أخبار الساعة » السياسية » اخبار اليمن

ظلت لنصف عام في زنزانة انفرادية.. خرجت منحنية الظهر.. تنتابها نوبات رعب من هول التعذيب.. زوجة مؤذن جامع الرئاسة أجبرت على الشهادة ضد زوجها مقابل الإفراج عنها

- صنعاء

كشفت مصادر خاصة لـ"أخبار اليوم" عن صفقة أمنية وراء الإفراج عن المواطنة مهدية النوفي ـ 35 عاماً ـ زوجة مؤذن مسجد الرئاسة محمد الغادر الذي قيل انه اختفى بعد حادث انفجار جامع دار الرئاسة الذي أصيب فيه الرئيس صالح وعدد من أركان نظامه.
وأوضحت المصادر أن الإفراج عن مهدية النوفي المعتقلة في سجن تابع لجهاز الأمن القومي، جاء بناءً على صفقة تمت، بعد أن تم إلزامها بأن تشهد ضد زوجها وتقول بأنه أخبرها باعتزامه القيام بتفجير جامع النهدين قبل وقوع الحادثة، وذلك مقابل أن يتم الإفراج عنها على ألا تتحدث لأي من المنظمات الحقوقية أو وسائل الإعلام، مشيرة المصادر إلى أنه تم نقل المعتقلة "النوفي" بعد ذلك إلى النيابة وأخذ أقوالها، وبعد أن أدلت بشهادتها ضد زوجها ليتم تم عنها مباشرة بعد هذه الصفقة.
وأضافت المصادر بأن المعتقلة "النوفي" بعد إخراجها من النيابة تم تسليمها لعاقل الحارة الذي كان وراء اعتقالها حين أتى بقوة من الأمن القومي ليقتحموا بيتها، عقب تفجير دار الرئاسة، لافتة إلى أن عاقل الحارة لم يتسلم "النوفي" إلا بعد أن التزم بإحضارها إلى المحكمة عندما يطلب منها الحضور لتدلي بشهادتها ضد زوجها في المحكمة، حيث لا دليل على تورط زوجها غير شهادتها التي أجبرت على الإدلاء بها في النيابة.
من جانبها أضافت منظمة هود في بلاغ لها أمس الأول أنه تم الإفراج أيضاً عن والدها المسن (70 عاماً) الذي اعتقل معها.. وجاء هذا الإفراج بعد إخفاء قسري لأكثر من ستة أشهر مع والدها في سجن تابع لجهاز الأمن القومي.
وأكدت المنظمة أن الحالة الصحية لمهدية ووالدها متدهورة جداً؛ حيث كانت ظروف السجن سيئة للغاية، ظلت فيها المعتقلة في زنزانة انفرادية هي مكان للأكل والنوم وحتى لقضاء الحاجة.
وفي هذا السياق أشارت مصادر حقوقية إلى أن ما حدث لها دهور صحتها كثيراً إلى حد لم تستطع فيه أسرتها التعرف عليها بعد الإفراج عنها، إذ بدت منحنية الظهر وكأن عمرها ستون عاماً.
وقال المحامي عبد الرحمن برمان في تصريح للصحيفة أن أساليب التعذيب التي استخدمها الأمن القومي سبب لوالد مهدية مشاكل صحية في المسالك البولية؛ إذ لم يعد يتمكن من التبول إلا بواسطة "القسطرة"، كما انه يعاني من مشاكل في الكلى جراء العطش المفرط، حيث كان يتم حرمانه من الماء لساعات كثيرة ليتم إفاقته بقليل من الماء فحسب، لافتاً برمان إلى أن مهدية ووالدها في المستشفى وانه زارهما فشاهد حالتهما عيانا، مضيفاً بان زوجة مؤذن مسجد الرئاسة، أكدت أنها تشعر برجفة في الصدر وبخوف شديد.
وعزت المصادر الخاصة امتناع مهدية عن الحديث لوسائل الإعلام والمنظمات الحقوقية إلى تهديدها بأولادها، مشيرة المصادر إلى انه تم إخضاعها للقسم؛ إذ تم انتزاع منها يميناً على المصحف الكريم بعدم التحدث بما جرى لها.
وحسب برمان بان مهدية لم تستطع النوم بعد الإفراج عنها نتيجة هول التعذيب الذي لا قيته منهم وحين تم حقنها بمادة منومة كانت أثناء النوم تصرخ وتردد هلوسات وكأنها تتحدث مع السجانين وهي تتوسل إليهم أن يتركوا أولادها وإخوانها وتقول صارخة باكية: اتركوا أولادي.. إخواني.. كلهم ليس لهم ذنب.. مالناش دعوة من الثورة.. إحنا نشتي أبو حمد أبو حمد رئيس البلاد".
وأكد برمان أنها لازالت في المستشفى خاضعة للعلاج فيما ينصح الأطباء بنقلها إلى مستشفى الأمراض النفسية وعرض حالتها على طبيب.
وحسب برمان بأنه سمح لوالدها المعتقل بزياراتها كانت بعد ثلاثة أشهر من الاعتقال، مشيراً إلى أن والده كان يسمح له الخروج إلى الحمام لقضاء حاجته مرة واحدة في اليوم، فيما ابنته تأكل وتشرب وتفضي حاجتها في نفس الزنزانة وقال بأن حالتها خروجها تبدو كأنها خرجت من قبر وليس من معتقل.
وأضاف بأن عدد المعتقلين الآخرين على ذمة القضية تم إحالتهم إلى النيابة وهم 30 شخصاً، لافتاً إلى أن معتقلين تم الإفراج عنهم بعد أشهر من الاعتقال إثر وساطات من قبل وجهات ومشائخ.

المصدر : أخبار اليوم

Total time: 0.0447