آخر الأخبار :
السعودية تعلن اعتقال شخص حاول تنفيذ عمل إرهابي بالبكيرية وسط المملكة مصدر عسكري يكشف حجم مشاركة التحالف العربي في العمليات البرية محاولة فرار جديدة لعبده الجندي من مناطق المليشيا تنتهي بالفشل تحذير هــام للمغتربين اليمنيين في السعودية.. بيان في أول تعليق على لقاء “القاهرة“.. نجل شقيق ”صالح“ يضع شرطا وحيدا على ”هادي“ وآخر على ”الإصلاح“ عليهم تنفيذهما قبل أي ”مصالحة“ نبأ موجِع للمليشيات.. كبير القيادات الحوثية ”بالدريهمي“ بقبضة العمالقة..! (صورة) "ابو العباس" يكشف حقيقة انسحاب كتائبه من مدينة تعز صحيفة " العرب " : كرمان الإخوانية تدعو إلى العلمانية اليمن... إحباط تهريب 12 قطعة أثرية إلى جيبوتي قوات هادي تستعيد مواقع وتباب شرق صعدة في اليمن

الأكثر قراءة في (كتابات ومنوعات)

تصويت أخبار الساعة

استفتاء.. أيُ فصيل جنوبي تراه أقرب إلى الشماليين؟

المجلس الانتقالي.
الحراك الجنوبي.
المقاومة الجنوبية.

مـــادة تــجــاريــة

أخبار الساعة » كتابات ومنوعات » من هنا وهناك

كيف ماتت النعجة «دوللي»؟.. أسرار تنشر لأول مرة؟!

كيف ماتت النعجة «دوللي»؟.. أسرار تنشر لأول مرة؟!

اخبار الساعة - متابعات   | بتاريخ : 29-11-2017    | منذ: 9 أشهر مضت
 تعد النعجة دوللي، أول حيوان مستنسخ في العالم، والتي بدأت حياتها عام 1996، وماتت منذ 14 عاما.
 
أثيرت بعض الشكوك بعد نفوق دوللي، حيث اعتبر البعض أن الاستنساخ يؤدي إلى الشيخوخة وما يتعلق، بحسب ما نشرت صحيفة «مترو» البريطانية.
 
وحسبما ذكرت وكالة «سبوتنيك» الروسية، فإن بعد نفوقها بحوالي 14 عاما، اكتشف العلماء أن إصابة دوللي بتسارع التهاب المفاصل بسبب الشيخوخة المبكرة، لا أساس له من الصحة، وذلك بعد الكشف على هيكل النعجة بالأشعة السينية.
 
استنسخت دوللي من خلايا أغنام بالغة، منذ حوالى 21 عاما، وانتشر وقتها مزاعم بأن عملية الاستنساخ تسببت في إصابتها بالشيخوخة المبكرة وما يتعلق بها من أمراض، وخاصة بعد نفوقها في 14 فبراير عام 2003، وكان عمرها 6 أعوام فقط.
 
​وبعد فحص هيكل دوللي بالأشعة السينية لم يجدوا أي دليل على إصابتها بالشيخوخة المبكرة، أو التهاب المفاصل التنكسي.
 
​وتبين أن ما أصابها كان عاملا مشتركا لدى جميع الحيوانات المشابهة، حيث استند الباحثون في جلاسكو وجامعة نوتنجهام في استنتاجاتهم إلى نتائج الأشعة السينية للهيكل العظمي لدوللي، الذي يتم الاحتفاظ به في المتحف الوطني باسكتلندا.
 
وصرح البروفيسور ساندرا كور، من جامعة جلاسكو، قائلا «خلصنا إلى أن المخاوف الأصلية بشأن الاستنساخ والتي تسببت في الموت المبكر لدوللي، لا أساس لها من الصحة، بعدما وجدنا أن التهاب المفاصل التنكسي مماثل لذلك الذي لوحظ لدى الأغنام الطبيعية».
 
وانتهت حياة دوللي قبل أن تبلغ 7 سنوات، وذلك بعد أن أصيبت بانتفاخ الرئة، المرض الأكثر شيوعا بين الأغنام.
 
المصدر : المصرى اليوم
اشترك معنا في قناة أخبار الساعة على تليجرام



اقرأ ايضا :
القراءات : (5165) قراءة

Total time: 0.2358