آخر الأخبار :
الإمارات تكشف عن شرطها الوحيد للحوار مع إيران المملكة العربية السعودية تصدر بيان هام وعاجل لكافة المواطنين والمقيمين وتحذرهم من هذا الأمر طفلة أوكرانية تتلو القرآن الكريم وتحصد مليون مشاهدة “فيديو” الداعية سلمان العودة ينشر فيديو مؤثر يرثي فيه زوجته ونجله “شاهد” الإمارات أول دولة عربية تقترب من إنتاج الطاقة النووية قرار جمهوري جديد للرئيس "هادي" (نصه) إيران تكسب أولى مواجهاتها ضد السعودية في عُمان هذا ما قاله الرئيس السابق صالح أثناء لقاءه المدير الإقليمي للجنة الدولية للصليب الأحمر للشرق الأدنى والشرق الأوسط الجبير: مستعدون لإرسال قوات خاصة إلى سوريا إيران لتركيا: للصبر حدود

أخبار الساعة » دراسات ومتابعات » مذكرات

مشارف الخميس 19 يناير 2012 -مراد القادري شاعر زجال - راهن الزجل بالمغرب

مشارف  الخميس 19 يناير 2012   -مراد القادري شاعر زجال  -  راهن الزجل بالمغرب

اخبار الساعة - ادريس علوش   | بتاريخ : 16-01-2012    | منذ: 5 سنوات مضت

 

مشارف

الخميس 19 يناير 2012

 

مراد القادري

شاعر زجال

 

راهن الزجل بالمغرب

 

  أبدع المغاربة شعرا شعبيا ونصوصا زجلية عميقة منذ أيام عبد الرحمن المجذوب وقبله بالطبع، بعضها تم تدوينه وبعضها ظل يُروى شفاهاً، وبعضها تخلَّد في الأسماع حين احتضنته الموسيقى وصدحت به حناجر المغنين ومنشدي الملحون.

     لكن ماذا عن الزجل المغربي اليوم؟ ماذا عن جمهوره؟ وهل تقف اللهجة المحلية عائقا في طريق وصوله إلى مختلف البلدان العربية؟ وهل لهذا النوع من الكتابة قواعد وضوابط تجعل منه جنسا أدبيا قائما بذاته؟ ثم ماهو دور الأغنية في تسويق المنتوج الزجلي؟ أم أن الزجل باعتباره أدبا لا يحتاج إلى وساطة الغناء؟

     هذه الأسئلة وغيرها يناقشها ياسين عدنان في حلقة جديدة من مشارف مع الشاعر الزجال مراد القادري عضو المكتب المركزي لبيت الشعر بالمغرب، صاحب: "حروف الكف"، "غزيل البنات"، "طير الله"، وغيرها.

  موعدكم مع هذه الحلقة من مشارف مساء الخميس 19 يناير على الساعة العاشرة و15 دقيقة على الأولى

 

المصدر : بريد ادريس علوش-المغرب
اشترك معنا في قناة أخبار الساعة علي تليجرام




اقرأ ايضا :
القراءات : (13933) قراءة
اضف تعليقك على الفيس بوك

Total time: 0.1909