آخر الأخبار :
أول دولة خليجية إلى جانب السعودية تلعن استعدادها إرسال قوات عسكرية إلى سوريا بالفيديو: شاب يمني يعمل في السعودية يعيد مبلغ 150 الف ريال سعودي إلى صاحبها قائد ‘الحرس الثوري الإيراني‘: السعودية تطلق رصاصة الرحمة على نفسها إن أرسلت قوات الى سوريا تنظيم القاعدة يعلن رسمياً مقتل القيادي جلال بلعيدي إنفجارات في العاصمة صنعاء ولا وجود للطائرات وهذه هي الاسباب! شاهد بالفيديو: مضاربة عنيفة جداً فى غرناطة مول بالرياض السعودية شاهد بالفيديو: تحرش جنسي بمراسلة تلفزيونية على الهواء بالصورة : مقيم يمني في السعودية يُطلق على مولودته اسم "عاصفة الحزم" ‘الإندبندنت‘ تحذّر: هذا ما سيحصل للسعودية حال تدخلها العسكريّ في سوريا ردة فعل الجسمي على ارتباط اسمه بكوارث الدول التي يغني لها !

أخبار الساعة » دراسات ومتابعات » مذكرات

مشارف الخميس 19 يناير 2012 -مراد القادري شاعر زجال - راهن الزجل بالمغرب

مشارف  الخميس 19 يناير 2012   -مراد القادري شاعر زجال  -  راهن الزجل بالمغرب

اخبار الساعة - ادريس علوش   | بتاريخ : 16-01-2012    | منذ: 4 سنوات مضت

 

مشارف

الخميس 19 يناير 2012

 

مراد القادري

شاعر زجال

 

راهن الزجل بالمغرب

 

  أبدع المغاربة شعرا شعبيا ونصوصا زجلية عميقة منذ أيام عبد الرحمن المجذوب وقبله بالطبع، بعضها تم تدوينه وبعضها ظل يُروى شفاهاً، وبعضها تخلَّد في الأسماع حين احتضنته الموسيقى وصدحت به حناجر المغنين ومنشدي الملحون.

     لكن ماذا عن الزجل المغربي اليوم؟ ماذا عن جمهوره؟ وهل تقف اللهجة المحلية عائقا في طريق وصوله إلى مختلف البلدان العربية؟ وهل لهذا النوع من الكتابة قواعد وضوابط تجعل منه جنسا أدبيا قائما بذاته؟ ثم ماهو دور الأغنية في تسويق المنتوج الزجلي؟ أم أن الزجل باعتباره أدبا لا يحتاج إلى وساطة الغناء؟

     هذه الأسئلة وغيرها يناقشها ياسين عدنان في حلقة جديدة من مشارف مع الشاعر الزجال مراد القادري عضو المكتب المركزي لبيت الشعر بالمغرب، صاحب: "حروف الكف"، "غزيل البنات"، "طير الله"، وغيرها.

  موعدكم مع هذه الحلقة من مشارف مساء الخميس 19 يناير على الساعة العاشرة و15 دقيقة على الأولى

 

المصدر : بريد ادريس علوش-المغرب
ادخل هنا للإشتراك معنا في قناة أخبار الساعة علي تليجرام

القراءات : (11744) قراءة
اضف تعليقك على الفيس بوك

Total time: 0.096