آخر الأخبار :
مفاجأة .. تكشفها نشرة آخر اسعار صرف الدولار والسعودي مساء اليوم الجمعة 22 فبراير المالية تكشف موعد صرف رواتب النازحين ويوضح سبب التأخير خبراء في مجلس الأمن: الحوثيون تلاعبوا بالحقائق حول قصف اطفال بضحيان الحوثيون يتوجهون نحو محافظة إب، وتعيين «يحيى الحوثي» وكيلاً للمحافظة .. والسبب ! توتر بين هاشم الأحمر ومحافظ شبوة على خلفية احتجاز البحث الجنائي لقاطرات نفط بالمحافظة (وثيقة) شاهد بالفيديو.. لماذا يبكي شقيق توكل كرمان .. وماذا يقول عن صالح إيران تستعرض قدراتها العسكرية في مناورات عسكرية كبرى في الخليج وتختبر صواريخ تطلقها غواصات حميد الأحمر يخرج عن صمته ويكتب منشور في ذكرى انتخاب الرئيس هادي ويصف سنوات حمكه بـ «العجاف» .. (النص) الدولار يواصل ارتفاعه بلا هواده أمام الريال اليمني (اسعار الصرف اليوم الجمعة 22 فبراير 2019م) مقتل قائد لواء رفيع تابع للشرعية في صعدة في مواجهات مع الحوثيين (الاسم)

أخبار الساعة » كتابات ومنوعات » الصحة والمجتمع

محاضر يحذر: الشيشة بها 69 مادة مسرطنة.. ابرزها أنها تقتل الخصوبة وتزيد وزن الجسم

محاضر يحذر: الشيشة بها 69 مادة مسرطنة.. ابرزها أنها تقتل الخصوبة وتزيد وزن الجسم

اخبار الساعة - متابعة   | بتاريخ : 09-11-2017    | منذ: 1 سنوات مضت
لفت المحاضر السعودي الحاصل على الاعتماد الدولي لكمال الأجسام واللياقة البدنية وائل جلال؛ النظر إلى أحد المخاطر التي تسببها الشيشة ولا ينتبه إليها كثير من المدخنين، وتتعلق بتأثيرها في وزن الجسم.
 
وقال جلال إن تدخين الشيشة يزيد الوزن نحو 6 كيلوجرامات؛ لأنه يخل بالهرمونات فتزيد نسبة الإصابة بالبدانة الشديدة لدى مدخني الشيشة 3 أضعاف مقارنة بغير المدخنين.
 
وكان تقرير نشره موقع CDC الأمريكي أشار إلى أن التدخين السبب الرئيس للوفاة في أمريكا؛ إذ يسبب أكثر من 480 ألف حالة وفاة سنويًّا.
 
وحدد المحاضر وائل جلال -وفقًا للوطن- الأضرار الرئيسة للتدخين، ومنها أنه يسبب السكتة الدماغية وأمراض القلب والشرايين وأمراض السكري وأمراض الجهاز التنفسي والتأثير السلبي في خصوبة الرجل والمرأة، والولادة المبكرة، والموت المفاجئ للجنين، والحمل خارج الرحم؛ ما يسبب تشققات في وجه الطفل وتشوهات عدة.
 
وأضاف جلال أن "التدخين يؤثر كذلك في صحة الأسنان والعظام ويسبب (مياهًا بيضاء) في العين، ويؤدي إلى هشاشة والتهاب في المفاصل وروماتيزم، ويخل بالهرمونات، فيرفع هرمون الذكورة ويخفض التستوستيرون عند الرجال ويخفض الأستروجين عند النساء.
 
وأوضح جلال أن دخان التبغ في الشيشة يحوي أكثر من 4 آلاف و800 مادة كيميائية؛ منها 69 مادة مسرطنة، كما أن الفحم الناتج عن الاحتراق توجد به مادة كيميائية خطرة على الصحة.
اشترك معنا في قناة أخبار الساعة على تليجرام



اقرأ ايضا :

Total time: 0.1144