2012   -مراد القادري شاعر زجال  -  راهن الزجل بالمغرب

اخبار الساعة - ادريس علوش   | بتاريخ : 16-01-2012    | منذ: 3 سنوات مضت

 

مشارف

الخميس 19 يناير 2012

 

مراد القادري

شاعر زجال

 

راهن الزجل بالمغرب

 

  أبدع المغاربة شعرا شعبيا ونصوصا زجلية عميقة منذ أيام عبد الرحمن المجذوب وقبله بالطبع، بعضها تم تدوينه وبعضها ظل يُروى شفاهاً، وبعضها تخلَّد في الأسماع حين احتضنته الموسيقى وصدحت به حناجر المغنين ومنشدي الملحون.

     لكن ماذا عن الزجل المغربي اليوم؟ ماذا عن جمهوره؟ وهل تقف اللهجة المحلية عائقا في طريق وصوله إلى مختلف البلدان العربية؟ وهل لهذا النوع من الكتابة قواعد وضوابط تجعل منه جنسا أدبيا قائما بذاته؟ ثم ماهو دور الأغنية في تسويق المنتوج الزجلي؟ أم أن الزجل باعتباره أدبا لا يحتاج إلى وساطة الغناء؟

     هذه الأسئلة وغيرها يناقشها ياسين عدنان في حلقة جديدة من مشارف مع الشاعر الزجال مراد القادري عضو المكتب المركزي لبيت الشعر بالمغرب، صاحب: "حروف الكف"، "غزيل البنات"، "طير الله"، وغيرها.

  موعدكم مع هذه الحلقة من مشارف مساء الخميس 19 يناير على الساعة العاشرة و15 دقيقة على الأولى

 

المصدر : بريد ادريس علوش-المغرب



اقرأ ايضا :
القراءات : (11218) قراءة
اضف تعليقك على الفيس بوك

Total time: 0.1133