آخر الأخبار :
هادي يصدر قرارا جديدا بتعثين محافظا لمحافظة شبوة.. (نص القرار) الحوثييون يعلنون صناعة أول منظومة صواريخ تصل مداها لـ 75 كم (صور + فيديو وهي تقصف مواقع سعودية) ايران وسلطنة عمان تبحثان حرب اليمن وتتوصلان لتسوية للحدود البحرية مقتل سبعة أفراد من أسرة يمنية في غارة جوية للتحالف قناة: جنود "مارينز" أمريكييون يسبحون فى خليج عدن (صورة) سفن تجارية تحمل آلاف الأطنان من القمح والديزل في الطريق لميناء الحديدة رداً على قرار هادي: اللجنة الثورية لجماعة الحوثي تصدر قراراً بتعيين محافظين جدد ل 6 محافظات يمنية (الأسماء) السعودية تعترف بمقتل ضابط وإصابة 5 بسقوط مقذوفات عسكرية على نجران مصدرها اليمن صحيفة بريطانية تكشف تفاصيل مذهلة حول خدع إيران وتحايلها لنقل الأسلحة إلى اليمن الثلوج تكسو احدى قمم جبال يريم في حالة نادرة بسبب الأمطار الغزيرة المصحوبة بالبرد "صورة"

أخبار الساعة » دراسات ومتابعات » مذكرات

مشارف الخميس 19 يناير 2012 -مراد القادري شاعر زجال - راهن الزجل بالمغرب

مشارف  الخميس 19 يناير 2012   -مراد القادري شاعر زجال  -  راهن الزجل بالمغرب

اخبار الساعة - ادريس علوش   | بتاريخ : 16-01-2012    | منذ: 3 سنوات مضت

 

مشارف

الخميس 19 يناير 2012

 

مراد القادري

شاعر زجال

 

راهن الزجل بالمغرب

 

  أبدع المغاربة شعرا شعبيا ونصوصا زجلية عميقة منذ أيام عبد الرحمن المجذوب وقبله بالطبع، بعضها تم تدوينه وبعضها ظل يُروى شفاهاً، وبعضها تخلَّد في الأسماع حين احتضنته الموسيقى وصدحت به حناجر المغنين ومنشدي الملحون.

     لكن ماذا عن الزجل المغربي اليوم؟ ماذا عن جمهوره؟ وهل تقف اللهجة المحلية عائقا في طريق وصوله إلى مختلف البلدان العربية؟ وهل لهذا النوع من الكتابة قواعد وضوابط تجعل منه جنسا أدبيا قائما بذاته؟ ثم ماهو دور الأغنية في تسويق المنتوج الزجلي؟ أم أن الزجل باعتباره أدبا لا يحتاج إلى وساطة الغناء؟

     هذه الأسئلة وغيرها يناقشها ياسين عدنان في حلقة جديدة من مشارف مع الشاعر الزجال مراد القادري عضو المكتب المركزي لبيت الشعر بالمغرب، صاحب: "حروف الكف"، "غزيل البنات"، "طير الله"، وغيرها.

  موعدكم مع هذه الحلقة من مشارف مساء الخميس 19 يناير على الساعة العاشرة و15 دقيقة على الأولى

 

المصدر : بريد ادريس علوش-المغرب



اقرأ ايضا :
القراءات : (11298) قراءة
اضف تعليقك على الفيس بوك

Total time: 0.1121