أخبار الساعة » السياسية » اخبار اليمن

سيناتور أمريكي يعلق على قصف مطار صنعاء ويقول: واشنطن تستطيع انهاء حرب اليمن لو أرادت

لقد أخرج التحالف الأمريكي السعودي مطار صنعاء عن الخدمة، الآن لا إغاثة إنسانية ستذهب إلى اليمن عبر الجو، هذا عمل بربري” بهذه العبارة علق السيناتور الأمريكي “كريس ميرفي” عضو مجلس الشيوخ بالكونجرس عن الحزب الديموقراطي على خبر نشرته وكالة تويتر حول قصف التحالف منظومة الارشاد الملاحي بمطار صنعاء ليخرج عن الخدمة.
 
ميرفي  كتب عدة تغريدات رصدها المراسل نت في صفحته بموقع تويتر تتناول الحرب على اليمن، وقال إنه لولا مساعدة الولايات المتحدة للسعوديين لما شهدت اليمن كل هذا الرعب الذي يحدث.
 
وأكد ميرفي أن الولايات المتحدة باستطاعتها إنهاء حرب اليمن لو أرادات ذلك وقال ” يمكننا إنهاء هذا الكابوس إذا أردنا”.
 
وأضاف مؤكداً أن الدعم الأمريكي للتحالف جعل واشنطن متواطئة فيما وصفه “الكابوس الإنساني” في اليمن.
 
صفقة في الكونجرس
 
شد الكونجرس الأمريكي خلال الفترة الماضية، كل الأنظار نحوه بعد قبوله طرح مشروع قرار أعده عدد من الأعضاء يهدف لوقف المشاركة الأمريكية إلى جانب التحالف السعودي في حربه على اليمن، وفي اللحظات الأخيرة شهدت أروقة الكونجرس صفقة توافقية أعادت صياغة القرار.
 
ووفقاً لوكالات أنباء دولية رصدها المراسل نت، لجلسة الكونجرس الأخيرة، حدث اجتماع بين الأعضاء الذين قدموا القرار للتصويت وأعضاء آخرين طلبوا تعديل القرار كي يتم التصويت لصالحه بنسبة كافية.
 
وتمثلت الصفقة في تعديل القرار من الدعوة لوقف مشاركة الجيش الأمريكي في حرب اليمن إلى قرار يندد بالعمليات العسكرية التي تستهدف المدنيين في اليمن والدعوة إلى إيجاد حل سياسي للصراع هناك واتخاذ تدابير تمنع سقوط المدنيين ووقف أي عراقيل أمام دخول المساعدات.
 
وأشارت تقارير صحفية إلى أن تعديل القرار جاء بعد نقاشات سعودية أمريكية استغلت خلالها الإدارة الأمريكية دعوات الكونجرس لإنهاء مشاركة الجيش الأمريكي في حرب اليمن، للضغط على السعودية من أجل الحصول على صفقات تجارية جديدة واتفاقات تتعلق بطرح شركة أرامكو السعودية للبيع في البورصة الأمريكية.
 

Total time: 0.0527