آخر الأخبار :
وفاة المغترب اليمني بمدينة ليفربول - انجلترا الحاج "ناصر الدبيلي" رحمه الله الطريري: الخليجيون .. كش ملك عبدالملك هادي يستقبل السفير الأمريكي وتوقعات باستئناف عمل السفارة من عدن مفاوضات برعاية سعودية وعمانية لإعلان دولة شمالية واخرى جنوبية في اليمن القات.. وهم سعادة اليمنيين وآفة اليمن ما الذي تفعله الطائرات الإيرانية في اليمن؟ صحيفة الثورة: الكشف عن ثروة هائلة في اليمن (صورة) السعودية : سفاحان يرتكبان جرائم قتل بشعة بدأت بالثأر لعشيقة وانتهت بالسقوط الحوثي يعزل اليمن اقتصادياً لصالح إيران وروسيا السعودي داود الشريان.. اليمن: الحل بالجيل الجديد

تصويت أخبار الساعة

برأيك هل سيهاجم الحوثييون جنوب اليمن خلال الأيام المقبلة؟

نعم
لا
لا أدري

مـــادة تــجــاريــة




أخبار الساعة » دراسات ومتابعات » مذكرات

مشارف الخميس 19 يناير 2012 -مراد القادري شاعر زجال - راهن الزجل بالمغرب

مشارف  الخميس 19 يناير 2012   -مراد القادري شاعر زجال  -  راهن الزجل بالمغرب

اخبار الساعة - ادريس علوش   | بتاريخ : 16-01-2012    | منذ: 3 سنوات مضت

 

مشارف

الخميس 19 يناير 2012

 

مراد القادري

شاعر زجال

 

راهن الزجل بالمغرب

 

  أبدع المغاربة شعرا شعبيا ونصوصا زجلية عميقة منذ أيام عبد الرحمن المجذوب وقبله بالطبع، بعضها تم تدوينه وبعضها ظل يُروى شفاهاً، وبعضها تخلَّد في الأسماع حين احتضنته الموسيقى وصدحت به حناجر المغنين ومنشدي الملحون.

     لكن ماذا عن الزجل المغربي اليوم؟ ماذا عن جمهوره؟ وهل تقف اللهجة المحلية عائقا في طريق وصوله إلى مختلف البلدان العربية؟ وهل لهذا النوع من الكتابة قواعد وضوابط تجعل منه جنسا أدبيا قائما بذاته؟ ثم ماهو دور الأغنية في تسويق المنتوج الزجلي؟ أم أن الزجل باعتباره أدبا لا يحتاج إلى وساطة الغناء؟

     هذه الأسئلة وغيرها يناقشها ياسين عدنان في حلقة جديدة من مشارف مع الشاعر الزجال مراد القادري عضو المكتب المركزي لبيت الشعر بالمغرب، صاحب: "حروف الكف"، "غزيل البنات"، "طير الله"، وغيرها.

  موعدكم مع هذه الحلقة من مشارف مساء الخميس 19 يناير على الساعة العاشرة و15 دقيقة على الأولى

 

المصدر : بريد ادريس علوش-المغرب



اقرأ ايضا :
القراءات : (11166) قراءة
اضف تعليقك على الفيس بوك

Total time: 0.0994