آخر الأخبار :
شاهد بالفيديو سعوديات يمارسن الرياضة واليوجا في شوارع جدة اليمن : فيديو صادم من داخل ميدان السبعين يكشف الواقع والحقيقة لحجم الحشد 21 سبتمبر اثناء كلمة الصماد مقتل اثنين من قيادات المقاومة في الصلو بتعز (الاسماء) المزيد من الصور التي تكشف حجم الحضور في فعالية الحوثيين يوم امس 21 سبتمبر منتخب ناشئوا اليمن يواجه بنجلاديش ( اليوم) لحسم التأهل لنهائيات كأس آسيا (توقيت المباراة القناة الناقلة) العفو الدولية: التحالف ارتكب جرائم وقنابل أمريكية تقتل مدنيين في اليمن اليمن: ابو علي الحاكم يعتقل مدير شؤون الضباط وقبيلة آنس تصدر هذا البيان الناري شاهد .. ماذا قالت قناة الجزيرة عن المدرعات الاماراتية التي وصلت ميدان السبعين ؟ عاجل :طيران التحالف يحلق بكثافة الان بالعاصمة صنعاء ​مفاجأتان في واقعة قتل شاب لأمه دهساً بالرياض

إعلانات نصية:
اضف اعلان سيارتك - منزلك.. اعلان نصي 70 حرف في هذا المكان ل3 أيام بـ10$
مركز الحزمي للطب البديل - حجامة-علاج طبيعي-شميلة-جولة المرور 777289388

أخبار الساعة » دراسات ومتابعات » مذكرات

مشارف الخميس 19 يناير 2012 -مراد القادري شاعر زجال - راهن الزجل بالمغرب

مشارف  الخميس 19 يناير 2012   -مراد القادري شاعر زجال  -  راهن الزجل بالمغرب

اخبار الساعة - ادريس علوش   | بتاريخ : 16-01-2012    | منذ: 6 سنوات مضت

 

مشارف

الخميس 19 يناير 2012

 

مراد القادري

شاعر زجال

 

راهن الزجل بالمغرب

 

  أبدع المغاربة شعرا شعبيا ونصوصا زجلية عميقة منذ أيام عبد الرحمن المجذوب وقبله بالطبع، بعضها تم تدوينه وبعضها ظل يُروى شفاهاً، وبعضها تخلَّد في الأسماع حين احتضنته الموسيقى وصدحت به حناجر المغنين ومنشدي الملحون.

     لكن ماذا عن الزجل المغربي اليوم؟ ماذا عن جمهوره؟ وهل تقف اللهجة المحلية عائقا في طريق وصوله إلى مختلف البلدان العربية؟ وهل لهذا النوع من الكتابة قواعد وضوابط تجعل منه جنسا أدبيا قائما بذاته؟ ثم ماهو دور الأغنية في تسويق المنتوج الزجلي؟ أم أن الزجل باعتباره أدبا لا يحتاج إلى وساطة الغناء؟

     هذه الأسئلة وغيرها يناقشها ياسين عدنان في حلقة جديدة من مشارف مع الشاعر الزجال مراد القادري عضو المكتب المركزي لبيت الشعر بالمغرب، صاحب: "حروف الكف"، "غزيل البنات"، "طير الله"، وغيرها.

  موعدكم مع هذه الحلقة من مشارف مساء الخميس 19 يناير على الساعة العاشرة و15 دقيقة على الأولى

 

المصدر : بريد ادريس علوش-المغرب
اشترك معنا في قناة أخبار الساعة علي تليجرام



إعلانات نصية:
اضف اعلان سيارتك - منزلك.. علان نصي 70 حرف في هذا المكان ل3 أيام بـ7$

اقرأ ايضا :
القراءات : (14746) قراءة
اضف تعليقك على الفيس بوك

Total time: 0.2298