أخبار الساعة » السياسية » اخبار اليمن

القوات العراقية تفاجئ العالم وتقتحم كركوك بمئات الدبابات وهروب جماعي للقوات الكردية

فاجأت القوات العراقية الولايات المتحدة وحكومة كردستان العراق وأطلقت عملية عسكرية واسعة بمشاركة مئات الدبابات والآليات العسكرية واقتحمت محافظة كركوك في إقليم كردستان بعد  إصرار حكومة الإقليم على السيطرة على منابع النفط والمواقع الاتحادية وبعد تنامي التوتر مع حكومة بغداد على خلفية اجراء استفتاء الانفصال.
 
العملية جاءت بعد ساعات من اجتماع المجلس الوزاري للأمن الوطني العراقي يوم الأحد والبيان الصادر عنه واطلع عليه المراسل نت اتهم القوات الكردية بمحاولة جر البلاد لحرب أهلية واستمرار حكومة إقليم كردستان في تحشيد قواتها إلى محافظة كركوك.
 
وبحسب قناة الميادين، أعلن مصدر أمني عراقي عن بدء ساعة الصفر  التي حددتها القوات العراقية الاتحادية لتباشر تقدمها لدخول كركوك، حيث أعلن مصدر أمني أن القوات التي تقدمت صوب كركوك انتشرت حول محاور المحافظة.
 
و قال مسؤولون عراقيون وأكراد إن القوات العراقية بدأت في التحرك عند منتصف الليل صوب حقول نفطية وقاعدة جوية مهمة تسيطر عليها القوات الكردية قرب مدينة كركوك الغنية بالنفط، بحسب ما ذكرت وكالة رويترز.
 
وقال مجلس الأمن التابع لحكومة كردستان العراقية إن “القوات العراقية والحشد الشعبي تتقدم الآن من تازة جنوبي كركوك في عملية كبيرة وهدفها دخول المدينة والسيطرة على قاعدة كيه 1 وحقول النفط”.
 
كما نقلت صحيفة “رأي اليوم” اللندنية عن مصادر وصفتها بـ”الوثيقة” أن القوات العراقية سيطرت على قواعد ومعسكرات وحقول نفطية، بالاضافة الى دخولها الى الاحياء في المدينة بدون مقاومة من قوات البشمرغة الكردية.
 
وأشارت المصادر إلى ان هذه العمليات بدأت في ساعة الصفر (بالتوقيت المحلي العراقي) التي حددتها القوات العراقية الاتحادية لتباشر تقدمها لدخول كركوك.
 
وأضافت الصحيفة أنها عملت ان القوات العراقية قامت باعتقال العشرات من المسلحين، وفيما بدأت افواج من قوات البشمرغة من الهروب باتجاه السليمانية، كما قام فوج آخر بالاستسلام في مدينة دبس لجهاز مكافحة الارهاب.

Total time: 0.0674